طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

لعدة عقود  يشير مفهوم الفيروس إلى الكائن الحي المكون من الأحماض النووية والبروتينات التي لديها القدرة على تطوير تكاثرها داخل خلايا معينة، لا يزال هذا المعنى ساري المفعول حاليًا، اليوم  يُطلق على البرنامج الضار اسم الفيروس، بمجرد تثبيته على جهاز كمبيوتر يمكنه تدمير البيانات المخزنة، تُعرف هذه الفيروسات على وجه التحديد باسم فيروسات الكمبيوتر، هدفها هو التأثير على تشغيل الجهاز دون أن يلاحظ المستخدم ذلك أو يأذن به، هذا هو السبب وراء “تمويه” هذه البرامج خلف مظهر غير ضار حيث يمكن تقديمها كألعاب أو أفلام أو موسيقى.

ما هو فيروس الكمبيوتر ؟

يعد فيروس الكمبيوتر برنامجًا ضارًا يتم إدخاله في جهاز كمبيوتر، دون إذن أو بدون معرفة من قبل المستخدم الخاص به، لتغيير تشغيله ولا سيما بغرض تعديل النظام أو إتلافه، كقاعدة عامة  يتم ربطها بملف تاركًا الكمبيوتر مصاب عند فتح الملف،  للتخلص من هذه التهديدات  لحسن الحظ  يمكننا الحصول على واحد من برامج مكافحة الفيروسات القوية الموجودة في السوق.

لذلك تتسبب التطبيقات الضارة في تلف الأجهزة ، سواء في الأجهزة أو في أوقات أخرى في البرنامج، في الحالة الأولى  يمكن أن يتلف الفيروس القرص الثابت عن طريق تقليل أدائه وفعاليته، أو حرق المعالج الدقيق أو إتلاف نظام الإدخال / الإخراج الأساسي، فيما يتعلق بالبرنامج  يمكن لهذا النوع من البرامج الضارة تعديل البرامج والملفات وإزالتها، وإبطاء تشغيل نظام التشغيل، وسرقة المعلومات السرية وبيانات المستخدم أو التأثير على اتصال الإنترنت.

الأساليب التي تنقل الفيروسات

هذه الفيروسات التي تشكل أكبر تهديد لأنظمة الكمبيوتر  مموهة بطرق مختلفة من حيث تظهر غير ضارة  مثل ملف برنامج أو رابط ولكنها تخفي برامج خطيرة. يمكن أن ينتشر الفيروس عبر الشبكات، ويمر من كمبيوتر إلى آخر ، أو يتم تنشيطه عندما يقوم المستخدم بتشغيله، دون أن يدرك تثبيته، نقدم هنا أكثر الأساليب انتشارًا وأماكن العدوى الافتراضية:

أصبحت الشبكات الاجتماعية مجالًا واعدًا جدًا لمطوري هذه التهديدات.

مواقع احتيالية على الرغم من أن هناك أيضًا مواقع تظهر على أنها مواقع عادية إلا أنها خبيثة وتنشر تلك الفيروسات.

تنفيذ برنامج ضار خلف رسائل مثل “انقر واحصل على 1000 دولار”.

إدخال الأجهزة المصابة مثل ذاكرة USB أو القرص المضغوط أو قرص DVD.

فتح المرفقات الموجودة في البريد الإلكتروني والمعروف أيضًا باسم البريد العشوائي.

طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

لا يوجد نظام أمان 100٪ معصوم من الفيروسات، لهذا السبب يجب على كل مستخدم للكمبيوتر محاولة تنفيذ تدابير أمان مكافحة الفيروسات  ليس فقط لحماية المعلومات الخاصة بهم ولكن أيضًا لكي لا يصبح أمر ضار يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة وعشوائية.

قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات وتحديثه وخاصة برامج AVG Anti-virus و ESET Nod32 و Avast.

حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك، ولا تستخدم برامج غير رسمية.

لا تثق من خلال النظام بالرسائل غير المعروفة التي تصل عن طريق البريد الإلكتروني. إذا كانت في عجلة من أمرك لا تفتح الرسائل إلا في وقت الفراغ

دائما التحقق من المرسل، إذا كان لديك أي أسئلة حول من يرسل لك أو الوسيلة التي تستخدمها في الاتصال بك، اتصل بهذا الشخص من خلال وسيلة أخرى (الهاتف على سبيل المثال) للتحقق من الذي يرسله إليك.

لا تنقر على أي شيء (رابط ، عنوان بريد إلكتروني، صورة إلخ.) قبل ذلك، مرّر الماوس فوقه لمعرفة الصفحة التي ستذهب إليها وإذا كان المكان شرعيًا.

احترس! يتم إخفاء بعض الروابط كما لو كانت Dropbox أو Google Drive أو One Drive

احذر عناوين URL المختصرة (نمط ly وما شابه ذلك.

قبل وضع بياناتك في الويب ، تحقق من أنها تبدأ https: // إنه موقع آمن

لا تضع البيانات الحقيقية الخاصة بك ، والبريد الإلكتروني والهاتف والعنوان في أي مكان. افعل ذلك فقط في من تثق بهم، تذكر وخاصة إذا كان مجاناً أو المنتج سوف تدفع لاقتناءه باستخدام بياناتك

عند تنزيل ملف لا تقم بالنقر فوق “تمكين المحتوى” باستثناء أن تثق في المصدر الذي يأتي منه.

في أدنى شك احذف الرسالة أو قم بإنهاء المكالمة الغريبة أو مجهولة المصدر لرسائل البريد الإلكتروني وصفحات الويب والرسائل النصية القصيرة وال WhatsApp

عمل نسخ احتياطية دورية من البيانات.

فحص جميع الملفات الموجودة على الكمبيوتر بانتظام، قد يستغرق هذا وقتًا طويلاً، لكن من الأفضل دائمًا التأكد من خلو جهاز الكمبيوتر الخاص بنا من الفيروسات.

بمجرد القضاء على الفيروس يجب علينا التحقق من أنه لم يتبق فيروس. لهذا، يجب علينا إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وإعادة المسح الضوئي.

من المهم أيضًا فحص أي جهاز تخزين نتصل به بالكمبيوتر، مثل بندريف أو قرص خارجي استخدمناه من كمبيوتر آخر.

قم بتحليل القرص الثابت بشكل دوري بدءًا من القرص الأصلي للنظام، لتجنب تحميل بعض الفيروسات في الذاكرة قبل التحليل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *