فوائد الحاسوب في التعليم

الحاسوب لديه العديد من الفوائد، فهو يعمل على تنمية العديد من المهارات لدى الطلبة، كما يساهم في تحقيق أهداف العملية التعليمية على الطلاب في التعلم والاستيعاب، حيث يتم استخدامه في الشرح، وتحفيز الطلاب على التعليم دون تذمر وملل، ولكن على العكس تماماً فهو يحببهم في المادة التعليمية والتعليم بشكل عام.

أهمية الحاسوب في التعليم

– يدخل الحاسوب في الكثير من مجالات الحياة، وأصبح له تأثير كبير على أغلب الناس، ويعتبر التعليم هو أكثر المجالات التي دخل إليها الحاسوب وأصبح جزء منها.

– دخل الحاسوب إلى مجال التعليم الجماعي المنظم بجميع مراحله، ويدخل أيضاً في مجال التعليم الذاتي الذي يعمل به العديد من الناس بأنفسهم، فهؤلاء يستخدمون الحاسوب بشكل كبير في التعليم، ويستفيدون منه استفادة كبيرة جداً.

– أصبح الحاسوب أحد المواد التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة، التي يتم تدريسها لطلاب المدارس والجامعات، وتعتبر هذه المادة من أكثر المواد التعليمية أهمية، لأنها تعمل على معرفة الطلاب بتاريخ الحاسوب ومكوناته وأجزائه ويعلمهم طريقة استخدامه ويمحو الجهل بالحاسوب عند الطلبة، مما يساعدهم في استعماله بشكل صحيح.

– يستعمل الحاسوب في الإدارة التربوية والتعليمية، ويتم الاستفادة منه في الإدارة التعليمية داخل المدارس والجامعات من خلال عملية تنظيم شؤون المؤسسات التعليمية، والعملية التعليمية، حيث يتم الاستفادة منه أثناء الإلقاء والشرح.

– يفيد الحاسوب في حل الكثير من المشاكل التي قد تواجه العملية التعليمية والتربوية، كما يفيد في تعليم الطلاب العديد من المهارات المرتبطة بمقرراتهم التعليمية.

– يستخدم الحاسوب في عملية إعداد الامتحانات وطباعتها ورقيًا حتى يتم تقديمها للطلاب بشكل منسق ومنظم.
– يعتبر الحاسوب مخزن للمعلومات، لذلك يستخدم في الكثير من المكتبات المدرسية والجامعية، ويتم الاستفادة منه فيها بشكل كبير، كما يستخدم عندما يطلع المعلم طلابه على العديد من المعلومات المرتبطة بالمقرر التعليمي الذي يقوم بتدريسهم إياه والتي تم تخزينها على الحاسوب.

فوائد الحاسوب في التعليم

تحقيق التعاون

يلعب الحاسوب دور مهم في تعزيز قدرة الطلبة على التعاون، حيث يمكن للمعلمين الاستفادة منه باستخدامه في تشجيع العمل الجماعي، من خلال ربط الطلاب بطلاب آخرين في جميع أنحاء العالم، مثل ما يسمى بأصدقاء المراسلة.

– يستطيع الطلاب من خلاله الاتصال والعمل مع طلاب آخرين يعيشون في مناطق مختلفة
– يستطيع المعلمين من خلاله تشجيع التعاون داخل الصف الواحد خلال الفصل الدراسي، عن طريق تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتزويدهم بمختلف أشكال التكنولوجيا.

تعزيز المشاركة والتفاعل

– تزيد استخدام التكنولوجيا خلال شرح الدروس من تفاعل الطلاب، وتزيد من حماس الطلاب غير المتفاعلين وتشجعهم في المشاركة في الحصة الدراسية وزيادة التفاعل، مما يجعلهم يتحمسون أكثر للمشاركة والتفاعل في الصف

– استخدام وسائل التكنولوجيا كالرسومات والألعاب الممتعة يساعد في عملية التعليم، ويقلل الملل المرتبط بالحصة لدى الطلاب
– تسهل التكنولوجيا على تعلم العديد من الأطفال، فعندما يشعر الطفل بالراحة والثقة فيما يتعلمه والكيفية التي يتعلم بها، سيجعله أكثر استعداداً للمشاركة والتفاعل مع الدرس.

تحسين جودة التعليم

– يستطيع الحاسوب أن يطور من التفاعل بين الأساتذة والطلاب، مؤدية بدورها إلى تطور وتحسن في عملية التعلم
– يقول بروفيسور علم النفس أندي توماركن “إذا رأى الطلاب أن معلمهم يقوم بالكثير من العمل لتعزيز تعليم الطلاب، سيكون هذا من عوامل نيل التقدير التي تساهم في النهاية في تحفيزهم أكثر”

– تعمل التكنولوجيا الموجودة في الحاسوب على تغير الطريقة التي يتم التدريس بها، لأن المعلمين يؤمنون بالأثر العظيم للتكنولوجيا على التدريس

– تؤكد البروفيسورة مارغريت سميثي على أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم، ودعم تعليم الطلبة لاستخدامها في مراحل حياتهم.

إثراء المعرفة

– يستطيع الطلاب من خلال استخدام الحاسوب وشبكة الإنترنت الوصول الفوري إلى المعلومات وإيجاد شرح تفصيلي عن المواضيع أكثر من الشرح الموجود في الكتب المدرسية

– يمنح استخدام الإنترنت في العملية التعليمية في الفصل الدراسي الفرصة للمدرسين لجعل طلابهم على إطلاع بشكل شامل على موضوع ما وتوجيه الطلبة للعثور على المعلومات من المصادر الصحيحة والموثوقة

– لدى الحاسوب ميزة إضافيّة يتعلمها الطالب وهي أن يستطيع تقييم جودة المعلومات التي يعثر عليها من خلال الإنترنت

معوقات استخدام الحاسوب في التعليم

– ارتفاع تكلفة شراء أجهزة الحاسوب واستخدام شبكة الإنترنت في المدارس الموجودة في الدول النامية.
– بعض المدرسين يجدون أسلوب المحاضرة والإلقاء هو الأسلوب الأمثل في التعليم لإنجاز المادة التعليمية والمنهج الدراسي المطلوب إعطاءه للطلاب.

– انتشار الفيروسات على شبكة الإنترنت التي تسبب ضرر مادي عند تصليح الأجهزة التي سيتم اختراقها
– الجلوس أمام شاشة الحاسوب فترة طويلة سيؤثّر بالسلب على صحة وسلامة الطلاب

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *