سبب تسمية حي خنشليله

حي خنشليله هو حي من أحياء العاصمة الرياض  وان كتابات ومدونات مواقع الإنترنت  قد حاولت البحث عن أصل الاسم، وهناك شبه اتفاق أن أصل المفردة هو “خان جليلة”  وذلك نسبة إلى امرأة خصصت موقع أو عقار وذلك لإيواء وإطعام الحجاج، ثم بعد ذلك استسهل الناس تحريفه إلى “خنشليله”.

سبب تسمية حي خنشليلة

حي خنشليله قد تم تغيير اسمه من قبل أمانة منطقة الرياض-إلى المنصورة، وذلك دون أي اعتبار لمعطيات التاريخ التي تفيد أن مسمى هذه المكان يعود إلى أكثر من خمسة قرون وذلك نسبة لامرأة كانت كريمة تسمى جليلة وان المؤرخون  كادوا ان يجمعوا أنها ابنة الوجيه عبد المحسن بن سعيد الدرعي الحنفي ممدوح الشاعر الكبير جعيثن اليزيدي الحنفي الذي جرى بينه وبين جد الأسرة السعودية مانع المريدي مراسلات  وذلك لكونهما أبناء عمومة من بني حنيفة.

وان جليلة  كانت قد أعدت وقفا أو نزلا للحجاج القادمين من المشرق، وكانت تبتغي بذلك وجه الله سبحانه، و حجاج المشرق العربي قد اطلقوا عليه فندق جليلة، وكانت العرب تسمي النزل فندقا، وهذه الكلمة عربية استخدمتها قضاعة منذ القدم، كذلك روايات العصر العباسي قد استخدمتها بكثرة.

 وقد نقل أن أبي فرج الأصفهاني صاحب الأغاني كان قد نزل ذات يوم فندق بالبصرة وكتب قصيدة على أحد جدرانه،  ونجد أن مسمى خان وهو عبارة مصطلح منغولي الأصل ويعنى المكان أو النزل كان منتشر ، ولا يزال في بلاد السند وفارس، ولذلك فقد أطلق على فندق جليلة اسم خان جليلة لكونه يستقبل حجاج المشرق الذين عرفوه كاستراحة ومحطة التقاء لهم ولذويهم ليتحول الاسم فيما بعد إلى خان شليله.

وانه يكون المتبع لطريق الحاج يلاحظ أسماء ومصطلحات لبعض المواقع والمدن تختلف عن مسمياتها الأصلية، والدليل على ذلك ما ذكر خالد السليمان في كتابه معجم مدينة الرياض أن هناك سوق قديم وسط مدينة الرياض أطلق عليه سوق الخان، ولكن مبانيه اختفت واندثرت معالمه وسط حي وسوق الثميري زمن الإمام عبدالرحمن الفيصل الذي سكن فيه.

نبذة عن مدينة الرياض

سنذكر نبذة عن المدينة وهي كالتالي:

–  مناخ الرياض يمتاز بأنه مناخ صحراوي يتميز بالبرودة في فصل الشتاء، وحار جدا في فصل الصيف.

– يعتبر وادي حنيفية  ووادي السلي من أهم الأودية فيها، كما تعد نفود المعيزيلة من أشهر الكثبان الرملية.

–  اللغة العربية  تعد لغة رسمية في المملكة، أما الديانة فيدين كافة سكانها بالدين الإسلامي.

– الناتج المحلي للمدينة  يبلغ ستين بليون ريال سعودي، وان اقتصادها يعتمد على قطاع الصناعة، والقطاع الخاص الذي يساهم بـ 40% من دخولها، وقطاع السياحة وذلك لاحتوائها على عدد وفير من المعالم السياحية كبرج المملكة الذي يعد اطول ناطحة سحاب في السعودية ومتحف مشوح المشروح للتراث، والجسر المعلق ومسجد الإمام تركي بن عبد الله، وقصر المصمك المبنى من اللبن.

–  مهرجان ربيع الرياض ومهرجان التمور، ومهرجان الجنادرية يعدوا من المهرجانات المهمة التي تقام في المدينة كل عام.

– ان المدينة تضم العديد من الشخصيات البارزة كمؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، والصحابي المسلم ثمامة بن أثال الحنفي والشاعر الجاهلي ميمون بن قيس أعشى قيس، والفقيه المسلم عبد العزيز بن باز.

–  الرياض تشتهر بعدد من الأحياء كحي الصحافة وحي السويدي، وحي المنصورة ، وحي البديعة، وحي العقيق، وحي النخيل، وكذلك بعدد من الشوارع كشارع  الخرج القديم وشارع صلاح الدين الأيوبي، وشارع العروبة، وشارع الخرج الجديد.

احياء الرياض القديمة

 منفوحة وشارع الأعشى

ومن غير بعيد عن خان شليله سنتجه غرباً إلى منفوحة التي عرفت منذ الجاهلية على ب

أنها مساكن قبيلة بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل، وفيها ولد الشاعر الجاهلي الشهير وصناجة العرب “الأعشى”

كما أن من مشاهير منفوحة الأديب والشاعر والراوية أبو رياش أحمد بن إبراهيم القيس

الحبونية وطويلعة وسكيرينة ومقيبرة

وعندما نتجه شمال منفوحة ناحية الشرق فنتوقف على أحياء الحبونية وطويلعة وسكيرينة، حيث أن ياقوت الحموي وهو من علماء القرن السادس والسابع الهجري، قد ذكر في كتابه الشهير معجم البلدان أن حبونن في بلاد جحر فربما قصد الحبونية بعينها أو ممكن اسمها تغير مع الزمن، وكذلك كانت سكيرينة نخل لابن جرجير، بينما مقيبرة فقد كانت مقبرة محدودة المساحة وللتصغير سميت مقيبرة، كما سميت غبيرة غبيراء نسبة إلى بني غبر، وقد انتقلت ملكيتها إلى آل طياش

 الفواره والصالحية والمصانع

حي الفواره هو جزء من حي الفاخرية الحالي، فقد عاد بمسماه إلى زمن الرسول الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .

والصالحية فسميت باسم الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ قاضي الرياض.

و سمي حي المصانع وهو جنوب مدينة الرياض نسبة لمصانع الحديد التي كانت تزدهر في حجر اليمامة، وكانت هذه المصانع منذ العصر الجاهلي.

تسمية حي الملقى

حي الملقى، وهو من الأحياء الحديثة في شمال مدينة الرياض فالكثير  يعتقد أن تسميته جاءت على مدينة ملقى الاندلسية وذلك من ضمن منظومة الأحياء الجديدة التي أشرفت أمانة منطقة الرياض على تسميتها بأسماء المدن الإسلامية في الأندلس، مثل حي اشبيلية والحمراء وقرطبة وغرناطة، ولكن  نجد أن الملقى من اللقاء، والأصل أن يكتب بالألف المقصورة لأنه سمي بهذا الاسم منذ عدة عقود  لكونه ملتقى وادي حنيفة مع وادي العمارية ووادي القرى التي كانت تسمى قرى ابن عبيد والتي ولد فيها العلامة عبدالله بن خميس  رحمه الله -كما ذكر في معجمه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *