دليل اهم المنصات التعليمية العالمية

أصحب العلم والمعرفة اليوم في عالم التكنولوجيا أمرًا سهلًا ويسيرًا على الجميع، في السنوات القليلة الماضية ظهر مصطلح الموك mooc بقوة وهو اختصار لكلمة “Massive Open Online Courses ” وترجمتها الكورسات المفتوحة على الانترنت وهو وسيلة تعلم منها الكثيرين من مختلف الأماكن والاهتمامات ، أشياء كثيرة بنظام التعليم عن بعد في كبرى وأفضل الجامعات حول العالم بالمجان ، أو برسوم زهيدة في مجالات كالطب والهندسة والعلوم والتغذية والتقنية والتصميم والكتابة واللغات والفلسفة وعلم الاجتماع وغيرها الكثير يوجد اليوم عدد هائل من المنصات التعليمية العربية والعالمية، ولكنا سنركز على أهم المنصات العالمية التي تقدم مساقتها من كبرى الجامعات في العالم .

موقع Coursera

Coursera.org هو موقع ويب يشترك مع العديد من الجامعات والمنظمات التعليمية الكبرى من جميع أنحاء العالم. مما جعله يحتوي على مجموعة واسعة من الكورسات المقدمة بأكثر من طريقة تعليم ، و Coursera اليوم أداة قوية للتعليم المجاني عن بعد وتقدم دوراته العديد من أفضل الجامعات والمؤسسات هذا يعطي الموقع أهمية واسعة بسبب الدورات العلمية المتعمقة. تعد Coursera مفيدة للغاية إذا كنت تبحث عن الدراسة بشكلها الأكاديمي ، يتيح أيضًا دورات تعليمية لنيل شهادة الماجستير في بعض العلوم ، ويقدم دورات مفيدة في مجالات الطب والهندسة والتصميم واللغات ، ومعظم الدورات مترجمة لأكثر من لغة ومن بينها اللغة العربية .

موقع Khan Academy

تعد أكاديمية خان من أوائل منصات التعليم عن بعد ، ومن خلال الشراكة مع العديد من المدارس ، ويقدم الموقع واجهة جيدة الاستخدام وقابلة للتنظيم. وتقوم أكاديمية خان أيضًا بتنسيق العديد من الدورات التدريبية من مختلف المجالات المدرسية ، تجد عليها دروس في العلوم كالكيمياء والفيزياء والأحياء وتعليم اللغات ، واليوم تتعاقد مع العديد من المواقع الأخرى لتقديم خدامتها التعليمية مثل أكاديمية التحرير ورواق وغيرها .

موقع Edx

هو أحد المنصات التعليمية الشهيرة التابع لجامعة هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا ، يقدم الموقع كورسات تفاعلية في مجالات متنوعة من أكبر وأعرق المؤسسات التعليمية في العالم كما أن مجالات الموقع مثيرة للاهتمام ويقدم موضوعاته بناءً على قواعد علمية ، كما يوجد نظام منح الماجستير والدراسة بنظام الدورات المنتظمة من جامعة أريززنا الأمريكية ، ومن ضمن كورساته الطريفة كورسات الطهي ، والتغذية ، يوجد دورات شاملة لتعليم اللغة الإنجليزية وكتابتها .

موقع Open Culture Online Courses

يوجد بالموقع أكثر من 1000 محاضرة تعليمية من جميع جامعات العالم ويحتوي الموقع على العديد من الدورات الموجودة على مواقع الجامعات وكلها فئات سهلة التصفح ، يوجد مئات من الدورات الجامعية من إنجلترا وأستراليا وويلز والعديد من جامعات الولايات في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وهو مصدر مفيد للغاية للدراسة الأكاديمية .

موقع Udemy

تتشابه دورات Udemy المجانية من حيث المفهوم مع Coursera ، ولكنها تتيح للمستخدمين أيضًا إنشاء دورات مخصصة من خلال العمل مع العديد من كبار الأساتذة والمدارس ، ويمزج الموقع المنصة مع المواقع الأخرى مع التركيز بشدة على المحتوى عالي الجودة ، وببساطة هذا موقع يخلط بين المحتوى المجاني والمدفوع .

موقع Academic Earth

يتشابه الموقع مع المواقع السابقة من حيث المحتوى والنظام ويركز مؤخرًا على تقديم مجموعة واسعة من الدورات التعليمية في مجالات متنوعة ، ومن السهل العثور فيه على الدورات بالبحث بالمدرسة أو الجامعة مع اسم المادة التي تريد دراستها .

موقع Alison

بالشراكة مع المركز البريطاني الثقافي وعلى عكس المواقع السابقة هو يقدم شهادات من بعض الجامعات بشكل مجاني يوجد به مقالات تعليمية في مجالات التكنولوجيا واللغات والتقنية والتصميم وأيضًا الزراعة المنزلية كما يقدم دورات عن المناهج الدراسية المدرسية .

موقع iTunesU Free Courses

هو عبارة عن تطبيق مميزة للتعليم يمكن تحميله على الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الويندوز ، يوجد مزيج من الدورات التعليمية المجانية والمدفوعة غالبًا ما تكون الدورات مزيج من مقاطع الفيديو المجاني والمدفوع في الدورة الواحدة .

موقع Lynda

من أبرز مواقع التعليم المدفوع عن بعد يقدم دوراته في مجالات التصميم والبرمجة وتكنولوجيا المعلومات والسيو فقط ، على يد كبار المصممين والمبرمجين في العالم ، قامت مايكروسوفت مؤخرًا بشراء الموقع وتستطيع تجربة شهر تعليم مجاني من خلال الاشتراك على شبكة لينكدإن للتواصل الأعمال .

موقع Stanford Online

يقدم الموقع جميع دورات جامعة ستانفورد الموجودة على كل مواقع الموك المفتوحة وبعض الدورات الخاصة بالجامعة ولكنها دورات محددة مقارنة بغيره من المواقع .

موقع Harvard Extension

مثل موقع جامعة ستانفورد ، يقدم دورات جامعة هارفرد فقط وبعض المحاضرات الملقاه في الجامعة .

موقع UC Berkeley Class Central

يقدم الدورات والمحاضرات العلمية من جامعة كاليفورنيا ولكن خيار الدورات فيها محدود عن المواقع الأخرى .

موقع MIT OpenCourseWare

الخاص بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يقدم العديد من المحاضرات العلمية التقنية والدورات الأكاديمية العلمية في التكنولوجيا والرياضيات والفيزياء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *