كيف اصبح بروفيسور

الدرجات العلمية التي يحصل عليها الدارسين متنوعة ومتعددة ومتدرجة، وتبدأ من الدراسة المتوسطة حتى تنتهي بدرجة الأستاذية وهي من الدراجات العلمية العالية والتي يتم الحصول عليها بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية.

من هو البروفيسور ؟

البروفيسور أو كما يسميه البعض الأستاذ هو مرتبة أو درجة علمية تمثل أعلى درجة علمية يمكن الحصول عليها، ويطلق لقب البروفيسور على الأستاذ الجامعي الذي يستطيع أو يتمكن من الحصول على تلك الدرجة العلمية العالية في أحد العلوم أو الفروع العلمية.

أما عن الكلمة وهى بروفيسور فهي كلمه ذات أصل لاتيني وترجمتها هي الشخص الذي يعترف له بالتمكن في مجال علمي معين أو تعني معلم ذو مرتبة عاليا.

ما هي الأعمال أو المهام التي يقوم بها البروفيسور ؟

يستطيع البروفيسور أن يتحكم في التدريس الجامعي من حيث المادة الدراسية والأبحاث العلمية والكتب الجامعية كل في القسم الخاص به.

القيام بإلقاء المحاضرات وكذلك العمل على تنظيم الندوات كل في تخصصه المنوط به.

يقوم البروفيسور بتنفيذ الأبحاث العلمية المتقدمة في تخصصه.

لا يخلو دوره أو مهامه من تقديم خدمات المجتمع للمصلحة العامة.

القيام بمهمة التدريس في الحرم الجامعي أو يمكن أن تتم العلمية عن طريق الإنترنت في محاولة لاستغلال التكنولوجيا المتطورة.

كيف أصبح بروفيسور في مختلف دول العالم ؟

أمريكا الشمالية

يستخدم مصطلح بروفيسور في أمريكا للأستاذ الجامعي والكليات.

المملكة المتحدة وأيرلندا والدول المتحدثة للإنجليزية

هناك رتبتين للبروفيسور وهى رتبة مؤكدة ويتم منحها لأشخاص مؤهلين علميًا ولهم سكن ثابت في منطقة الجامعة ويتمتعون بالانضباط، أو رتبة شخصية وهى التي يتم منحها نظير الأعمال والإنجازات عالية المستوى في مجال معين ويشترط أيضًا البقاء في منطقة الجامعة والانضباط.

البرازيل والبرتغال

في لغات أهل البرازيل والبرتغال فإن كلمة بروفيسور تعني مدرس ايًا كان مجاله مدرس إعداد، ثانوي، جامعة وإنما تأتي الكلمة مع تمييز لنوع المدرس حيث يذكر بجانها المرحلة التي يقوم بالتدريس فيها.

جمهورية التشيك وسلوفاكيا

هي مصطلح أكاديمية لا يمنح إلى لأساتذة الجامعة الحاصلين على شهادة الدكتوراه.

الدنمارك

يطلق لقب بروفيسور على من يمر بعدد من المراحل العلمية التي تبدأ بشريك البروفيسور ثم المساعد وأخيرًا البروفيسور وهى محدودة بمدة زمنية للحصول عليها.

مصر

في مصر للوصول إلى درجة بروفيسور أو أستاذ يمر بعدد من المراحل المحدودة في أغلبها بفترات زمنية، وهى معيد، ثم مدرس مساعد، ثم مدرس أي حاصل على الدكتوراه، ثم أستاذ مساعد، ثم أستاذ أو بروفيسور وتمنح للباحثين الذي قاموا بعدد من الأبحاث وتمثل أعلى مرتبة علمية في الجامعات ويطلق على صاحبها أستاذ دكتور.

فنلندا

فنلندا نظامها تقليدي بعض الشيء في منح درجة البروفيسور إذ تتطلب أن يتقاعد البروفيسور القديم حتى يتم ترقية البروفيسور المساعد، ولكن يجب أن يكون حاصل على درجة الدكتوراه وله عدد من الأبحاث المؤثرة.

ألمانيا والنمسا وسويسرا وهولاندا وفرنسا

للحصول على لقب أو درجة البروفيسور يجب أن يحصل الفرد على درجة الدكتوراه، ثم يتم تأهيله على درجة عالية وهو نوع صعب من التأهيل ليس من السهل الحصول عليه في مقابل الحصول على أعلى درجة علمية.

العراق

الأساس في الحصول على درجة الأستاذية هو أن يكون الفرد حاصل على درجة الدكتوراه إلى جانب عدد من الشروط منها قضاء فترة محددة من الخدمة الجامعية، الإشراف على عدد معين من رسائل الماجستير والدكتوراه، القيام بعدد من البحوث العلمية المؤثرة.

روسيا

البروفيسور في روسيا هو أعلى درجة علمية ويحصل عليها بعد الحصول على درجة الدكتوراه وكذلك دراسة ما بعد الدكتوراه.

العالم العربي بشكل عام

في العالم العربي بشكل عام فإن لقب البروفيسور أو الأستاذ يتم إطلاقه على كل باحث سواء يعمل في مركز أبحاث أو جامعة، وذلك بشرط أن يستوفي الشروط والذي يعتمد بشكل أساسي على الأبحاث التي يقوم بها الباحث والتي يتم تقييمها وتقييم مدى جودتها من حيث أصالتها وفائدتها، وبذلك فإن الحصول على لقب البروفيسور لا يشترط الحصول على الدكتوراه إلا أن العرف الدارج أن الحاصل على لقب البروفيسور غالبًا في المنطقة العربية يكون حاصل على درجة الدكتوراه

درجات الأستاذية أو البروفيسوراه

بشكل عام يوجد ثلاثة تصنيفات رئيسية لدرجة البروفيسور أو الأستاذ هي:

بروفيسور-أستاذ مساعد

هو حاصل على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها ملتزم في العمل التدريسي والعمل الأكاديمي كما أن له مشاركة النشاطات الجامعية داخل القسم.

بروفيسور-أستاذ مشارك

ينطبق عليه كافة مواصفات الأستاذ المساعد إلى جانب السمعة الوطنية كباحث أو مهني والمساهمة في الأنشطة الجامعية خارج القسم.

بروفيسور

ينطبق عليه كافة مواصفات الأستاذ المشارك إلى جانب سجل متميز من الإنجازات مما يجعله يتمتع بسمعة وطنية وعالمية رفيعة في مجال تخصصه.

يمكن أن تتغير المسميات من دولة أو نظام إلى آخر مثل المملكة المتحدة حيث نجد المسميات ونجدها محاضر ومحاضر أول ثم أخيرًا بروفيسور.

الأساس في درجة البروفيسور هو أنها في أغلب الدول تشير إلى أعلى درجة علمية، كما أنها أيضا تعتمد على الإنجازات العلمية والأبحاث المعتبرة التي يقدمها الباحث من خلال المؤلفات أو الاختراعات، لذا فإن الحاصلين على لقب البروفيسور ليسوا كثر مقارنة بالحاصلين على درجة الدكتوراه أو الأستاذ المساعد أو الأستاذ المشارك وهى درجات علمية أدنى من البروفيسور وتمثل مراحل أو خطوات للوصول إلى درجة البروفيسور في بعض الأنظمة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *