مصادر هرمون السعادة في الغذاء

هرمون السعادة هو عبارة عن مجموعة من الهرمونات التي يفرزها دماغ الإنسان ، وسميت هذه الهرمونات بهذا الاسم وذلك لأن إفرازها يجعل الشخص يشعر بسعادة بالغة، ومن ضم هرمونات السعادة هرمون الدوبامين وهرمون نورإبينفرين وهرمون الأوكسيتوسين .

هرمونات السعادة

كما قولنا سابقا أنها مجموعة من الهرمونات التي يفرزها الدماغ تجعل الإنسان يشعر بالراحة والسعادة والاسترخاء، تخيل معي كل لحظة تشعر فيها بالسعادة يكون سببها مادة كيميائية خلقها الله في دماغك حين يفرزها تجعلك تشعر بسعادة غامرة ، والآن نقدم إليك نبزة عن هرمونات السعادة.

هرمون الدوبامين

هو هرمون يفرزه دماغ الإنسان ويكون هذا الهرمون مسئول عن جعل الإنسان يشعر بالسعادة وزيادة التركيز والشعور بالنشوة واللذة وينظم حركة جسم الإنسان كما يعمل على تنشيط الذاكرة، ويتم إفراز هرمون الدوبامين في دماغ الإنسان من الغدة النخامية ، ويطلق المخ هرمون الدوبامين تلقائيا عندما يقوم الإنسان بإنجاز شيء مهم في حياته أو ينجح في تحقيق أمر ما.

هرمون الإندروفين

هذا الهرمون انضم لقائمة هرمونات السعادة لأنه يعمل على تقليل شعور الإنسان بالألم، ولأن الألم شئ مزعج فبالتالي التقليل منه يجعل الإنسان يشعر بالراحة والسعادة، ويفرز هذا الهرمون أيضا من الدماغ أو من خلال الغدة النخامية، وهذا رحمة من رب العالمين لعباده بحيث لو تعطل أحد أماكن إفرازه لا قدر الله يتوفر مكان أخر لإفرازه وهذا لشدة حاجة الإنسان إليه.

بعض البشر يلجئون لمسكنات الألم لكن الله سبحانه وتعالي جعل جسم الإنسان يفرز هذا الهرمون للتخفيف من الألم، تخيل لولا هذا الهرمون كيف كان حال البشر قبل اختراع مسكنات الألم.

هرمون السيروتونين

هو واحد من هرمونات السعادة وهذا الهرمون مسئول بالتحديد عن جعل الإنسان يشعر بالثقة الكبيرة في نفسه وحبه وانتمائه لشيء أكبر، تلك المشاعر تساعد الإنسان على تقوية شخصيته وجعله يشعر بالسعادة، يقوم الجسم بإفراز هرمون السيروتونين عادة بعد ممارسة الألعاب الرياضية أو بذل مجهود شاق، مما يجعل الإنسان بعدها يشعر بالراحة والإسترخاء ، وهذا الهرمون مهم جدا في عملية التزاوج.

هرمون الجريلين

هو هرمون يفرزه جسم الإنسان للتقليل من التوتر والقلق ويجعل الإنسان في بعض الأحيان يشعر بالجوع، لذا غالبا ما تجد الأشخاص الذين يصابون بالقلق يلجئون لتناول كمية كبيرة من الطعام لتهدئة أنفسهم.

هرمون الأوكسيتوسين

هرمون الحب كما يسميه العلماء، هو هرمون مسئول عن جعل الإنسان يشعر بالحب والمودة تخيل مثلا وأنت تعانق شخصا تحبه ماذا تشعر، هذا الشعور بالتحديد مسئول عنه هرمون الأوكسيتوسين ، هذا الهرمون موجود في الفصل الخلفي في الغدة النخامية، وهذا الهرمون يفرزه الجسم وقت الحاجة.

كيفية زيادة هرمونات السعادة بشكل طبيعي

لأن السعادة شيء غالي يسعي له كل البشر، ولأن أحينا أناس كثيرون يخطئون في طريقة حصولهم على السعادة، ظانين بذلك أنهم يحسنون التصرف لكن لا يعلمون أن هذه الطرق مثل المخدرات تدمر السعادة الحقيقية وأن ما يشعرون به مجرد سعادة لحظية أو بمعني أصح سعادة زائفة.

الآن نقدم إليكم بعض الطرق الطبيعية والغير ضارة لكي تزيد من إفراز هرمونات السعادة في جسمك:

-حدد لنفسك وقت من يومك تقضيه مع الأشخاص الذين تحبهم وتشعر بالود والألفة تجهاههم، هذا الأمر سيجعل جسمك يقوم بإفراز الهرمون المسئول عن الحب هرمون الأوكسيتوسين.

– عانق الأشخاص الذين تحبهم مثل الأب والأم والإبن والأخ والأخت هذا الحضن أيضا سيزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين.

– حاول إنجاز مهمات بسيطة تجعلك تشعر بالثقة في نفسك، هذا الإنجاز والثقة بالنفس يجعل الدماغ يفرز هرمون السيروتونين.

– الضحك مهم جدا لجعل الإنسان يشعر بالسعادة وهو مفيد جيد للدماغ لكي تقوم بإفراز هرمونات السعادة بشكل منظم.

– تعرض للشمس بشكل مناسب فأشعة الشمس تجعل الجسم يفرز هرمون  السيروتونين.

-قم بممارسة التمارين الرياضية التي تناسبك، فممارسة التمارين الرياضية كما قلنا تجعل جسم يقوم بإفراز هرمون السيروتونين.

أطعمة تزيد من إفراز هرمونات السعادة في الجسم

-الأطعمة الحارة تزيد من إفراز هرمون الإندروفين، لذا ينصح بإدخال جزء من هذه الأطعمة في قائمة الغذاء التي تتناولها.

-تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وذلك لأنها تساعد على إفراز هرمون الأنسولين الذي يعمل على إبعاد الأحماض الأمينية عن المستقبلات العصبية التي تستقبل هرمون السعادة.

الشكولاته بكل تأكيد تزيد من إفراز هرمونات السعادة.

-بعض الفواكه تحتوي على نسب من هرمونات السعادة مثل هرمون السيروتونين، ومن أمثلة هذه الفاكهة الموز والبرقوق والأناناس.

المحار والإخطبوط والحبر وغيرها من الأطعمة البحرية تحتوي على هرمون السيروتونين وهو أحد هرمونات السعادة الشهيرة.

-تناول المكسرات مثل اللوز والجوز وعين الجمل يمد الجسم بكمية كبيرة من هرمون السيروتونين.

-تناول الخضروات مثل الطماطم برفع نسبة السيروتونين في الجسم.

-تناول أسماك السالمون يزيد من هرمون السعادة في الجسم.

لحم الديك الرومي يحتوي على كميات كبيرة من هرمون السعادة أكبر من التي يحتويها لحم الدجاج العادي.

الفشار من الأطعمة التي تنظم امتصاص هرمون السعادة في جسم الإنسان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *