السنة في تسمية المولود

عند ولادة طفل جديد نبدأ في البحث عن لأسماء الحديثة من أجل تسميته ، و ربما أن بعضنا لا يعي أن فكرة تسمية المولود لها جانب في السنة النبوية و هو مجال هذا المقال.

متى يسمى المولود

– السنة في تسمية المولود في سابع يوم من ولادته، كما هو متعارف عند الناس، والدليل على ذلك ما روي عن عمرو بن شعيب ع أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمَرَ بِتَسْمِيَةِ الْمَوْلُودِ يَوْمَ سَابِعِهِ، وَوَضْعِ الْأَذَى عَنْهُ، وَالْعَقِّ. رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب.

– كما أنه من السنة أن يتم تسمية المولود في أول يوم، والدليل على ذلك ما روي عن أبو موسى الأشعري أنه قال: (ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم، حنكه بتمرة، ودعا له بالبركة) متفق عليه.

– والجمع بين الحديثين أن خبر التسمية في اليوم الذي ولد فيه الطفل يحمل على من لم يرد العق، أما خبر التسمية في اليوم السابع يحمل على من يريد أن يعق عن ولده.

هل يسمى المولود إذا مات قبل التسمية

لقد ورد في مغني المحتاج: “وَلَوْ مَاتَ المولود قَبْلَ التَّسْمِيَةِ اُسْتُحِبَّ تَسْمِيَتُهُ، و يُسَنُّ تَسْمِيَةُ السَّقْطِ إن نفخت فيه الروح، فَإِنْ لَمْ يُعْلَمْ أَذَكَرٌ هُوَ أَمْ أُنْثَى سُمِّيَ بِاسْمٍ يَصْلُحُ لَهُمَا كَخَارِجَةَ وَطَلْحَةَ وَهِنْدَ”.

حكم تحسين الاسم

من المستحب للوالد أن يختار اسم الطفل وأن يحسن اختياره، وفقا لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسّنوا أسماءكم) رواه أحمد وأبو داود.

أحب الأسماء إلى الله تعالى

إن أكثر الأسماء التي يحبها الله سبحانه وتعالى هي عبد الرحمن وعبد الله، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن) رواه مسلم.

الأسماء المكروهة في الدين الاسلامي

– تعد الأسماء القبيحة مكروهة؛ مثل ظالم وشيطان وحمار.
– تعد التسمية بما يتطير بنفيه في العادة مكروهة؛ مثل بركة ونجيح وأفلح ورباح، لما روى سمرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (أَحَبُّ الْكَلاَمِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ: سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ. لاَ يَضُرُّكَ بَأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ. وَلاَ تُسَمِّيَنَّ غُلاَمَكَ يَسَارًا، وَلاَ رَبَاحًا، وَلاَ نَجِيحًا، وَلاَ أَفْلَحَ، فَإِنَّكَ تَقُولُ: أَثَمَّ هُوَ؟ فَلاَ يَكُونُ، فَيَقُولُ: لاَ ) إنما هن أربع فلا تزيدن علي. رواه مسلم

– الاسم الذي يرد به تزكية للنفس مكروه؛ فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: (كَانَتْ جُوَيْرِيَةُ اسْمُهَا بَرَّةَ، فَحَوَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اسْمَهَا جُوَيْرِيَةَ، وَكَانَ يَكْرَهُ أَنْ يُقَالَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِ بَرَّةَ) رواه مسلم.

حكم تغيير الأسماء القبيحة

من السنن أن يتم تغيير كل الأسماء القبيحة بكل أنواعها التي ذكرناها فيما سبق، لما رواه ابن عمر أنه صلى الله عليه وسلم غيّر اسم عاصية، وقال: أنت جميلة. رواه مسلم.

حكم التسمية بأسماء الملائكة والأنبياء

إن التسمية على أسماء الأنبياء والملائكة جائزة وغير مكروهة.

حكم التسمية باسم ياسين أو طه

إن التسمية بطه أو ياسين غير مكروهة.

فضل التسمية باسم محمد 

قال مالك: سمعت أهل المدينة يقولون: “ما من أهل بيت فيهم اسم محمد إلا رزقوا رزق خير”.

هل تجوز التسمية بـ ” عبد النبي ”

مال أغلب العلماء إلى النهي عن التسمية بـ عبد النبي، وذلك خوفا من الوقوع في الشرك بالله، ومن الممكن أن تجوز إذا كان المغزى منها هو أنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن منع الاسم أفضل.

هل يجوز أن يكنى الصغير

لا مانع أن يكنى الصغير، فعن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضى الله عنه قال: إِنْ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لَيُخَالِطُنَا حَتَّى يَقُولَ لأَخٍ لِى صَغِيرٍ: يَا أَبَا عُمَيْرٍ! مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ!؟. متفق عليه.

بأي الأولاد يكنى الأب لمن له أولاد كثر

من السنن أن يكنى من رزق بالكثير من الأولاد باسم أكبر الأبناء.

هل يجوز أن يكنى من لا ولد له

من السنن أن يكنى من النساء والرجال من أهل الفضل وحتى إن لم يكن لهم أولاد.

هل يجوز أن يكنى الكافر والمبتدع والفاسق

– لا يجوز أن يكنى الفاسق ولا الكافر ولا المبتدع، حيث أن الكنية تستخدم للتكريم، وهم ليسوا من أهلها.
– لا يكنى الكافر ولا الفاسق ولا المبتدع؛ لأن الكنية للتكرمة، وليسوا من أهلها.

هل ينادي الولد أباه باسمه، أو التلميذ معلمه باسمه

من السنن المتبعة أن ينادي الولد والده بوالدي، ولا يناديه باسمه مجرد من الألقاب، وكذلك التلميذ لمعلمه.

هل يجوز أن يكني الشخص نفسه في كتبه ورسائله

من الأدب أن لا يكني الشخص نفسه في رسالة أو كتاب، إلا في حالة أن تكون الكنية هي من أشهر الأسماء التي يعرف بها أو أنها الاسم الوحيد الذي يعرف به.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *