اهمية الوقت في حياة الانسان

كتابة: انجي بلال آخر تحديث: 28 مايو 2019 , 16:30

ان الانسان نجده عادة ما يعيش في إطار الوقت المحدد له، فالوقت هو عمر الانسان الذي يمر، فالإنسان اليوم ليس ما هو منذ عشرين عام، فقد اكتسبت الكثير من الخبرات خلال تلك السنوات، فقد تغير شكلك وتزود علمك وخبرتك، أي انه تغير في كل شيء، واليوم سنتعرف على أهمية الوقت في حياة الانسان.

ما هي أهمية الوقت

ان الوقت في حياة الانسان له أهمية كبيرة للغاية والتي سنتعرف على بعض من تلك الأهمية.

1_ ان الوقت له ارتباط كبير بكل ما يدور حولنا، فالزمن هو عنصر أساسي في تلك الحياة، وذلك لان حياة الانسان عادة ما يتم قياسها بالوقت، وتحدد ضمن دورة الشمس والقمر والارض، فمن خلال الوقت يمكنك ان تحدد السنة والشهر وأيضا الأسبوع واليوم والساعة والدقيقة والثانية، أي انه من خلال الوقت يمكننا ان نقوم بحساب سرعة الاجسام.

2_ ان من خلال الوقت أيضا يمكننا ان نتعرف على تاريخ الاحداث التي مرت علينا، وتساعدنا أيضا في توثيق تلك الاحداث، ونجد ان كل المؤرخون يعتمدون على الوقت بشكل كبير، كما انه أيضا من خلال الوقت يمكننا ان نحدد عمر القطع الاثرية والتحف والتي مع مرور الزمن يصبح لها قيمة كبيرة.

3_ كما انه من خلال الوقت أيضا نتعرف على مواعيد العبادات وخاصة الصلاة، فالصلاة لها ميعاد محدد يجب ان يلتزم به المؤمن من دون أي تأخير، ونجد أيضا ان كل العبادات لها علاقة بالوقت وليس الصلاة فقط، فنجد ان الصيام مرتبط بالوقت وهو شهر رمضان الكريم، ونجد ان الحج أيضا له وق محدد وهو شهر ذي الحجة، كما ان عبادة الزكاة يجب ان يمر عليها حول كامل.

4_ لذا يجب عليك ان تعمل بشكل كبير للحفاظ على الوقت ولا تقوم بإهداره من بين يديك، وتستغله بشكل سليم للغاية، ولذلك يجب عليك ان تتعلم كيفية إدارة الوقت.

تنظيم الوقت

اول خطوة في عملية تنظيم الوقت هي عمل جدول لليوم كامل وكتابة كل الأشياء التي يجب عليك ان تقوم بها في ذلك اليوم، ويجب ان لا ينتهي يومك مع انتهاء عملك في النهار، وعند العودة ليلا نجد انه لا يوجد أي شيء تفعله في باقي اليوم ويضيع الوقت بشكل كبير، فمن الممكن عند عودتك من العمل ان تنام بعض الوقت تى يستريح جسدك من تعب النهار، ومن بعد ذلك تستيقظ وتقوم لتجلس بين عائلتك والتحدث معهم ومحاولة ادخال السرور على قلوبهم، ومن الممكن ان تقوم بعد ذلك بقراءة بعض الكتب الشيقة، او حتى مشاهدة بعض البرامج المفيدة، كما انه من الممكن ان تخرج في نزهة ما مع اصدقائك او اهلك، وكثير من الأشياء التي يمكنك عملها خلال اليوم والتي تكون سبب كبير في تنظيم الوقت وعدم اهداره.

الوقت في القرآن

نجد ان الوقت من الاشياء الهامة للغاية، فلولا الوقت لما عرف الانسان أي من الاحداث التي دارت على مر الزمن، وعند قراءة القرآن الكريم نجد بان الله تبارك وتعالى قد وضع كل المخلوقات للزمن، ولكنه تنزه تبارك وتعالى في جريان الزمن عليه، حيث انه قد وصف اهوال يوم القيامة كأنها في الماضي، وذلك لعلمه تبارك وتعالى المسبق بها، ولكنا بالنسبة للإنسان فأنها لازالت مجهولة، وتظل غيبية مستقبلية.

كما ن القرآن قد ذكر فيه ان الله تبارك وتعالى قد خلق الكون والسموات والأرض وما بينهم في ستة ايام، وبالرغم من اختلاف المفسرين لها الا انه يزال التفسير المتفق عليه هو انه خلقهم في ستة ازمنة متساوية لا يعلم مقدارها الا الله تبارك وتعالى، وذلك لقوله تبارك وتعالى، (اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ).

كما ان للوقت في القرآن الكريم عظمة كبيرة للغاية، فقد اقسم الله جل وعلا في بعض السور القرآنية وفي فواتحها بها مثل، (وَالْعَصْرِ*إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ).

وسائل تنظيم الوقت

1_ من الممكن ان تستيقظ مبكرا في كل يوم، حيث يجب على الانسان ان يهيئ نفسه وجسده قبل الذهاب الى العمل، ومن الممكن ان تقوم بذلك عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية، او حتى تناول بعض المشروبات الصباحية.

2_ يجب أيضا مع بداية اليوم ان تقوم بوضع خطة لليوم كله وتقوم بكتابتها، وتحدد المهام التي سوف تقوم بها في ذلك اليوم، ويجب عليك أيضا ان تخصص الوقت المناسب للقيام بتلك المهام والاحتياجات، وبالطريقة التي تتناسب مع نمط حياتك.

3_ يجب أيضا ان تأخذ قسط من الراحة والاسترخاء بين كل عمل واخر، فتلك الطريقة تساعدك على استكمال باقي المهام وتحمل الضغوطات التي تحدث فيها.

3_ يجب عليك أيضا ان تقوم بتقييم الأداء وتدوين كل الانجازات التي قمت بعملها في ذلك اليوم، فتلك الطريقة تساعد النفس وتحفزها للقيام بالمهام مرة أخرى.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق