انخفاض هرمون lh عند النساء

هرمون الملوتن (LH) هو هرمون مهم تنتجه الغدة النخامية لدى الرجال والنساء . ويُعرف هذا الهرمون باسم الجونادوتروبين ، وهو يؤثر على الأعضاء الجنسية لدى كل من الرجال والنساء . وبالنسبة للنساء ، فإنه يؤثر على المبايض  وعند الرجال فإنه يؤثر على الخصيتين. ويلعب الهرمون دورًا في البلوغ والدورة الشهرية والخصوبة. ويمكن أن يشير انخفاض LH في الدم إلى عددًا من المشكلات الأساسية المرتبطة بمجموعة متنوعة من مشكلات الصحة الإنجابية عند الرجال والنساء على السواء .

ما هو هرمون lh

LH هو هرمون تنتجه الغدة النخامية. وتقع الغدة النخامية في قاعدة الدماغ ، وحجمها بحجم حبة البازلاء تقريبًا. عند النساء فإن هرمون LH هو جزء مهم من الدورة الشهرية. وهو يعمل مع هرمون منشط للحوصلة (FSH) ، وهو هرمون منشط آخر تنتجه موجهات الغدد التناسلية بالغدة النخامية . ينظم النمو والبلوغ الجنسي أي سبب في نمو البويضة . كما أنه يؤدي إلى إنتاج هرمون الاستروجين من جُريب المِبيض.

وارتفاع نسبة هرمون الاستروجين يخبر الغدة النخامية الخاصة بك لوقف إنتاج هرمون FSH والبدء في إنتاج هرمون LH ، مما يؤدي التحول الهرمون من أجل إطلاق البويضة من المبيض ، وهي عملية تسمى الإباضة. في الجريب الفارغ تتكاثر الخلايا وتحولها إلى الجسم الأصفر ، وهذه البنية تطلق هرمون البروجسترون ، وهو هرمون ضروري للحفاظ على الحمل ، وإذا لم يحدث الحمل ، تنخفض مستويات هرمون البروجسترون وتبدأ الدورة مرة أخرى.

وعند الرجال تنتج الغدة النخامية الهرمون ، ويرتبط الهرمونات بالمستقبلات في خلايا معينة في الخصية وتسمى خلايا Leydig. مما يؤدي إلى إطلاق هرمون التستوستيرون ، وهو هرمون ضروري لإنتاج خلايا الحيوانات المنوية .

اختبار هرمون lh

اختبار الهرمون LH يقيس كمية الهرمون في مجرى الدم. وعند النساء فإن كمية هذا الهرمون في مجرى الدم تختلف مع تقدم العمر وأثناء الدورة الشهرية ، ويتغير أيضًا مع الحمل ، وإذا أمر الطبيب بإجراء اختبار LH المتعلق بالخصوبة ، فقد تحتاج المرأة إلى اختبارات متعددة لتتبع مستويات هرمون صعودًا وهبوطًا ، ويمكن أيضًا قياس مستويات LH من خلال تحليل عينة بول.

أما عند الرجال فيمكن لطبيبك أن يطلب اختبار LH لتحديد مستوى LH الأساسي . ويمكن لطبيبك أيضًا قياس مستوى LH بعد إعطائك حقنة هرمون الغدد التناسلية الذي يطلق هرمون GnRH. لقياس مستوى LH بعد تلقي هذا الهرمون يمكن أن يخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة النخامية أو في أي جزء من الجسم.

يتم إجراء الاختبار بأخذ عينة من دم المريض عبر الوريد ، يطلب الطبيب عينة دم كل عدة أيام وذلك للمقارنة بين اختلاف مستوى الهرمون طوال الدورة الشهرية ولا توجد مخاطر محتملة لهذا التحليل فقط بعض التورم في مكان سحب العينة وفي بعض الحالات النادرة يحدث التهاب في مكان السحب ، ويتم التعامل معه بوضع ضاغط دافئ على مكان الالتهاب طوال اليوم .

الأسباب التي تتطلب تحليل هرمون lh عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تجعل طبيبك يطلب فحص الدم LH. لان مستويات LH تتعلق دائمًا بالحيض والخصوبة وظهور البلوغ ، فإن بعض الأمثلة على الحالات التي قد يطلب فيها الطبيب إجراء فحص للدم LH تشمل التالي :

-صعوبات في حدوث الحمل .
-مشاكل في الدورة الشهرية غير المنتظمة أو غياب الدورة الشهرية.
-انقطاع الطمث
-الاشتباه في وجود اضطرابات بالغدة النخامية .
-تأخر ظهور البلوغ عند الفتيات .

أسباب انخفاض هرمون lh عند النساء

يشير انخفاض الهرمون لوجود مشاكل في المبيض وهذا يعني فشل المبيض الثانوي ، ومعني ذلك فشل جزء أخر من الجسم سبب في فشل المبيض في بعض الأحيان يكون السبب وجود عدة مشاكل في مناطق الدماغ التي تقوم بإنتاج الهرمونات وأهمها الغدة النخامية .

ارتفاع هرمون lh عند النساء

يشيل ارتفاع هرمون lh إلى احتمالية حدوث فشل في المبيض الأساسي أو الأولي وهنالك بعض الأسباب التي قد تكون سببًا في حدوث ذلك :

-الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض .
-الإصابة بأمراض الغدة الكظرية أو الغدة الدرقية .
-الإصابة باضطرابات الجهاز المناعي .
-بسبب العلاج الكيميائي .
-التعرض للعلاج الإشعاعي .
-الإصابة بمتلازمة تيرنر والأمراض الوراثية .
-عدم نمو المبايض بالشكل الأمثل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *