معلومات عن مدارس دار البراءة

مدارس دار البراءة هي مجمع تعليمي للبنين والبنات، و ان رسالة مدارس دار البراءة، هي تعتبر الصرح التعليمي و التربوي الطَّموح، وكذلك العزيمة والهمة والقرار، ويكون ذلك بشفافية ووضوح توم وضعها نصب عينيها مهمة عالية وهي بناء جيل واع وراسخ بعلمه، ويكون منفتح على عالمه ، مستعد للمستقبل، متوقد الشخصية.

معلومات عن مدارس دار البراءة

حيث انه وإيمانا بأهمية المساهمة في نهضة التعليم في المملكة، فان مدارس دار البراءة تعمل على إعداد جيل من الشباب يكون  قوي الإيمان وصحيح العقيدة والمنهج ، ويكون ، متوازن الشخصية، و حسن الخلق والسلوك ، ويكون واسع الثقافة معتز بدينه الإسلامي وكذلك لغته العربية وحضارته وتاريخ أمته، وان يكون طموح مقبل على الحياة بنشاط  وجد ويكون  قادرا على تحمل المسؤولية، ويكون مسهم في تطوير مجتمعه وكذلك رقيه، وكذلك يستطيع مواكبة التقدم الحضاري .

وذلك بانطلاق مسيرتها من تسعة عشر عاما، فدار البراءة وضعت أهدافا كبرى، وقامت بالسعي  لتحقيقها خطوة خطوة، و هي ما زالت  في سعيها الدائب نحو حصاد الأهداف.

وان  وبداية الحلم لمدارس دار البراءة كان في قسم رياض الأطفال وذلك عام1416هـ الموافق لعام 1995 م.

وادراكا من إدارة المدارس بأهمية التربية الخاصة، وكذلك أهمية تلقي هؤلاء الاطفال للعلم مندمجين مع أقرانهم، فكان لها السبق في افتتاح فصول تكون مختصة بالتعليم الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك على مستوى الرياض.

 وانها قامت بتوظيف  كل الإمكانات والجهود في سبيل توفير كل ما يكون سبب في رفع مستوى الكفاءة الاجتماعية والتحصيل لتلك الفئة الغالية من تلاميذها.

 و اعتمدت هذه المدارس الحافلة على مبدأ أن التلميذ هو الاستثمار الأول الذي يجب من المحافظة عليه وكذلك توفير كافة الطرق والإمكانات المتاحة لتدريبه ولتعليمه واستثمار عقله وصقل مواهبه وكذلك تنمية ميوله وقيمه الإنسانية واتجاهاته.

وهذه المدارس تتميز ببيئة آمنة خلقيا و فكريا، وذلك لان  الطالـب يقضي يوما دراسي يكون مشابه للبيئة العائلية بين المعلمين و الأصدقاء ، مما يزيده حب للمكان الذي يذهب إليه كل يوم  صباحاً و يقوم بقضاء سبع ساعات متتالية  فيه تكون ممتعة و مفيدة.

بيئة المدارس تبني منذ المرحلة المتوسّطة فكر الطالبـ او الطالبة، وذلك  لتحديد المسار في المستقبل وكذلك اختيار القسم الجامعي المناسب لقدراته ورسالته في الحياة.

تاريخ مدارس دار براءة

المدرسة بدأت كفكرة وذلك لإثراء التعليم الأهلي للطلاب السعوديين وكذلك المقيمين من الجنسيات المختلفة ، وذلك  في عام 1994- 1995 م الموافق 1416- 1417 هـ ، فقد تأسست مدارس دار البراءة الأهلية  وذلك من قبل مالكتها في ذلك الوقت ، السيدة سارة بنت عبد الرحمن الكنهل.

المدرسة بدأت بافتتاح قسم رياض الأطفال ثم  بعد ذلك تبعها قسم الابتدائي وذلك بافتتاح الصف الأول و الثاني ابتدائي و بذلك توسعت المدرسة وكذلك نمت بافتتاح مرحلة جديدة ، وذلك في كل عام حتى تأسس قسم المتوسط و الثانوي في المدارس.

وتم افتتاح قسم المرحلة الإبتدائية للبنين ،في عام 2004 – 2005 م، وذلك  استجابة لمطالب أعداد كبيرة من الأهالي، ثم افتتح في عام 2010 قسم البنين المرحلة المتوسطة.

المدارس حرصت على الحصول على سمعة عالية، وذلك في منطقة الرياض على مستوى وزارة التربية و التعليم بقطاعيها البنين و البنات.

 كذلك المدرسة نجحت في الحصول على ثقة أولياء الأمور و الطلاب ، وكذلك حصولها على الاعتماد الأكاديمي من جهة عالمية (Advance ED).

جميع المتقدمين للتسجيل في مدارس دار البراءة يخضعون لمقابلة شخصية و كذلك تقييم للمستوى الأكاديمي في مواد اللغة لإنجليزية والعربية  وهذا بهدف الحفاظ على المستوى الأكاديمي العالي في المدارس.

 ولهذا فان خريجو مدارس دار البراءة يحظون بمستوى أكاديمي و بنسب عالية تؤهلهم للالتحاق بالجامعات المختلفة.

وهذه المدارس بدأت في حي المصيف ثم انتقلت إلى حي النرجس ، فكانت المباني التعليمية النموذجية التي  جهزت بأحدث القاعات والمعامل والأدوات التعليمية الحديثة .

هذا بالإضافة إلي ذلك المدارس وضعت سلسة من الخطط التطويرية لكي توفر بيئة مدرسية متميزة.

موقع مدارس دار براءة

مدارس دار البراءة الأهلية تقع في مدينة الرياض،  طريق أبو بكر الصديق، مخرج 6 من طريق الدائري الشمالي، في حي المصيف على شارع الحسين بن علي ، وذلك على مساحة قدرها 3290 متر مربع.

ومنذ عام 2006 تم نقلها من مقرها السابق بحي السليمانية إلى مقرها الحالي، وهناك احتمال إلى نقلتها  الجديدة وذلك بانتقالها إلى مبنى مدرسي نموذجي في حي النرجس عام 2016 بإذن الله.

ومدارس دار البراءة تتكون اليوم من 30 مبنى من طابقين، تشمل على المعامل و المكاتب الإدارية وعلى الغرف الدراسية، وجميعها قد زودت بالأثاث و الأجهزة الضرورية .

ومدرسة دار البراءة الأهلية تتكون من قسمين (بنين – بنات)،  وهي تشمل  المرحلة التمهيدية و الابتدائية و المتوسطة و الثانوية.

والمدارس تقدم المنهج  العربي و الانجليزي المطور وذلك سعيا لنمو الإدراك المعرفي و الطلاقة في كلتا اللغتين.

والمنهج الانجليزي يعتمد على اتباع النظام الأمريكي، لكن المنهج العربي يعتمد على اتباع منهج وزارة التربية و التعليم.

الغرف الدراسية تحتوي على  بروجكتر و حاسب آلي لتفعيل آلية التعليم النموذجي أثناء الدرس. و المدرسة اصبحت حاليا في حالة تحول من مدرسة أهلية إلى مدرسة عالمية، و الإدارة تعمل على ذلك بسهولة و كفاءة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *