مراحل الحب السبعة في علم النفس

الحب من أسمى المشاعر التي من الممكن الشعور بها حيث يعد الحب هو العلاقة التي تجمع بين الناس وبعضهم البعض، والحب ليس شعور سهل من الممكن الشعور به تجاه من تكره فقط أنت تشعر بالحب تجاه من تفضل فقط أو تشعر أنه يوجد وفقا بينك وبين شخص ما في الحياة، ومصطلح الحب لا يعد من المصطلحات التي تنطبق على الرجل والمرأة ولكن ينطبق على الأشخاص كلهم فيوجد حب بين الأم والأولاد والحب بين أفراد العائلة الواحدة وغيرها من الأنواع.

مراحل الحب السبعة

قد يظن البعض أن الحب شعور واحد فقط وهو درجة واحدة ولكن لا يعلم البعض أن الحب لديه مراحل مختلفة يمر بها الشخص المحب وهما على النحو التالي

الهوى

من أول المراحل التي يمر بها المحبين هو الهوى وهنا يحدث إعجاب وميل من الشخص تجاه الشخص الآخر ومن الممكن أن يحدث نمو وتطور في الحب في تلك المرحلة ومن الممكن أن يكون مجرد حب عابر بمعنى أن تلك المشاعر سرعان ما تختفي وعلى الشخص أن يحدد ميوله في الحب في تلك الفترة وإلا سوف يكون الأمر صعب فيما بعد.

الصبابة

وهي المرحلة الثانية من الحب والتي تعرف تحت مسمى الصبوة أيضا وهنا نجد أن الحب قد بدأ في التطور بمعنى أن الحب قد أخذ الطريق السليم وعلى الشخص في تلك الخطوة أن يظهر مشاعره الداخليه لمن يحب وقد نجد أن المحبين في تلك المرحلة يتبادلان الحديث مع بعضهم البعض بشغف ومن الممكن أن يتضمن الحديث بعض الكلمات التي تخص الغزل وهو عنوان مرحلة جديدة من الحب.

مرحلة الشغف

مصطلح الشغف من المصطلحات التي لا يعلم الكثير منا إنها من أهم مراحل الحب وهنا نجد أن الحب قد دخل في القلب في تلك المرحلة ومن الصعب أن يعتبر الشخص أن كل حب شغف فمن الممكن أن تحب من الظاهر ولا يدخل الحب إلى القلب ولكن الحب الذي يلامس القلب هو بداية الحب الحقيقي.

الكلف

وهي المرحلة التي يكون بها الحب أو العشق عميق وهنا نجد أن مستوى الحب قد أرتفع بشكل كبير ويظل القلب مشغول بالحبيب طوال الفترة التي يمضيها وحده كما أن الحب يظهر بقوة خلال تلك الفترة من خلال الكثير من ردود الفعل الجسدية المختلفة كما تعد من المراحل المتعبة على المحبين والذين يجدوا بها الكثير من المشقة والشكوى من الحب.

العشق

من أفضل مراحل الحب التي تمر على الشخص في حياته وهنا يتأكد الشخص أن الحب هو الحب الصادق وهنا تجد أن الحب يصل إلى كافة أجزاء الجسم يمتلك الشخص ومن الممكن وصف الحب في تلك المرحلة بالكثير من الأوصاف المختلفة والتي من بينها الحب الأعمى وفي تلك المرحلة تجد أن الحب يستهلك الكثير من المشاعر الخاصة بالشخص.

مرحلة النجوي

وهي المرحلة السادسة في الحب وقليل ما يصل لها المحبين فهي من المراحل الهامة التي من الممكن أن تقود الشخص إلى الجنون وقد نجد أن الحب والحزن يتصارعان مع بعضهم البعض ونجد أن الشخص يمتلكه مجموعة من المشاعر المختلفة والمختلطة بين الحزن والبكاء لعدم رؤية المحبوب وبين الشعور بالحب الكبير.

مرحلة الهيام

وهي من المراحل التي لم يصل لها الكثير من البشر منذ بداية الخلق وحتى يومنا هذا وهي من مراحل النضج التي تمر على الحب بشكل واضح وهنا يتميز المحب بأن لديه القدرة الكبيرة والكافية في إظهار المشاعر الداخلية الخاصة به وهذا المرحلة تدل على أختفاء كافة العوائق التي تقف أمامه وقد نجد أن الشخص قد وصل إلى أقصى مراحل الحب من السعادة والهيام أعلى درجات في الحب وتأتي كلمة الهيام من الهيم والتي تشير إلى الأبل التي تهيم على وجهها في الصحراء أي التي لا تعرف الطريق الخاص بها.

مراحل الحب في علم النفس

وقد نجد أن مراحل الحب في علم النفس مختلفة بشكل كبير عن الحب بشكل عام وهي على النحو التالي.

مرحلة الشهوة

وهي من المراحل التي تتركز على الهرمونات في الجسم والتي لا تفرق بين الرجال والسيدات.

مرحلة الإنجذاب

والتي تعرف تحت مسمى مرحلة العشق وهنا نجد أن الشخص لا ينجذب ويفكر إلا بمن يحب فقط.

مرحلة التعلق

وهي مرحلة متقدمة من الحب ولا يظل الشخص فترة طويلة في مرحلة الانجذاب وينتقل إلى مرحلة جديدة من الحب وهي التعلق بالشخص وعدم القدرة على الابتعاد عنه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *