الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات

تم اختراع التقنيات الجديدة الرئيسية لتسجيل ومعالجة المعلومات على مدى آلاف السنين، وظهرت قدرات جديدة تمثلت في اختراع المطبوعات من قبل يوهانس غوتنبرغ في منتصف القرن الخامس عشر واختراع آلة حاسبة ميكانيكية من قبل بليز باسكال في القرن السابع عشر ليست سوى مثالين. وقد أدت هذه الاختراعات إلى ثورة عميقة في القدرة على تسجيل المعلومات ومعالجتها ونشرها والوصول إليها. أدى ذلك بدوره إلى تغييرات أعمق في حياة الأفراد وتنظيم الأعمال والحوكمة البشرية. ومن هذا المنطلق سنقدم فيما يلي الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات.

ما هي نظم المعلومات

يمكن تعريف نظم المعلومات على أنها مجموعة متكاملة من الموارد ( الأفراد، البرامج، العمليات، البيانات، الأجهزة، تكنولوجيا المعلومات ومعدات الاتصالات…)، والتي تسمح بجمع وتخزين وهيكلة ووضع النماذج الاقتصادية المختلفة وإدارتها بشكل فعال. كما تمكن إضافة إلى ذلك، من تحليل ونقل وتبادل ونشر المعلومات ( النصوص، الصور، الملفات الصوتية، وملفات الفيديو…) داخل المنظمة.

كما وتتضمن نظم المعلومات ملفات البيانات، ونظام إدارة قواعد البيانات، وتخطيط موارد المؤسسة (ERP)، وأدوات إدارة العملاء، و إدارة سلسلة التوريد، إدارة علاقات الموظفين (ERM) ، خوادم التطبيقات ، وأنظمة سير العمل، وهياكل التكامل (EAI)، والبنية التحتية للشبكة.

ويشير التعريف الوارد أعلاه إلى مدى تعقيد نظم المعلومات، والذي يمكن التعبير عن أشكاله المختلفة باستخدام أبنية مختلفة. ومن الضروري التمييز بين نظام المعلومات وتقنية المعلومات. حيث يمكن اعتبار نظام المعلومات كطريقة تلقائية لإدارة أعمال المنظمة وكطريقة عرض وظيفية لتكنولوجيا المعلومات، وبالتالي فهي مستقلة عن التنفيذ التقني، وأكثر دواما من هندسة الكومبيوتر.

ستخدم الشركات نظم المعلومات لمعالجة الحسابات المالية، وإدارة مواردها البشرية، والوصول إلى عملائها المحتملين من خلال العروض الترويجية عبر الإنترنت. العديد من الشركات الكبرى مبنية بالكامل حول نظم المعلومات. وكمثال على ذلك، سوق المزادات الكبير EBay، وأمازون، وهو مركز إلكتروني موسع ومزود بخدمات الحوسبة السحابية؛ وكذلك السوق الإلكتروني للأعمال التجارية Aliexpress ؛ و Google ، وهي شركة محرك بحث المعروفة والتي تستمد معظم إيراداتها من الإعلان عن الكلمات الرئيسية في عمليات البحث على الإنترنت.

تنشر الحكومات نظم المعلومات لتوفير الخدمات بطريقة فعالة للمواطنين من حيث التكلفة. ويتم تسليم السلع الرقمية – مثل الكتب الإلكترونية ومنتجات الفيديو والبرامج – والخدمات عبر الإنترنت. يعتمد الأفراد على هذه النظم، التي تعتمد بشكل عام على الإنترنت، في إدارة الكثير من  جوانب حياتهم الشخصية، مثل التواصل الاجتماعي والدراسة والتسوق والخدمات المصرفية والترفيه.

وقد كان أول نظام معلومات ميكانيكي واسع النطاق هو برنامج التعداد السكاني لـ Herman Hollerith . وتمثل آلة Hollerith ، التي تم اختراعها في الوقت المناسب لمعالجة الإحصاء الأمريكي لعام 1890م، خطوة رئيسية في التشغيل الآلي، بالإضافة إلى أنها مصدر إلهام لتطوير نظم المعلومات المحوسبة.

ما هي تقنية المعلومات

يمكن تعريف تقنية المعلومات (IT) على أنها تلك التقنيات التي تعتمد على استخدام أي من أجهزة الكمبيوتر والتخزين والشبكات والأجهزة المادية الأخرى والبنية التحتية والعمليات لإنشاء ومعالجة وتخزين وتأمين وتبادل جميع أشكال البيانات الإلكترونية. عادة، يتم استخدام تقنية المعلومات في سياق عمليات المؤسسة بدلاً من التقنيات الشخصية. ويشمل الاستخدام التجاري لهذه التقنية كلاً من تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات الهاتفية.

تشمل تقنية المعلومات عدة طبقات من المعدات المادية (الأجهزة)، والمحاكاة الافتراضية وأدوات الإدارة أو التشغيل الآلي، وأنظمة التشغيل والتطبيقات (البرامج) المستخدمة لأداء الوظائف الأساسية. كما يمكن تضمين أجهزة المستخدم والأجهزة الطرفية والبرامج، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية أو حتى معدات التسجيل، في مجال تقنية المعلومات. ويمكن أيضًا أن تعبر عن الهياكل والمنهجيات واللوائح التي تحكم استخدام البيانات وتخزينها.

تتضمن تطبيقات الأعمال قواعد بيانات مثل SQL Server وأنظمة المعاملات مثل إدخال الطلبات في الوقت الفعلي وخوادم البريد الإلكتروني مثل Exchange وخوادم الويب مثل Apache وإدارة علاقات العملاء ونظم تخطيط موارد المؤسسة. وتنفذ هذه التطبيقات تعليمات مبرمجة لمعالجة البيانات أو دمجها أو توزيعها أو التأثير عليها لأغراض تجارية.

تعمل خوادم الكمبيوتر على تطبيقات الأعمال.حيث تتفاعل الخوادم مع المستخدمن والخوادم الأخرى عبر شبكة أعمال واحدة أو أكثر. ويمكن أن تأخذ المعلومات أي شكل، بما في ذلك بيانات الملفات والوسائط المتعددة وبيانات الاتصال الهاتفي وبيانات الويب أو بيانات المستشعرات أو التنسيقات المستقبلية. يشتمل التخزين على ذاكرة الوصول العشوائي بالإضافة إلى القرص الصلب ومحركات أقراص الحالة الصلبة.

وقد تطورت معماريات تقنية المعلومات في أواخر القرن العشرين، لتشمل المجالات الافتراضية والحوسبة السحابية، حيث يتم استخراج الموارد المادية وتجميعها في تكوينات مختلفة لتلبية متطلبات التطبيق. يمكن توزيع السحب عبر المواقع ومشاركتها مع مستخدمي تقنية المعلومات الآخرين، أو تضمينها في مركز بيانات الشركة، أو مزيج من كلا النشرتين.

ويمكن تحديد الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات باختصار، في أن نظم المعلومات تعتمد على ضرورة معرفة وتحليل الأنظمة المختلفة، من خلال التخطيط وتحويل هذه الأنظمة إلى بيانات ومعلومات يسهل ترجمتها والتعامل معها بشكل بسيط. بينما تتركز اهتمامات تقنية المعلومات على الاهتمام بالتقنيات المختلفة وتطويرها لاستخدامها على نطاق واسع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *