الفرق بين النحاس والحديد

الحديد هو عبارة عن سبيكة معدنية صلبة وعنصر كيميائي معدني يوجد في المجموعة الثامنة في الجدول الدوري وهو من المعادن الأكثر استعمالاً وهو الذي يشكل حوالي 5% من القشرة الأرضية، وأنه هو من أكثر المعادن المتوفرة وهو مادة صلبة هشة .

وهذا حيث أنه يوجد الكثير من المعادن المميزة ، والفرق بين الحديد والنحاس مهم معرفته لأنها من الأشياء الأساسية التي يتم استعمالها في العديد من الصناعات.

ما هو الحديد

الحديد من المعادن الصلبة وهو الذي يتعرض للتأكل ويكون في شكله النقي بسرعة وهذا عند تعرضه للهواء الرطب وارتفاع درجات الحرارة، وهذا وفقاً إلى المختبر جيفرسون وأنه هو العنصر الحيوي الخاص ببقاء الكائنات الحية وهو يلعب دوراً كبيراً وهتماً في إنتاج الكلوروفيل في النباتات.

وهو من أهم المكونات الخاصة بالهيموجلوبين في الدم وهو البروتين الذي يوجد في الدم وهو الذي يعمل على نقل الأكسجين في الرئتين إلى أنسجة الجسم، والحديد من العناصر التي تتوفر بشكل كبير في الأرض بشكل كامل والحديد يتكون من مخلوط بنسبة 2-3% نيكل في الصخور البازلتية في غرينلاند، و الرواسب الكربونية في الولايات المتحدة ويتم تشكيل على هيئة حديد نيزيكي وهو يكون بنسبة من 5-7% من النيكل وأنه يتشكل في الترسبات الأرضية ويتم استخراجه من خلال صهر الكربون والحجر الجيري.

اهمية الحديد

هو رابع العناصر التي توجد في القشرة الأرضية وغالباً ما يتواجد في الطبيعة ويكون على صورة الأكاسيد وهو في هيئته العنصرية وهو فلز قابل للطرق والسحب ويعد الحديد وسبائكه أكثر الموارد المعدنية استعمالاً على الإطلاق، والحديد يعد من أكثر العناصر الكيميائية استقراراً على الإطلاق ويكون بسبب توازن القوة الكهرومغناطيسية والقوة النووية القوية وهي التي تكون داخل النواة، وأن العناصر الأخف وزناً من الممكن أو تكون من خلال الاندماج النووي والعناصر الأثقل وزناً عن طريق الانشطار النووي وهو أن يصبحوا أقرب من صفاتهم للحديد، تحتوي النيازك الساقطة على الأرض على كميات من الحديد وقد تصل إلى 90% من كتلة النيازك والشهب.

والحديد هو يكون لونه الأصلي فضي وهو يتأكسد في الهواء ويعتبر الحديد من أقوى الفلزات على الإطلاق وأكثرهم أهمية لجميع الأغراض الهندسية شرط حمايته من الصدأ “أي التفاعل مع الأكسجين”، ويوجد العديد من الطرق الخاصة بحماية الحديد من الصدأ وأبسطها بشكل كبير لمنع الأكسجين أو الرطوبة عن الحديد، ولذلك يتم تغليف الحديد بمادة عازلة وهي التي يتم من خلال استعمال الأصباغ أو العوازل ونمن أفضل وأهم الطرق التي يتم استعمالها لحمايته وهي يتم استعمالها لنظام الحماية الكاثودية وهذا لحماية الحديد من الصدأ والتآكل التي توجد في الحديد وهو من أهم أنواع المعادن ويكون أكثر ليونة من الألومنيوم.

ما هو النحاس

يعد النحاس هو من أحد العناصر الكيميائية التي توجد في المجموعة الحادية عشر من الجدول الدوري ومن الممكن أن يكون شكله صلباً في الحالة الطبيعية له ويكون في درجة حرارة الغرفة وناعماً نسبياً في حالته النقية.

وهو معدن مطاوع وهذا بحيث أنه من الممكن تشكيله دون كسر وهذا عن طريق الطرق التي تشكل صفيحة أو السحبه التي تخص تشكيل الأسلاك النحاسية ويعتبر النحاس من المعادن التي تقاوم التأكل وهو موصل جيد للحرارة والكهرباء وهو يكون لونه برتقالي محمر، وهو به بريقاً معدنياً لامعاً وهو يعتبر من أهم المغذيات الدقيقة الرئيسية والذي يتواجد كأحد العناصر الغذائية الهامة في النباتات والحيوان والإنسان بتركيز قليل.

اكتشاف النحاس

تم اكتشاف النحاس قديماً منذ آلاف السنين وهو التي تم اكتشافه منذ عام 9000 قبل الميلاد في الشرق الأوسط وهذا يكون عن طريق اكتشاف القطع الأثرية من النجاس وهي مثل الأدوات والأسلحة والحلي والمجوهرات، ويتم استعمال النحاس بشكل بارز وهو كعملة عند الرومان في عام 280 قبل الميلاد وأما في الوقت الحاضر فأنه يدخل في العديد من الاستعمالات ومنها السيارات ويتم صنعها في الولايات المتحدة الأمريكية من النحاس، ويتكون منه المنازل ويستعمل في مواد البناء وغيرها من الأشياء الأخرى المميزة التي بها المعادن وخاصة النحاس.

الفرق بين النحاس والحديد

النحاس يوجد بشكل طبيعي وهو من العناصر الهامة والفولاذ هو الذي يكون عبارة عن سبيكة.

الحديد يعتبر من أهم وأقوى المعادن وهو أثقل من النحاس ولكن كلاهما من الممكن أن يتأكل في البيئة الرطبة.

يتم استعمال النحاس على نطاق واسع ويكون في الجيش والكهرباء والعمليات الجراحية والأسلاك الكهربائية والأنابيب التطبيقات، والصلب يتم استعمالها في بناء الهياكل والأبواب والكثير من الصناعات الأخرى وهي مثل السيارات.

لا يستخدم الحديد في الكثير من الأشياء، النحاس يتم استعماله في صناعة النقود وهذا في العديد من البلدان بجميع أنحاء العالم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *