أنواع النحل بالصور

- -

بسم الله الرحمن الرحيم {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)} سورة النحل الآية 68 الآية 69.  

النحل  

ينتشر النحل في جميع أنحاء العالم وفي كل قارته إلا القطب الجنوبي، تنتمي هذه الحشرة إلى غشائيات الأجنحة، ووظيفتها هي التلقيح وإنتاج العسل والشمع، يعرف منها حتى الآن 20000 نوع، يعد أكثر أنواع النحل المعروفة ذات السلوك التعاوني حيث تعيش وتعمل في مجتمعات ضخمة متعاونة فيما بينها بطرق إعجازية، ولكن النسبة الكبيرة منها يفضل العيش في عزلة ووفق سلوكيات مختلفة. 

من أشهر أنواع النحل وأهمها بلا شك هو نحل العسل، لما له من استفادة كبيرة للإنسان لما ينتجه من عسل بكميات كبيرة للتغذية والاستهلاك، بالإضافة إلى مساهمة النحل في تلقيح الازهار، ولهذا يعد من أكثر الحشرات نفعاً، في الوقت الحالي يصنف النحل تحت مصنف غير مندرج وهو ال(Anthophila).  

الرحيق هو غذاء النحل الذي يحصل منه على طاقته اللازمة، ويحصل منه على المواد الغذائية والبروتين من خلال حبوب اللقاح، حيث يقوم النحل بتجميع الرحيق لكي يتغذى ويغذي اليرقات، يعتبر النحل من أهم الملقحات الطبيعية، حتى أن بعض المناطق التي تنخفض فيها تواجد النحل البري يقوم أصحاب المزارع بالاستعانة بالنحل المدار تجارياً الذي يتم تربيته في المزارع من قبل البشر.  

تعرف الإنسان على النحل والعسل منذ آلاف السنين، بدايةً من المصري القديم وفي اليونان القديمة وصولاً إلى عصرنا الحالي يتم تربية النحل للحصول علي عسل النحل بشتى أنواعه بفضل الأزهار الطبيعة التي يتغذى على رحيقها، ومن أشهر هذه الأنواع هو عسل السدر الكشميري 

تعد كل منتجات النحل بالإضافة إلي العسل سواء شمع العسل أو غذاء الملكات أو العكبري من أكثر المنتجات وأشهرها التي تستخدم في الطب البديل 

وكما قلنا سابقاً أن عسل النحل من أقدم الأطعمة التي يتغذى عليها الأنسان وأن الأنسان القديم كان يربي النحل حتى يستفيد من منتجاته وبالأخص العسل، لهذا أصبح النحل من الأساطير وفلكلوريات الشعبية في معظم المجتمعات والشعوب منذ القدم، وهذا ما نلمسه في جميع مراحل التطور في الأدب والفن منذ العصور القديمة حتى عصرنا هذا، على الرغم من أن النحل يتمركز في المقام الأول في النصف الشمالي للأرض إلا أن تربية النحل هي الأكثر شيوعاً حول العالم.  

أفراد خلية النحل   

تعد خلية النحل واحدة من أكثر المجتمعات تعاوناً في مملكة الحشرات، حيث أن لكل فرد عمل محدد يقوم به دون أي تدخل من الآخرين، تقسم الخلية من ثلاث أفراد رئيسيين، وهم الملكة وهي التي تقوم بوضع البيض فقط لا غير، وذكور النحل الذين يقومون فقط بعملية تلقيح الملكة، أما الشغالات فهم الأعضاء الأكثر نشاطاً وهمة وهم من يقومون بكل الأعمال، وتقسيم الأعمال بين كل نحلة شغالة علي حسب وظيفتها وعمرها وأعضائها.  

أنواع النحل  

هنالك ثلاث سلاسل رئيسة تندرج تحتها كل أنواع النحل وهم السلالة الأفريقية، والسلالة الأوروبية، والسلالة الشرقية، وسنذكر لكم أنواعهم بالتفصيل:  

السلالات الإفريقية  

النحل المغربيّ   

يسمي أيضاً بنحل الطليان، موطنه بلاد المغرب من ليبيا إلى المملكة المغربية، هو نحل صغير الحجم أسود اللون يتميز بقدرته في إنتاج العسل حتى في الظروف الجوية السيئة.  

النحل المصريّ  

يستقر هذا النحل في مصر ويعد من أقدم الأنواع استئناساً، يتميز باللون الاصفر مع الزغب الأبيض، وهو نحل شديد الشراسة لا يحب البرودة ولديه قدرة عالية في تلقيح الأزهار ومقاومة الأمراض.  

نحل الكيب  

يستقر هذا النحل في مدينة كيب تاون في الساحل الغربي في جنوب إفريقيا، وقد سمي هذا النوع على اسمها.  

النحل الإفريقيّ  

يتواجد هذا النحل في قارة إفريقيا كلها بشكل عام، حيث يتواجد بين السنغال والنيجر ومالي وزائير، وهو نحل صغير الحجم جداً، وشديد الشراسة ولهذا يسمى بالنحل القاتل.  

السلالات الأوروبيّة  

النحل الأسود  

وهو النحل الألماني، أصل سلالة هذا النحل هو شمال قارة أوروبا، حيث يمتاز بلونة الأسود وحجمه الكبير وطبعه الحاد، وقد تم تهجين هذا النوع من العديد من السلالات الأخرى.  

النحل الكرنيولي  

أصل هذا النوع هي شمال يوغسلافيا وجنوب جبال النمسا، يتميز هذا النحل بحجمه الكبير ولونه رمادي طبعه هادئ، يتميز شمعة بلون أبيض ناصع وينتج العسل بكثرة.  

النحل الإيطاليّ  

يعود موطن هذا النحل وأصله إلي إيطاليا، يتميز بلونه الأصفر الذهبي و حجمة الصغير، وهو عدائي الطباع، ويعد من أكثر الأنواع مقاومة للأمراض، كما أنه ينتج كميات وفيرة من العسل.  

السلالات الشرقية   

النحل القوقازيّ  

يسمي بالنحل السنجابي ويشبه نوعاً ما النحل الكرنيولي، ويستقر في أعالي القوقاز.  

النحل الأناضولي  

يعيش ويستقر هذا النحل في تركيا، له لون أصفر وحجمه كبير ويعيش في خلايا طينية.  

النحل الأرمنيّ  

موطن هذا النوع هي أرمينيا، يتميز باللون الأصفر وقدرته على تحمل البرد كمان أن طبعه شرس.  

النحل القبرصيّ  

هناك اعتقاد أن هذا النوع هو عبارة عن هجين بين السلالة الإيطالية والسورية والفلسطينية، وهو أصفر اللون و طبعه شرس نوعاً ما.  

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2019-10-03 at 08:06

    انواع النحل كثيرة

  2. Avatar
    انواع النحل
    2019-10-11 at 12:14

    احلى صفحة على الانترنت تناولت انواع النحل بالتفصيلشكرا لكم 100% انتم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *