عدة اسباب تؤدي لـ ” نغزات الثدي “

تشير النساء من جميع الأعمار إلى وجود ألم في الثدي ، يُعرف أيضًا باسم نغز الثدي ، يمكن أن يحدث هذا الألم قبل وبعد انقطاع الطمث ، ومع ذلك فإن ألم الثدي هو الأكثر شيوعًا يكون خلال السنوات الأولى من عمر النساء من 20-40 عامًا على الأغلب ، ما يقرب من 70 % من النساء يبلغن عن وجود ألم أو نغزة في الثدي في مرحلة ما من حياتهم ، ولكن حوالي 15 % فقط يكونون بحاجة إلى العلاج الطبي .

ويمكن أن تختلف شدة وموقع ألم أو نغزة الثدي ، ويمكن أن تحدث في كلا الثديين ، أو أحدهما ، أو تحت الإبط ، ويمكن أن تتراوح الشدة من خفيفة إلى شديدة ، وعادةً ما توصف بأنها عبارة عن حرقان حاد أو تشديد أنسجة الثدي أو خدر وتنميل ، وتلعب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحيض والحمل والرضاعة وانقطاع الطمث دورًا في ظهور هذا النوع من الألم في الثدي.

أسباب نغزات الثدي

فيما يلي الأسباب شائعة لحدوث نغزات الثدي:

خراجات الثدي

بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض الثدي المؤلمة أكثر من غيرهن ، وفي بعض الأحيان ، قد تؤدي التغييرات في قناة الحليب أو الغدة إلى تكوين أكياس الثدي ، ويمكن أن تكون خراجات الثدي مثل ورم في الثدي وهي عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل ويمكن أن تكون طرية أو صلبة ، قد تسبب أو لا تسبب الألم. وهذه الخراجات عادة ما تكبر أثناء الدورة الشهرية وتختفي بمجرد بلوغ سن اليأس ، وتتكون معظم أكياس الثدي من السوائل بدلاً من الخلايا. ويختلف الكيس عن الورم ، وهو ليس سرطانيًا.

الأدوية ونغزات الثدي

بعض الأدوية يمكن أن تسهم في تطور آلام الثدي ، وتشمل الأدوية المرتبطة بزيادة ألم الثدي ما يلي:

– الأدوية التي تؤثر على الهرمونات التناسلية.
– بعض العلاجات لظروف الصحة العقلية.
– بعض علاجات القلب والأوعية الدموية.

أمثلة على هذه الأنواع من الأدوية هي:

حبوب منع الحمل الهرمونية عن طريق الفم.
– الأدوية الخاصة باستعادة هرمون الاستروجين والبروجستيرون بعد انقطاع الطمث.
-مضادات الاكتئاب.
– مضادات الذهان ، مثل هالوبيريدول.
-علاجات العقم .
-مدرات البول.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من آلام أو نغزات الثدي التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية لمعرفة ما إذا كان أي من الأدوية الخاصة بهم لها تأثير في ذلك .

جراحة الثدي

إن إجراء عملية جراحية للثدي يمكن أن يؤدي إلى ألم ونغزات في الثدي ، تختلف شدة الألم ونوعه بين النساء وتتراوح من دون ألم إلى ألم شديد. ويمكن أن ينتج عن ذلك تلف بالأعصاب أو التهاب. قد يؤثر الألم على سطح الثدي ، أو قد يكون عميقًا ، وقد يتغير مقدار ونوع الألم مع مرور الوقت ، بعد فترة وجيزة من الجراحة ، قد يكون الألم شديدًا ، وقد تشمل الآثار طويلة المدى:

–  زيادة الحساسية
-ألم عند لمس المنطقة
-انخفاض الحساسية وخدر ممكن
-عدم القدرة على رفع الذراع .
-صعوبة في القيادة ، أو صعوبة العمل بالحرف اليدوية ، وغيرها من الأنشطة العادية.

بعض تلك الأعراض قد تستمر 6 أشهر أو أكثر ، وقد وجدت إحدى الدراسات التي تابعت النساء اللائي خضعن لعملية جراحية للثدي على مدى 6 أشهر أن الألم الخفيف عمومًا يميل إلى الاستمرار ، وقد يزداد الألم المعتدل ، ومن المحتمل أن ينخفض الألم الشديد .

التهاب الغضروف الضلعي

التهاب الغضروف الضلعي ، أو متلازمة costosternal ، هو التهاب في الغضروف الذي يربط بين الضلوع وعظام الصدر ، ويمكن أن يحدث مع التهاب المفاصل. يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في الرقبة أو أعلى الظهر إلى ألم أو تنميل في الصدر ، ويمكن أن تحدث أيضًا مع إصابة أو إجهاد بدني ، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك تورم ، لا يرتبط بالثدي ، ولكنه يسبب ألمًا حارقًا يمكن الخلط بينه وبين آلام الثدي ، وغالبًا ما تؤثر هذه الحالة على النساء والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

تغيرات الثدي الليفية

يمكن أن تتسبب التغيرات التي تحدث في ثدي الورم الليفي في أحد الثديين أو كليهما أن يصبح متكتلًا ومنتفخًا. وهذا بسبب تراكم الخراجات المليئة بالسوائل والأنسجة الليفية ، وقد يكون هناك أيضا تصريف الحلمة ، وهذه الحالة غير المؤذية ليست شائعة لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 50 عامًا ، ولا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ، وبعض التغييرات التي قد تساعد في تقليل الانزعاج تشمل:

-إتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم (ملح الطعام ).
-استخدام مسكن خفيف لتخفيف الألم .

وقد اقترحت دراسة علمية أن مكملات فيتامين (هـ) و (ب 6) قد تساعد في الإصابة بالضيق العضلي الحلقي ، وخاصة التغيرات الليفية ، وغالبًا ما يوصى بتخفيض الكافيين.

التهاب الثدي

والمعروف أيضًا باسم التهاب الضرع هو التهاب مؤلم في الثدي ، وهو الأكثر شيوعًا أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب حدوث انسداد في قناة الحليب ويمكن أن يحدث في أوقات أخرى ، وتكون أعراضه الحمى والآلام والتعب وتغير شكل الثدي مثل التورم والاحمرار ، وتشمل خيارات العلاج المضادات الحيوية ، وقد ربطت بعض الأبحاث بين استخدام البروبيوتيك وانخفاض مستويات بعض البكتيريا ، مما يشير إلى أن هذا قد يكون خيار علاج مفيد.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *