معلومات عن النحل القوقازي

قال الله تعالى في كتابه العزيز {وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ} سورة النحل الآية 68، والنحل حشرة من غشائيات الأجنحة وشمعية ، تلقح النحل الأزهار ويوجد حوالي عشرين ألف نوع من أنواع النحل وينتشر النحل في كل مكان في العالم ، وتتكون خلية النحل من ثلاث أفراد ذكور النحل ووظيفتها تلقيح الملكة والشغالات التي تقوم بكل الأعمال ، أما النحل فهو ثلاث سلالات ، السلالات الأفريقية ، والسلالات الأوربية ، والسلالات الشرقية وينتمي النحل القوقازي لتلك السلالة .

 النحل القوقازي

يستوطن النحل القوقازي الوديان المرتفعة وسط القوقاز ، وقد يتواجد أيضًا في تركيا ، وانتشر النحل القوقازي في أكثر من 40 دولة في العالم ، بما في ذلك: ألمانيا ، فرنسا ، سويسرا ، بولندا ، بلجيكا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، النمسا ، أستراليا ، الهند ، البرازيل ، اليابان ، إنجلترا ، بلغاريا ، كوبا ، فنلندا ، الجزائر  وغيرهم

تاريخ النحل القوقازي

حيث تعد جورجيا الوطن الأم  لهذا النوع من النحل ، حيث تتمتع جورجيا بتاريخ طويل في تربية النحل فقد تم العثور على أقدم بقايا للعسل في جورجيا ، وقد اكتشف علماء الآثار بقايا عسل على السطح الداخلي للأوعية الطينية القديمة ، واكتشفت قبرًا قديمًا يعود تاريخه إلى حوالي 5500 عام. في جورجيا القديمة ، كان العسل موجود في الأوعية المدفونة .

يتمتع نحل العسل القوقازي الغامق ، وهو واحد من ثلاثة سلالات نحل العسل في العالم ، بقدرة أسطورية على إنتاج كميات كبيرة من العسل رغم الطقس البارد والظروف السيئة ، وجورجيا هي الوطن الرئيسي لهذا النوع. ويبلغ طول لسان النحل القوقازي حوالي 7.3 مم ، وبالتالي يمكن أن يصل إلى رحيق لا يستطيع منافسوه الوصول إليه.

أصل هذا النوع من النحل في بلاد القوقاز يُعرف علميًا باسم Apis mellifera caucasica ، ونحل العسل القوقازي (الجورجي) له تاريخ طويل في التربية جميع أنحاء العالم ، تم إرسال النحل لأول مرة إلى الولايات المتحدة  من أجل الإنتاج التجاري في أواخر القرن التاسع عشر ، والنت النحلة القوقازية اهتمامًا من النحالين في الولايات المتحدة .

وتم دراسة النحل القوقازي بعد احتلال جورجيا من قبل علماء الحشرات السوفيت ، واندهش العلماء من قدرتها على إنتاج أنواع أخرى من النحل ، حتى في الموائل غير الأصلية ، وبلسانها الطويل ، أو خرطومها. وفي تقريرهم قالوا أن إنتاج العسل من نحل القوقاز في جورجيا تجاوز إنتاج نحل كراسنوبوليانسك الروسي بنسبة 30 إلى 40% ، مما يؤدي لإنتاج 25 إلى 30 كيلوغراما من العسل في الموسم الواحد ، وكان المسئولون السوفيت قلقون للغاية بشأن الحفاظ على نقاء هذا النوع لدرجة أنهم قاموا بحظر أي نقل لمستعمرات نحل القوقاز دون إذن خاص.

بعد 3 جوائز ميدالية ذهبية بدأت حقبة جديدة من الترويج لنحل العسل القوقازي ، مُنحت أول ميدالية ذهبية لنحل القوقازي في عام 1961 ، في المعرض الدولي للحدائق في إرفورت (ألمانيا) ، وبعد ذلك مُنحت النحلة القوقازية الميدالية الذهبية في احتفال اليوبيل للمؤتمر الدولي العشرين للزراعة في بوخارست (APIMONDIA) رومانيا في عام 1965 ، وحصلت أيضًا على الميدالية الذهبية الثالثة في احتفال اليوبيل للمؤتمر الدولي للزراعة APIMONDIA 23 في موسكو في عام 1971م

ووفقا لصحيفة صنداي ميرور البريطانية يعد النحل القوقازي، ويتميز بقدرتها على تجمع العسل وإنتاجه ، حتى وقت المناخ الصعب وفي أوقات المطر ، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي استعادت جورجيا عملية تربية النحل القوقازي والعمل على توفير أماكن لمستعمراته .

خصائص النحل القوقازي

النحل القوقازي شبيه بالنحل الإيطالي ولكنه أعلى إنتاجية ومن أهم خصائصه :

-قلة ميل النحل القوقازي للتطريد .
-يستطيع العيش في الأماكن الباردة والظروف الصعبة .
-يستطيع العيش وعبور فصل الشتاء بشكل ممتاز .
-طول اللسان الذي يمكنه من الوصول إلى رحيق الأزهار ولا تستطيع بقية السلالات الوصول مثله .
-يتميز بقلة الشراسة والهدوء ، لذلك هو مناسب للمبتدئين في التربية .
-إنتاج عسل ممتاز .

عيوب النحل القوقازي

-مقاومة الأمراض ضعيفة .
-يبدأ متأخر في زيادة الحضنة بفصل الربيع .
-يبلغ كامل قوة الخلية في فصل الصيف ولذلك يكون غير مرغوب في المناطق التي يكون فيها الرحيق بالربيع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *