بحث عن الالف المتطرفة

الألف المتطرفة هي التي تقع في أخر الكلمة ولكنها لا تكتب ألف فقط، فيمكن في بعض المواضع يمكن أن يتم كتابتها ياء، ولكنها تلفظ ألفا، وفي السطور التالية سنتعرف عن الألف المتطرفة بشكل تفصيلي ومتى تكتب ألفا ومتى تكتب ياء، وأشكالها في الأفعال والأسماء والحروف.

الألف المتطرفة تكتب ألفا وياء

الأسماء

تكتب ألفا في أواخر الأسماء على حسب الشروط التالية:

– في الاسْم الثُّلاثِيّ: إن كانت منقلبة عن واو، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق ” ا “: عدا، دعا، عفا، علا، ذرا، عصا، خطا، غزا، دنا، الرُّبَا، القَفَا.

– في الاسم الرباعي أو أكثر: إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا ” ى ” استقوى، أعطى، أغنى، منتهى، مرتضى، ليلى، ذكرى، ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو، أو كانت زائدة أو للتأنيث، أو للإلحاق.

– في الاسم الرباعي أو أكثر إذا سبقت الألف بياء: تكتب ألفا قائمة مثل: استحيا، زاويا، محيّا، ثريّا، عُليّا، عليا، دنيا.

– في الأسماء المبنية: تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق ” ا ” مثل: مهما، ماذا، ذا، أنا، ما، هذا، إذا، هنا، ما، وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء “ى ” ، وهى: متى، لدى، أنّى، الألى، وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط ” ى ” مثل: فتى، رحى، مُدى، مشى، هدى.

– في الأسماء الأعجمية: تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية ” الأجنبية ” ألفا كما تنطق “ا” مثل: يافا، بنها، كندا، سويسرا، روما، كندا، بنها، أفريقيا، أوروبا، فرنسا، ألمانيا، أمريكا، طلخا، طنطا، سوريا، موسيقا، تركيا، زكريا، بحيرا، زليخا.

ولكن يوجد بعض الشواذ الذين يتم كتابتهم على صورة ياء وهم كالتالي: موسى، عيسى، متّى، حنّى، بخارى، كسرى، فإنها تكتب على صورة الياء ” ى ” .

ملحوظة

– يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا مثل: عصا عصوان، رحى رحيان.

برده إلى مفرده إن كان مجموعا مثل: ذرا ذروة، خطا خطوة، مُدى مدية.

– يتم التفريق بين الاسم ” يحيى ” والفعل ” يحيا ” أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء “ى”، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق ” ا “، في كلا الشكلين ” ى ، ا ” تسمى الألف: الألف المقصورة.

الأفعال

تكتب ألفا في أخر الأفعال على حسب الشروط التالية:

– آخِر الفِعْلِ الماضِي الثُّلاَثِي إذا كانَ اصْلُ آخِرِه وَاوًا، مثل: دَعَا، شَكَا، عَفا.

– إذا كانت الألِفُ رَابِعَةً فَصَاعِداً، وقبلَها ياءٌ ، مثل: اِسْتَحْيَا، أعْيَا، تَزَيَّا، إلا إذا اسْتُعْمِلَ عَلَماً فَتُكْتَبُ ياءً، مثل: “يَحْيَى” تَمْييزاً له من الفِعْلِ “يَحْيَا”.

ملحوظة

– يمكن معرفة أصل الألف بمضارع الفعل مثل : غزا يغزو، دعا يدعو، رمى يرمى.

– أحيانا يلجأ بعض الكتّاب إلى حذف الهمزة من بعض الأفعال (الهمزة المتطرفة المكتوبة على ألف) فيحصل تشابه بينها وبين الألف الممدودة، وكذلك في – الأسماء المنتهية بألف التأنيث الممدودة ( كل اسم انتهى بهمزة قبلها ألف ممدودة ( سمراء، صحراء، سماء ) وعند الحذف تصبح على النحو التالي: سمرا، صحرا، سما.

– أما الأفعال  مثل: بدأ فتصبح: بدا، وهــذا الباب لا يعتبر من باب الألف الممدودة

الحروف

تكتب ألفا في الحروف على حسب الشروط التالية:

– تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق ” ا ” مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما، لا، يا.

– يوجد قاعدة شاذة لكتابة الألف في الحروف وتتمثل في عدد من الحروف هم: إلى، بلى، على، حتى، فإن ألفها تكتب على صورة الياء.

أمثلة على الألف المتطرفة

1- أمثلة على الأفعال التي تكتب ياء أو ألف:

سعى، مشى، صلى، سما، جرى، عفا، رجا، هفا، حلا، رنا، وعى، نوى، هوى، وقى، مهتدى، مرتقى، ملتقى، التقى، اهتدى، استوى، اعتلى، يحيا (الفعل).

2- أمثلة على الأسماء التي تكتب ياء أو ألف:

فتى، عصا، هدى، مدى، صدى، منى، خطا، رضا، قرى، كبرى، صغرى، عيسى، موسى، عظمى، قصوى، مسعى، مأوى، ليلى، فتوى، يحيى (الاسم)، مصطفى، مرتضى، مستشفى، دنيا، عليا، أحيا، مرايا، هدايا، مزايا، قضايا، منايا، خطايا، أمريكا، انجلترا، فرنسا، كندا، موسيقا، يهوذا، زليخا، زكريا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *