كيف يحدث التوأم

تطلق كلمة ” التوأم” على الجنينين اللذان يكونان نتيجة فترة حمل واحدة داخل رحم الأم ، وعادة ما يكون الفرق بين زمن الولادة هو بضعة دقائق أو سويعات لا أكثر.

التوائم

تنقسم التوائم إلى صنفين، التوائم المتشابهة في الشكل والتوائم المختلفة في الشكل ، ويرجع سبب ذلك إلى مرحلة تلقيح البويضة في رحم المرأة (الأنثى)، حيث تنشأ التوائم المتشابهة من بويضة واحدة لقحها حيوان منوي واحد في طريق انقسامها إلى عدة أجنة مما أدى ذلك لتكون أكثر من جنين .

فعادة ما يطلق أحد المبيضين لدى المرأة بويضة واحدة في كل شهر، فإن أخصبت تكوِّن جنيناً واحداً، ثم يولد مولود واحد ، أمَّا إذا أطلق أحد المبيضين بويضتين أو أكثر، أو أطلق كل مبيض بويضة أو أكثر، وأخصبت كل واحدة بحيوان منوي مختلف يكون التوأمان مختلفان .

حقائق عن الحمل بالتوأم

أشارت الدراسات إلى أن النساء اللاتي يعتمدن النظام الغذائي القائم على اللحوم ومنتجات الألبان والبطاطا يكن أكثر فرصا لإنجاب التوأم أضعاف خمسة مرات من مثيلاتهن اللاتي لا يحرصن على تناول هذه الأطعمة .

-يمكن أن ينشأ توأمان في بيئتين مختلفتين كأن تتبنى أسرتان لا تقيمان في المدينة ذاتها طفلا من توأم

-إذا حدث للمرأة حمل أثناء فترة رضاعتها ، فإن ذلك يزيد لديها احتمالات الحمل بتوأم تسعة أضعاف عن الحامل في غير فترة الرضاعة .

-النساء الأكبر سنا لديهن فرصة للحمل بتوائم أكثر من مثيلاتهن الأصغر سنا : حيث أنه عند اقتراب سن انقطاع الطمث، يبدأ المبيضين في إفراز أكثر من بويضة واحدة شهريا ، وتزيد الخصوبة أيضا بارتفاع هرمون الاستروجين.

-وقد أثبتت الأبحاث أن الخصوبة للحمل بالتوأم تكون أكثر شيوعًا في النساء الذين أعمارهم أكثر من خمسة وثلاثين عاما ، ولكن هذا لا ينطبق إلا على التوائم الغير متطابقة ،

-أيضا يلجأ البعض إلى زيادة فرص الحمل بالتوأم عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية وأدوية الخصوبة بعد مراجعة الطبيب في تناول دواء “كلوميد” الذي يستخدم لتنشيط عمل البويضات والمساعدة في عملية التخصيب ، مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم بنسبة 40%. كذلك الأدوية التي تحتوي على حمض الفوليك تعد أحد الأسباب التي قد ينتج عنها إنجاب التوأم

-إذا كانت الأم كذلك من عائلة لها تاريخ طويل في إنجاب التوائم ، أو أنها قد لجأت إلى استخدام وسائل منع الحمل بعد ولادة طفل سابق فإن ذلك يُعزز من فرص إنجاب المرأة الحامل للتوأم ذلك لأن النساء عندما تتوقّف عن تناول حبوب منع الحمل فإنّ أجسامهن تعمل لإعادة تنظيم الهرمونات خلال الشهر الأول أو الثاني بعد منعه من حبوب منع الحمل، وبالتالي تحفّز المبايض في بعض الأحيان لإطلاق سراح بويضتين خلال تلك الفترة .

-وتشير دراسات أيضا إلى أن النساء ذوات الوزن الزائد لديهن فرص أكثر من غيرهن في إنجاب أطفال توائم حيث أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويكون أكثر من ثلاثين، يعزز فرصتها في الحمل بتوائم ، ولكن بالنظر في النطاق الصحي فإنه خلال سنوات الخصوبة اذا لم يكن مؤشر كتلة الجسم تتناسب مع النطاق فإنه يسبب مشاكل غير مرغوبة وقد تؤثر على الإنجاب .

-ويقترح آخرون بشرب الحليب المستخرج من الأبقار للمعالجة بالهرمونات، والتي يمكن أن تؤثر على النساء وتزيد من فرصهنّ لإنجاب التوائم بشكل أكثر ، كذلك الإكثار من تناول مشروب الحلبة.

أنواع التوأم

التوأم المختلف يتفرق بعد التلقيح بأربعة أيام حيث يصبح كل جنين في كيس ومشيمة منعزل عن الآخر وهذا يحدث في معظم التوأم المختلف .

-التوأم أحادي المشيمة وثنائى السلى – وفيه يكون التوأم متشاركا ذات المشيمة لكن فى كيسين متفرقين وذلك بعد أن تنقسم الأجنة خلال ثمانية أيام بعد التلقيح ويحدث ذلك في حوالي 70% من التوأم

-التوأم أحادى المشيمة والسلى – يتقاسم التوأم الكيس والمشيمة ذاتها وفيه تنقسم الأجنة بعد تسعة أيام من التلقيح

-يمكن أن ينشأ توأمان في بيئتين مختلفتين كأن تتبنى أسرتان لا تقيمان في المدينة ذاتها طفلا من توأم ورغم ذلك يكونان متشابهين كثيرا في الشخصية والاهتمامات ، وهو ما أثبته المتخصصون في مركز التوائم وأبحاث الأسرة في جامعة مينيسوتا الأمريكية

-من غرائب الصفات التي تنطبق على التوائم  أنه رغم كونهما يرجعان في التكوين لذات الحمض النووي ، إلا أنهما لا يملكان بصمات يد متطابقة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *