سبب تسمية حي المعذر

مدينة الرياض تعتبر الواجهة الأولى للمملكة العربية السعودية وذلك باعتبارها العاصمة الادارية والسياسية ، والرياض تعتبر  احد أهم مدنها، وهي تعتبر مقر الهيئات الحكومية المركزية لأنها المقر الرئيس للديوان الملكي السعودي وكذلك رئاسة مجلس الوزراء ويوجد بها الوزارات المختلفة، ومعظم الهيئات الحكومية المركزية العسكرية والمدنية، ومعظم الشركات والمؤسسات الكبرى المحلية والعالمية. ولها أهمية اقتصادية كبيرة باعتبارها المقر الرئيس للإدارات العامة للكثير من البنوك وايضا كبرى الشركات الاقتصادية كما ان لها اهمية في السياحة لوجود كثير من الاحياء.

بلدية المعذر

 بلدية المعذر تعتبر احد بلديات مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ويوجد بها العديد من الاحياء بالرياض كالتالي :

– حي المحمدية .

– حي الرائد .

– حي النخيل الغربي .

– حي النخيل .

– حي أم الحمام الشرقي .

– حي أم الحمام.

– حي المعذر .

– حي الرحمانية .

سبب تسمية حي المعذر

الدكتور محسن بن سليمان يقول المعذر هو عبارة عن مكان يحفظ فيه الحصان وان أهل نجد كانوا يقومون بصناعة المعذر من جذوع الأشجار ويقومون فيه بالفسحة وذلك لأن الحصان هو بطبيعته مجبول على انه يحب الانطلاق والحركة.

 كما انه من عادتهم أنهم كانوا يقومون بتخصيص لكل حصان معذره التي اكون خاصة به  وذلك لانهم مهما حدث وتحت أي ظرف من الظروف كانوا مستحيل ان  يجمعون بين حصانين في معذر واحد  وكان السبب في ذلك حتى لا يكون هناك ما يؤذيهما او يتأذى آحدهم الآخر  حيث قالوا في المثل ما بين حصانين معذر.

كما ان الدراسات السلوكية  التي أجريت على الخيول الأصيلة  قد اثبتت أن الحصان بطبيعته كان يرفض رفضا باتا وجود اي حصان آخر في معذره.

ونجد ان ملوك المملكة اتخذوا منطقة كبيرة في الرياض وكانوا يعذرون فيها خيولهم فيها تسمى بالمعذر.

ولكن نجد ان السباقات فكانت تكون في منطقة قريبة وهي كالعادة في ملز  الخيول بمعنى ان يجعلوها بجانب بعضها البعض وذلك لكي يكونوا مستعدين للانطلاق والذي يقوم بهذا العمل الغير سير هو المدب بمعنى المؤدب وان هذه السباقات تتم في منطقة اطلقوا عليها الملز ويوجد فيها مضمار  يكون خاص سباقات الخيول حتى يومنا الحاضر.

نبذة عن حي المعذر

حيث ان مصعب بن سعد بن سعيد يقول  انه يتحدث عن طبيعة الحياة العصرية في حي المعذر وذلك بوجه الخصوص وكذلك الحياة العصرية في المملكة بشكل عام.

  فيقول :<< ان الكثير من الشعب السعودي، ولا يقتصر على  سكان هذا الحي قد تغيرت طباعهم، وانهم انشغلوا في حياتهم ومستقبلهم، وبالتالي أصبح التواصل مع  الآخرين أو ذويهم قليل جداً ، وان هذا التواصل  لا يتم  إلا في الأعياد والمناسبات السنوية والمناسبات العائلية، كذلك نجد ان  صفة التواضع في الجيل الحالي قد اندثرت والتي كان يتميز بها آباؤنا ، حيث ان  الأمور المادية قد طغت ، وأصبح كل يتعامل معك على حسب منصبك الوظيفي وضعك المادي والعائلي، واصبحت اللقاءات المشتركة بين سكان الحي نادرة و محدودة، وإن تمت فتكون  للحظات من الوقت ،  و أنها تنتهي بسرعة كبيرة>> .

 وأحد سكان المعذر محمد الحسين وهو يؤيد مصعب بن سعد بن سعيد  في رأيه ويقول :<< ان حي  المعذر تنعدم فيه مراكز اجتماعية، وكان ذلك بسبب انشغال السكان  بحياتهم وأعمالهم اليومية الروتينية، فالكثير من السكان يقضون في المنزل ، ولكن  كثير آخرون  من شباب الحي  يفضلون  الالتحاق بالمقاهي الكوفي شوب، أو بمراكز التدريب الرياضية وذلك لقضاء أوقات الفراغ بعد العمل أو المدرسة  ، وذلك لأنه يوجد بجوار الحي الكثير من مراكز التدريب وايضا المطاعم ومراكز التسوق والمحلات المتنوعة، والتي تقوم بدورها في جذب الكثير من الشباب في الحي اليها، كذلك أن باقي الشباب يقومون  بمرافقة أصدقائهم  وذلك لكي يذهبوا الى ماكن مختلفة ولكن في أحياء أخرى من هذه العاصمة، أو يقوموا بقضاء أوقات أخرى في السفر خارج المملكة أو الاستراحات >>.

وفي هذا الاطار  يقول محمد إلياس << حيث انه يسكن في حي المعذر منذ  ثمانية سنوات ، وأنه يعرف الحي جيداً، كما انه يعرف طبيعة سكانه، وهم ممن يفضلون عدم الاختلاط مع الاخرين والهدوء ولا يكون ذلك إلا في مناسبات معدودة وقليلة، سواء  كان ذلك في اللقاءات الاسبوعية والتي يقوم السكان بتنظيمها في منزل أحد سكان الحي، وتكون كل يوم أربعاء، فيحضر عدد من السكان بعد صلاة المغرب للسلام ويقومون بتبادل الاحاديث التي تناول جميع الامور، او في الاعياد كذلك نحد غالبية سكان حي  المعذر من كبار رجال الاعمال المسئولين والأطباء والمهندسين ، ويكون عنده‘ مشاغل كبيرة  والتي تكون سبب في الحد الدائم من التواصل الاجتماعي مع الناس في أوقات قليلة فهم يقومون بتخصيص يوم واحد فقط في الأسبوع للقاءات والزيارات  الاجتماعية>>.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *