اذاعة مدرسية عن الخوف من الله

الخوف من الله سبحانه وتعالى من المقامات العُليا في مدارج السالكين، ويُعد من لوازم الإيمان بالله، حيث قال الله تعالى وخافون إن كنتم مؤمنين، والخوف من الله يعتبر طريق للأمن في الآخرة عند لقاء الله، كما أنه سبب للسعادة في الدار الآخرة والدنيا، وهو دليل هام على صفاء القلب وطهارة النفس، وهو خير معين للانتصار على شهوات النفس وملذاتها.

مقدمة الإذاعة المدرسية

الحمد لله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون، الحمد لله الذي وهب لنا قلباً نابضاً، وعقلاً يتدبر ويتفكر، الحمد لله على إشراقه الصباح الحمد لله الذي جمعنا في سرح العلم والتعليم بمدرستنا الغالية، إخواني وأخواتي الطلبة والطالبات، السادة المعلمين والمعلمات، السيدة الفاضلة مديرة المدرسة السلام عليكم ورحمته وبركاته، يسعدنا أن نبدأ سويًا برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم بتقديم الطالبة ..

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم القرآن الكريم، فنرجو من الجميع حسن الإنصات والاستماع لبعض الآيات من القرآن الكريم تتلوها عليكم الطالبة ..

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ * قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ﴾. [آل عمران: 14- 17].

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم حين قال تركتم فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا كتاب الله وسنته نور على نور يهدي الله بنوره من يشاء، والآن موعدنا مع الحديث الشريف والطالبة …

عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: “إلى أقربهما منك بابًا” رواه البخاري.

فقرة كلمة اليوم

والآن مع كلمة اليوم والتي هي عن الخوف من الله وتلقيها علينا الطالبة ..

القلب الذي لا يسكنه الخوف من الله عز وجل كالبيت الخراب، حيث أن انتشار المعاصي في حياة الكثير من الناس يرجع إلى غياب الخوف من الله، واستصغار الكبائر عند بعض الناس أصبح أمرًا مستساغًا، وهذا أدى إلى اسوداد القلوب وظلامها، ولكن التخويف بعظمة الله تعالى وآياته سنة ماضية، فقال الله سبحانه وتعالى ” وَما نُرسِلُ بِالآياتِ إِلّا تَخويفًا)، والتخويف يعتبر من الوسائل المؤثرة التي يتخذها المرسلين والدعاة في إنذار أصحاب  المعاصي، رغبة في إقامتهم على أمر الله سبحانه وتعالى وطاعته.

تعريف الخوف من الله

يرتبط الخوف من الله سبحانه وتعالى بالدّلالة اللغويّة لمصطلح الخوف، وتظهر من خلال التعرف على معنى لفظ الخوف في معاجم اللغة، حيث أن الخوف هو اسم مصدر من الفعل خاف، ويعني الفزع والرهبة، حيث يقال اعتراه الخوف أي أصابته الفزعة والخشية، والخوف هو ما يحدث في النفس من انفعال عند توقع ورود أي مكروه أو فوات محبوب، ويعني الخوف في الاصطلاح منزلة من أعظم منازل الطريق إلى الله تعالى وأشدّها نفعًا لقلب العبد، وهو عبادة قلبيّة مفروضة، ويصاحب الخوف حركة في القلب عند استشعار عظمة المخوف.

ودائمًا ما يكون الخوف على قدر العلم والمعرفة بالشيء الذي يخيف الفرد، وهو صفة عامة لكافة المسلمين، والخائف من الله يهرب منه إليه، وكذلك الخوف من عذاب الله سبحانه وتعالى ليس مقصودًا لذاته، ولكنه وسيلة للهروب مما يكون سببًا في العذاب، ذلك لأن أثر الخوف يكون متعلق بأفعال العبد، وبناء على ذلك فأن الخوف الصادق هو ما منع صاحبه عن محارم الله سبحانه وتعالى.

فقرة الحكمة

والآن موعدنا مع الحكمة والطالبة …

ليس المهم أن تعيش.. بل أن تعيش جيداً.

الحياة أقصر من أن تُنفَقَ في تنمية البغضاء وتسجيل الأخطاء.

سر الحياة هو أن تبذل في سبيل غايةٍ سامية.

فقرة هل تعلم

جاء موعدنا الآن مع جولة سريعة حول أهم المعلومات العامة والتي تفتح آفاقنا حول أشياء جديدة قد لا نكون نعلمها، ومع فقرة هل تعلم والطالبة :

هل تعلم أن أول من تمنى الموت هو يوسف عليه السلام.

هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة الصلوات الخمسة.

هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله هي صلاة الظهر.

هل تعلم أن أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة هو محمد صلّ الله عليه وسلم.

هل تعلم أن أول من يقرع باب الجنة هو محمد صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم أن أول شافع وأول مشفع هو محمد صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم أن أول أمة تدخل الجنة هي أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم أن أول من أذن في السماء جبريل عليه السلام.

هل تعلم أن أول من قدر الساعات الاثنى عشرة نوح عليه السلام في السفينة ليعرف مواقيت الصلاة.

هل تعلم أن أول من ركب الخيل هو إسماعيل عليه السلام.

هل تعلم أن أول من سمى الجمعة الجمعة كعب بن لؤي.

هل تعلم لماذا عطلة المسلمين يوم الجمعة … لأن سيدنا آدم عليه السلام خلق نهار الجمعة وفيه هبط إلى الأرض وفيه تاب إليه وفيه أدخل الجنة وفيه مات.

هل تعلم أن أول من قال سبحان ربي الأعلى هو إسرافيل عليه السلام.

هل تعلم أن أول ما نزل من القرآن الكريم اقرأ باسم ربك الذي خلق.

هل تعلم أن أول من خط بالقلم هو إدريس عليه السلام.

هل تعلم أن آخر ما نزل من القرآن الكريم واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله.

هل تعلم أن أول ما نزل من التوراة بسم الله الرحمن الرحيم.

هل تعلم أن أول من جاهد في سبيل الله إدريس عليه السلام.

هل تعلم أن أعظم آية في القرآن الكريم آية الكرسي.

خاتمة الإذاعة المدرسية

أخيرا وليس آخرا نترككم في رعاية الله وحفظه وأمنه، ونتمنى بأنه نكون أسعدناكم بتقديم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم تحت إشراف الأستاذ …. وبتقديم الطالبة .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *