دليل اهم المنصات التعليمية العربية

يُعد التعليم الإلكتروني من الأنظمة الحديثة الخاصة بالتعليم عن طريق استخدام وسائل الاتصال الحديثة وشبكة الإنترنت والوسائط المتعددة، ويعتمد على إيصال المعلومة بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة، ويتم التعليم الإلكتروني عن طريق المنصات التعليمية التي تنتشر عبر الإنترنت سواء المنصات العربية أو المنصات العالمية، ويتميز هذا النوع من التعليم بتوفيره للوقت والجهد، حيث أن الدارس بإمكانه اختيار الوقت المناسب والذي يرغب في الدراسة به، لإتمام الدراسة التي يرغب بها.

أنواع التعليم الإلكتروني

ينقسم التعليم الإلكتروني إلى قسمين الأول يُطلق عليه اسم التعليم المتزامن وهو يتطلب وجود الطالب والمعلم في نفس الوقت، والنوع الثاني التعليم غير المتزامن وهو غير مباشر ولا يحتاج إلى وجود معلم وطالب في نفس الفترة الزمنية، ومن أشهر المنصات التعليمية ما يلي :

منصة رواق

تعتبر أول وأشهر منصة تعليمية عربية، حيث تعتمد على التصنيفات الشاملة، وتشتمل تصنيفاتها مختلف المجالات العلمية من التربية والاقتصاد والهندسة والأديان والتاريخ والقانون، ويقدم الدراسة بها عدد كبير من الأكاديميين العرب بشكل مجاني.

منصة زادي

من المنصات التعليمية التي تم إطلاقها في مطلع شهر رمضان لعام 1436 هجريًا وتحديدًا في أواخر عام 2015، وتعتبر ثالث منصة عربية للتعليم المفتوح، وأول منصة متخصصة في تعليم العلوم الشرعية على الصعيد العربي والعالمي، يشرف على تلك المنصة الشيخ محمد صالح المنجد، ويتواجد بها مساقات مقروءة إضافة إلى المساقات المرئية كغيرها من المنصات.

منصة إدراك

انطلقت تلك المؤسسة بمبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في الأردن، وهي تعمل بالشراكة مع edX إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأمريكية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث أنها تشتمل على مساقات شاملة ومنوعة وتمتاز بوجود مساقات دائمة.

منصة مهارة

تُعد من المبادرات الجديدة، حيث تم تطويرها بتخصيص منصة رواق، وتعتبر مشروع مستقل تمامًا، وجاءت فكرة إطلاقها كمنصة مستقلة للدورات، ويمكن لأي شخص فتح حساب وإنشاء دورة حول أي موضوع وتقديمها للجمهور بالمجان، أو مقابل مادي، فهي تحصل على 50 % من قيمة انضمام للدورة و 50 % هي للمدرب، كما أنها تهتم بالعلوم المعلوماتية وعلوم الحاسب.

منصة ندرس

من منصات التعليم العربية، وتم تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2014 كفكرة لبعض الاختصاصين في مجال التدريب التقني في الشرق الأوسط، وتعتبر المنصة مختصة بعلوم التكنولوجيا عامة، سواء علوم الحاسب والبرمجة والشبكات والتصميم والأمن المعلوماتي والتجارة الإلكترونية.

منصة نفهم

تعتبر من الخدمات التعليمية الإلكترونية المبتكرة على الإنترنت، حيث أنها تقدم شرحًا مبسطاً لمناهج التعليم المدرسي بمختلف مراحله بداية من الصف الأول الابتدائي وحتى الشهادة الثانوية للمناهج الرسمية في المملكة ومصر وسوريا والجزائر والكويت، وذلك عن طريق فيديوهات مدتها من 5/20 دقيقة، وتكون الخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها، حسب الموقع الرسمي للمنصة، وبلغ عدد الطلاب المستفيدين منها أكثر من 500 ألف طالب بواقع 23 ألف مقطع فيديو.

منصة اتعلم

منصة تعليمية مميزة تقدم أكبر مجموعة من الكورسات التدريبية التي تغطي معظم المجالات المطلوبة في العالم العربي من مهارات الكمبيوتر وإدارة الأعمال والجرافيك ديزاين وتصميم المواقع والتسويق الإلكتروني والتنمية البشرية، والتصوير الفوتوغرافي واللغة الإنجليزية، حيث أنها تقدم جميع الدورات بأفضل تقنيات الصوت والصورة ومن أفضل الخبراء المتخصصين بمجالاتهم.

أكاديمية العمل الحر

تُعد البوابة الالكترونية الأولى من نوعها في العالم العربي، وتهدف إلى تأهيل الخريجين والمهتمين للعمل بشكل حر عبر الإنترنت في مجالات عديدة كالبرمجة والتصميم، وكانت الأكاديمية قد قامت بنشر ثلاثة دورات تدريبية متكاملة من أجل تعلم مهارات العمل الحر عبر الإنترنت خطوة بخطوة، تبدأ بالمستوى الأول كيف تعمل بشكل حر عبر الإنترنت، وهي تشرح مفاهيم وأساسيات العمل الحر وتتدرج في توضيح كيفية العمل بشكل حر عمليًا، وبعدها دورة المستوى الثاني، وهي مهارات العمل الحر، وتتوج هذه السلسلة بدورة المستوى الثالث مهارات متقدمة في العمل الحر، وهي توضح كيفية التوسع في العمل الحر، وتلك المنصة وصلت إلى 10 آلاف مشترك، وأنتجت 75 فيديو تعليمي لدوراتها.

منصة تمكين

تُعد من المؤسسات الخاصة بالتدريب، وهي مشروعًا رائدًا في مجال تقديم التدريب بشكل احترافي عن بعد وعلى الأرض في سوريا والوطن العربي وتصبو لتنمية مهارات وفكر الأفراد، حيث تحتوي المنصة على خدمة بالعربي، وهي خدمة أطلقتها لترجمة المقالات العالمية واختصارها في فيديو للحصول على كل ما يريده الفرد من ثقافة الملتقى، بالإضافة إلى المساقات بمختلف التخصصات من إدارة وإعلام ولغة وتصميم وتعليم وغيرها.

أكاديمية ملتقى الدارين

وهو ملتقى تعليمي مجاني تابع لجميعه الدارين الخيرية، ويقوم بنشر مواد تعليمية في اللغات والتنمية البشرية والعلوم الشرعية وغيرها من مجالات الأكاديمية المهنية، ويقدم الموقع شرحًا لمناهج التعليم في المدارس، ويكون حضور الدورات عن طريق إنشاء حساب أو الدخول بحساب ضيف، ويمكن حضور الدورات المؤرشفة على قناة الموقع على اليوتيوب.

أكاديمية حسوب

تُعد من المنصات التعليمية التي توفر دورات مجانية وشهادات تخصصية في مجالات البرمجة والتصميم والجرافيك والتسويق والمبيعات، وتقدم أيضًا دورات في العمل الحر والعمل عن بُعد، وهي تقدم خدمات عديدة منها خدمة مستقل وخمسات للعمل الحر عبر الانترنت.

وعلى الرغم من الواقع المتقدم للمنصات العربية إلا أنها لازالت بعيدة عن مثيلاتها الغربية التي وصلت لمراحل متقدمة في السياق الأكاديمي الاحترافي، والشهادات الصادرة عنها والتي تصل إلى مستوى العالمية كشهادات البورد العالمي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *