أجمل دعاء للمريض ” اللهم رب الناس أذهب البأس “

- -

عيادة المريض أو زيارة المريض واحدة من السلوكيات التي حضنا عليها الإسلام ووصانا بها النبي صل الله عليه وسلم وخبرنا بأنها من أولى حقوق المسلم على المسلم، فهي وسيلة للتخفيف عن المريض حيث تبث فيه الأمل وتخرجه من التفكير في المرض، كما تمثل وسيلة مهمة للتأليف بين القلوب وإشاعة المحبة بين الناس، وكذلك تمثل لزائر المريض نوع العبرة ليتعظ من هموم الناس والتي يمكن أن تساعد في التخفيف عنه، وعيادة المريض لا يجب أن تكون قاصرة على المسلمين فقط وإنما للجميع فجارك له حق عليك حتى وإن كان من غير المسلمين.

فضل وثواب زيارة المريض

 معية الله تعالى

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صل الله عليه وسلم “إِنَّ اللهَ، عَزَّ وَجَلَّ، يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَا ابْنَ آدَمَ، مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، قَالَ، يَا رَبِّ، كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، قَالَ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلاَنًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ، يَا ابْنَ آدَمَ، اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي، قَالَ، يَا رَبِّ، وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟ قَالَ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي، يَا ابْنَ آدَمَ، اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي، قَالَ، يَا رَبِّ، كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، قَالَ، اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تَسْقِهِ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي”.

تصلي الملائكة على من يزور المريض

قَالَ عَلِيٌّ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صل الله عليه وسلم يَقُولُ “مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً، إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً، إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، حَتَّى يُصْبِحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ”.

تنزل على من يزور المريض الرحمة والمغفرة 

عَنْ مَرْوَانَ بْنَ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ، أَتَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، فَقُلْتُ، يَا أَبَا حَمْزَةَ، إِنَّ الْمَكَانَ بَعِيدٌ، وَنَحْنُ يُعْجِبُنَا أَنْ نَعُودَكَ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صل الله عليه وسلم يَقُولُ “أَيُّمَا رَجُلٍ يَعُودُ مَرِيضًا، فَإِنَّمَا يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ، فَإِذَا قَعَدَ عِنْدَ الْمَرِيضِ غَمَرَتْهُ الرَّحْمَةُ، قَالَ، فَقُلْتُ، يَا رَسُولَ اللهِ، هَذَا لِلصَّحِيحِ الَّذِي يَعُودُ الْمَرِيضَ، فَالْمَرِيضُ مَا لَهُ ؟ قَالَ، تُحَطُّ عَنْهُ ذُنُوبُهُ.

ينعم بالسعادة والنعيم 

عَنِ النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم، قَالَ “إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ، لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ، حَتَّى يَرْجِعَ”.

التعرف والإحساس بنعم الله 

جاء رجل إلى عائشة رصي الله عنها فاخبرها بأنه يعاني من داء فهل يجد دوائه عندها، فسألته عن داءه فقال لها إنه القسوة، فقالت بأن علاجه في ثلاث عيادة المريض وحضور الجنائز وتوقع الموت.

آداب زيارة المريض

-اختر الوقت المناسب الذي تستطيع فيه الزيارة حتى لا تعرض المريض للإجهاد مما يؤثر على حالته.

-أن تسأل المريض عن حاله مع عد الإثقال عليه بالسؤال.

-الدعاء أو الرقية للمريض فمن السنة عند الدخول على المريض أن تقوم بالدعاء له ورقيته.

أجمل دعاء للمريض

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن تدعو بها للمريض ولعل من أجمل ادعية النبي صل الله عليه وسلم عند عيادة المريض، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صل الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ عَلَى الْمَرِيضِ، قَالَ “أَذْهِبِ الْبَأْسَ، رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لاَ شَافِيَ إِلاَّ أَنْتَ، اشْفِ شِفَاءً لاَ يُغادِرُ سَقَمًا”.

وغيره الكثير من الأدعية منها:

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام.

اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.

أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريقك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار.

بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَىْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ حَسَدِ كُلِّ حَاسِدٍ وَعَيْنٍ بِسْمِ اللَّهِ يَشْفِيكَ.

أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ، على أن تقال سبع مرات وفقًا لما أوصى به النبي صل عليه وسلم.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ.

سورة الفاتحة.

المعوذتين.و اية الكرسي قراءة صحيحة

أواخر سورة البقرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *