الاشكال المتعددة للطاقة

 الطاقة هي تزويد المواد بالقوة اللازمة وذلك لكي تقوم بانحاز الكثير من الاعمال كذلك انها تحتوي على نظام مبارك وذلك لتفعيل النظام او النشاط الخارجي فأغلب ووحدة قياسها هي الجول كله كنا ان لها عدة اشكال سنعرضها في ذلك المقال.

طرق تحول الطاقة

للطاقة انواع واشكال متعددة مثل الطاقة الكهربائية  والحرارية والاشعاعية والكيميائية  والنووية والكهرومغناطيسية، وانه بواسطة ادوات سواء متعددة  او بسيطة يتم تحويل الطاقة من شكل لآخر حيث من الممكن تحويل الطاقة الحرارية الى ميكانيكية وذلك في محرك احتراق داخلي كما انه من الممكن تحويل  الطاقة الكيميائية  الي كهربائية وذلك يكون من خلال ادوات بسيطة.

اشكال الطاقة

الطاقة تقسم بصورة رئيسية إلى قسمين وهما:

الطاقة المتجددة

هي  عبارة عن الطاقة التي لا  يمكن ان تنفذ مع مرور الوقت، وهذه الطاقة تكون مميزة بعدم تلويثها للبيئة وكذلك وفرتها، وكذلك يمكن ان نقوم باستغلالها بعدة أشكال ومن هذه الطاقة ما يلي :

 الطاقة الشمسية

وهي الطاقة التي تكون مستمدة من أشعة الشمس، كما انه يمكن ان نستخدمها في إنتاج الكهرباء وذلك من خلال الخلايا الشمسية والقيام بتخزينها في بطاريات  تكون خاصة، أو في تسخين المياه كما يمكن ان نستخدم الطاقة الشمسية في عملية الطهي  وذلك عن طريق استخدام الأفران الشمسية.

 طاقة الرياح

لإنتاج الطاقة الكهربائية يتم استخدام الرياح وذلك عبر استخدام الطواحين الكهربائية  وذلك لان الرياح  تعمل على تحريك الأجنحة المركبة على مولدات كهربائية، الامر الذي يؤدي لانتاج طاقة حركية تساعد في تولد مجال مغناطيسي الذي يقوم بدوره في تكوين التيار الكهربائي أو التيار العكسي، كذلك  طاقة الرياح  يتم استخدامها بالصورة البسيطة في عملية تجفيف الملابس ويكون هذا بالإضافة إلى أشعة الشمس.

 طاقة المياه

هي عبارة عن الطاقة الحركية التي تكون ناتجة من تحرك المياه وذلك من مكان لآخر مثل أمواج البحار والأنهار والسدود ،  ويتم  ذلك بوضع توربينات تكون خاصة تقوم بتوليد طاقة حركية لكي تقوم بإنتاج الطاقة الكهربائية، أو الطاقة الحركية التي تكون سببها المياه وذلك للانتقال من مكان إلى آخر باستخدام السفن والقوارب الشراعية.

 الطاقة الحرارية الأرضية

جوف الأرض عبارة عن كتلة كبيرة من الصخور المنصهرة والمعادن، حيث يتم استخدامها  لإنتاج بخار الماء  وتكون بصورة مستمرة لكي يتم تحريك توربينات خاصة تعمل على إنتاج الكهرباء، لكنها  بها عيب انها تكون باهظة الثمن وذلك لأنها تحتاج لمعدات  تكون خاصة للحفر وذلك لكي يتم الوصول لمسافات كبيرة تحت الأرض.

الطاقة غير المتجددة

هي عبارة عن الطاقة التي تنفذ  بمرور الوقت، وهي بصورة عامة تكون ملوثة للبيئة، وذلك لانه ينتج بسبب استخدامها عدة مخلفات تكون ضارة للإنسان، ومنها :

النفط

وهو يعرف بالذهب الأسود، وهو عبارة عن خليط أسود يحتوي على  مواد عضوية  تكون ناتجة عن اتحاد عنصري الهيدروجين  والكربون وذلك يكون تحت ضغط ودرجة حرارة عاليين، كما انه من الممكن إنتاج العديد من مصادر الطاقة منه  مثل  الكاز والسولار والبنزين،  وكلها مميزة بأنها تكون سريعة الاشتعال الامر الذي يكون معه انتاج طاقة حرارية عالية، ونجد مشتقات النفط تستخدم في تصنيع الملابس و البلاستيك الصناعي والملابس .

 الفحم الحجري

وهو يتكون  بصورة أساسيه من عنصر الكربون فيكون عبارة عن كتل سوداء، وهو يكون موجود في طبقات الأرض السفلى، وهو  يكون كذلك قابل للاشتعال وتم استخدمه في العصور الوسطى لتحريك القطارات، ولكنه بسبب الغازات المنبعثة التي تكوم ناتجة عن عملية الاحتراق فيكون ملوث للبيئة.

 الغاز الطبيعي

يمكن  انتاجه من ترك المخلفات والمأكولات  وكذلك براز الحيوانات  ويكون ذلك في غرفة محكمة الإغلاق لوقت طويل، فينتج عن ذلك تكوين غاز الميثان الذي يكون بدوره قابل للاشتعال، كذلك ينتج غاز الطبخ المستخدم في البيوت بعدان يمر غاز الميثان ببعض العمليات من التنقية وعمليات الفصل.

انواع الطاقة

 الطاقة الحرارية

تتواجد بشكل كبير في حياتنا اليومية ، كما انها موجوده في كثير من التطبيقات ومنها:

1- الطاقة التي تنتج عن أشعة  وخاصة في الحمامات الشمسية.

2-  الطاقة التي تنتج  عن تحريك اليدين ببعضهما البعض فتنتج طاقة حرارية نتيجة الاحتكاك.

3- الطاقة الحرارية الأرضية وتكون في طبقات عميقة جدا.

4ـ الطاقة التي تكون ناتجة عن احتراق الخشب والأوراق.

 الطاقة الكهربائية

هي عبارة عن حركة الإلكترونات التي تكون داخل الموصل، وانه من الممكن ان يتم إنتاجها عن طريق الصواعق  وذلك لأنه يتم وضع لواقط  تكون خاصة  وذلك على أعلى المباني لكي يتم جذب الشحنات الكهربائية و العمل على تخزين الطاقة في بطاريات خاصة.

 الكهرباء السكونية

والتي تكون نتيجة  قطعة صوف مع مسطرة بلاستيك.

 الطاقة الكهروميائية

والتي يتم انتاجها عن طريق استعمال طاقة المياه في تحريك توربينات خاصة، ويتم استخدامها عامة في مجاري الأنهار والسدود.

الطاقة الكيميائية

وهي يتم انتاجها نتيجة تفاعل بعض العناصر مع بعضها ،  وذلك مثل التفاعل الكيميائي الذي يتم حدوثه داخل البطارية لكي يتم إنتاج الطاقة الكهربائية.

 الطاقة النووية

وهي عبارة عن الطاقة التي يتم انتاجها من ذرات الجسيمات و كذلك التحكم في كيفية انقسامها وانشطارها  وتم استغلالها  في إنتاج الطاقة الكهربائية وخاصة في دول امريكا وإيران والصين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *