اضرار خيط الاسنان

خيط الأسنان هو خيط رفيع جدا وشديد معقم طبيًا ليس مثل الخيوط العادية التي تستخدم في الخياطة  يستخدم في تنظيم الأسنان بعد تناول الطعام من أجل إزالة بواقي الطعام العالقة بين فراغات الأسنان، ويختلف تنظيف خيط الأسنان عن فرشاة الأسنان في أن خيط الأسنان يصل للمناطق الضيقة جدا بين الأسنان وهي مناطق في الغالب لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

أول خيط لتنظيف الأسنان

أول من اخترع خيط الأسنان هو طبيب أسنان يدعى ليفي سبير بارملي عام 1819، حيث قام هذا الطبيب باختراع خيط رفيع مصنوع من الحرير لتنظيف الأطعمة العالقة بين الأسنان ، ولكن هذا الاختراع الذي عرف واشتهر بخيط الأسنان لم ينتشر بين الناس حتى حلول عام 1882 ميلادية حيث انتشر بغرض التجارة به، وكانت أولى الشركات التي قامت بصناعته والتجارة به شركتي كودامن وشيرتليف.

وقد مر خيط الأسنان بعدة مراحل من التطوير فصنع أولا من خيوط الحرير الرفيعة الشمعية، ثم تطور وصنع من خيوط حريرية رفيعة غير شمعية، ثم صنع في فترة من الفترات من النايلون، وصنع أيضا من المادة المستخدمة في صناعة الغرز الحريرية.

أنواع خيط الأسنان

هناك عدة أنواع من خيوط الأسنان ويختلف سعر كل نوع حسب جودته ونذكر من هذه  الأنواع ما يلي :

هناك خيوط أسنان مشمعة وخيوط أسنان غير مشمعة.

هناك خيوط أسنان أحادية الخيط وخيوط مزدوجة أو غير ذلك.

هناك خيوط أسنان سهلة الانزلاق بين الأسنان أكثر من غيرها وهذه الخيوط أغلى في الثمن من باقي النواع.

هناك خيوط أسنان تحتوي على مواد مضادة للجراثيم وهناك خيوط عادية لا تحتوى على تلك المواد.

هناك خيوط أسنان إلكترونية تعمل باستخدام البطارية أو الشحن، وفيها يكون خيط الأسنان مربوط ومتصل بجهاز يعمل بالبطارية أو الشحن كما قلنا سابقا.

كيف اختار خيط الأسنان المناسب

اختيار خيط الأسنان المناسب يختلف من شخص لآخر كل حسب حالة أسنانه، فالأشخاص ذوي الفراغات بين أسنانهم لا يفرق معهم سمك الخيط على عكس الأشخاص الذين لا يوجد فراغات تذكر بين أسنانهم.

والأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان أو اللثة يختلف اختيار الخيط عندهم عن الأشخاص الذين لا يعانون من حساسية الأسنان أو اللثة، فيجب على من يعاني من حساسية الأسنان أو اللثة أن يختار الخيوط سهلة الانزلاق التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، وهذا من أجل تقليل الضرر الناتج عن استخدام الخيط.

هناك أناس يتمتعون بأسنان جيدة ولا يعانون من أي نوع من أنواع الحساسية هؤلاء يستوي لديهم خيوط الأسنان كل منهم يشتري الخيط الذي يناسب إمكانيته المادية.

لكن للتنبيه أفضل أنواع الخيوط هي الخيوط الرفيعة المصنوعة من النايلون والتي تحتوي على مضادات للبكتيريا والجراثيم.

فوائد استخدام خيط الأسنان

استخدام خيط الأسنان قبل تفريشها بفرشان الأسنان يعمل على تنظيف الأسنان بشكل جيد مما يحافظ على صحة الأسنان واللثة.

استخدام خيط الأسنان بجانب فرشاة الأسنان يمنع من تكون رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن بقايا الطعام داخل فم الإنسان مما يسبب إزعاجا لكثير من البشر.

ثبتت إحدي الدراسات التي أجريت حديا على أن الجمع بين استخدام خيط الأسنان وفرشاة الأسنان يقلل جدا من الإصابة بالتهاب اللثة، على عكس استخدام فرشاة الأسنان بمفردها في التنظيف.

خيط الأسنان يعمل على تنظيف الأسنان بشكل أكبر من فرشاة الأسنان فيم يعرف بتراكم اللوحية السنية.

يساعد الخيط في التخلص من طبقات البلاك والجير المتراكمة على الأسنان.

أضرار استخدام الخيط العادي في تنظيف الأسنان

وقبل أن نشرع في التعرف على مخاطر استخدام خيط الأسنان الطبي علينا أولا بالتحذير من استخدام الخيط العادي في تنظيف الأسنان، حيث أن هناك الكثير من الأفراد على غير دراية بخطر ذلك.

حيث يؤدي استخدام الخيط الغير طبي إلى انتشار البكتيريا الضارة في الفم وخاصة الأماكن التي تمت فيها عملية التنظيف ،ولكونه غير معقم فهو عامل أساسي في تلوث الفم فضلا عن ترك بقايا خيوطه في الأسنان يؤدي إلى تجمع الجراثيم بها .

ولكون الخيط العادي غير مصقول فإن هذا يعمل على الاحتكاك الشديد باللثة مما يعمل على سرعة التهابها وسيلان الدم منها بسرعة إلى غير ذلك من الجروح، بالإضافة إلى قلة نفعه حيث أنه لا يزيل الطعام المتبقي في اللثة بصورة جيدة

أضرار استخدام خيط الأسنان الطبي

كما أن لخيط الأسنان فوائد كثيرة إلا أنه له كذلك العديد من الأضرار، ونذكر من هذه الأضرار ما يلي:

إمكانية حدوث نزيف للثة حال إصابتها بطريقة خاطئة، أو في حال كانت اللثة ضعيفة أو ملتهبة.

لمن يستخدمون خيط الأسنان لأول مرة قد يصابون ببعض الألم الناتج عن عدم تعودهم ومعرفتهم بالطريقة الصحيحة لاستخدام الخيط، وهؤلاء هم أكثر الأشخاص عرضة لنزيف اللثة الناتج عن استخدام الخيط.

تكون فراغات بين الأسنان.

يقال أن كثرة استخدام الخيط في تنظيف الأسنان يضعفها، وهذا الأمر يحتاج لدراسة لتأكيده.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *