ابناء أيمن زيدان امبراطور الدراما العربية

وُلد الفنان أيمن زيدان في 1 أيلول/ سبتمبر عام 1956 في مدينة الرحيبة شمال شرق العاصمة السورية دمشق. أحبّ الفن منذ مراهقته ودخل المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق رغم معارضة أهله له وتخرج منه عام 1981.

قدّم زيدان العديد من الأدوار الخالدة في المسرح والتلفزيون والسينما، أهمها أدواره في مسلسلات: “نهاية رجل شجاع” و”إخوة التراب” و”الجوارح” و”يوميات مدير عام”. أما على صعيد السينما فمن أفلامه “أحلام المدينة” و”الأب”، كما أشرف على عدة شركات إنتاج تلفزيوني وسينمائي.

حياة ايمن زيدان

وُلد أيمن زيدان في 1 أيلول/ سبتمبر عام 1956 في الرحيبة شمال شرق العاصمة السورية دمشق، والده غالب كان شرطيًا، وله سبع أخوةٍ وأخوات.

عاش أيمن في عائلةٍ متوسطة الحال، وكان يعمل في العطل الصيفية بعد انتهاء السنة الدراسية، كما عمل مدرسًا في مدرسةٍ ابتدائية خلال دراسته الجامعية.

عمل أيمن كملقنٍ في أحد مسارح دمشق بعد أن انتقلت العائلة إلى هناك، فتعلق بالمسرح والتمثيل، إلّا أنّ عائلته رفضت خياره هذا، فالتحق بكلية الحقوق لمدة عام ثم بكلية التجارة، قبل أن يُفتتح المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، فالتحق به زيدان وكان عمره 22 عامًا.

تزوج أيمن زيدان عدة مرات، أولها كان في مطلع الثلاثينات من عمره وكانت زوجته من خارج الوسط الفني واستمر زواجهما 14 عامًا قبل أن يحدث الانفصال. تزوج زيدان من الفنانة نورمان أسعد، انفصلا بعد مدةٍ قصيرة.

حاليًا، أيمن زيدان متزوجٌ من كاتبة السيناريو المصرية نشوى زايد منذ عام 2007.

ابناء الفنان أيمن زيدان

وللفنان أيمن زيدان ستة أولاد، هم غالب، حازم، نورة، نوار الذي توفي عام 2011، ويمنى وجودي.

مسيرة ايمن زيدان الفنية

بدأ نشاطه منذ عام 1981 وفور تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية بدأ يعمل في المسرح بالإخراج والتمثيل ، وكان يعشق المسرح بشكل كبير وقدم له أفضل ما يملك ، وسافر إلى ألمانيا للحصول على دورة في الإخراج المسرحي ، وبعدها بفترة أصبح مديرا للمسرح الجوال ، وفي عام 1983 شارك في أول عمل تلفزيوني له وكان في مسلسل “نساء بلا أجنحة” مع المخرج مأمون البني ، وفيلم “أحلام المدينة” مع المخرج محمد ملص وحصل هذا الفيلم على جائزة عام 1984 من مهرجان كان ، وبالتالي كانت بداية الفنان أيمن زيدان بداية مميزة واستطاع أن يحقق الشهرة والحصول على أدوار البطولة بشكل سريع .

أهم أعمال ايمن زيدان الفنية

الاعمال التلفزيونية

نساء بلا اجنحة – لك ياشام – الدغرى – احتمالات-عودة عصويد – هجرة القلوب الى القلوب – الخشخاش – اختفاء رجل – حصاد السنين – سكان الريح – الهارب – الطوق – نهاية رجل شجاع – الجوارح اخوة التراب 1,2 – تل الرماد – يوميات مدير عام – يوم بيوم – يوميات جميل وهناء – الو جميل الو هناء – بطل هذا الزمان – انت عمرى – ايام الغضب – الطويبى – هولاكو – هوى بحرى – حنين – جواد الليل – تاج من شوك – زمان الصمت – جوز الست – انا واربع بنات – ملوك الطوائف – الوزير وسعادة حرمه -على طول الايام – رجل الانقلابات – عيون ورماد – نسيم الروح – رصيف الذاكرة – الدوامة – صدق وعده – قاع المدينة .ليل المسافرين – طيور الشوك (مخرج ).

الاعمال المسرحية

رحلة حنظلة – الزواج – حكاية بلا نهاية – عنترة – حكايا الحكيم – فضيحة فى الميناء – سيدى الجنرال – سوبر ماركت .

الاعمال السينمائية

احلام المدينة – الشمس فى يوم غائم – الطحالب – الرسالة الاخيرة . صورة ( تلفزيونى ).

الاعمال الاذاعية

يوميات ضاحكة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *