خريطة المغرب العربي بالتفصيل

المغرب العربي هو المنطقة التي تقع في شمال أفريقيا والتي تمتد على ساحل البحر المتوسط وحتى المحيط الأطلسي، ويقصد بها خمس دول تحديدا هم المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا، كما تشمل على أراضي الصحراء الغربية والتي تسيطر عليها المغرب، ومدينة مليلية ومدينة سبتة والتي تسيطر عليها إسبانيا وتعتبر جزء من المغرب، ويبلغ مساحة المغرب العربي حوالي 5 مليون و700 ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكان المنطقة نحو مائة مليون شخص، وفي السطور التالية نتعرف على المغرب العربي بالتفصيل.

خريطة المغرب العربي بالتفصيل

في الغالب تعرف منطقة شمال أفريقيا باستثناء مصر باسم المغرب العربي وتشمل الصحراء الكبرى، كما تم توسيع التعريف الخاص بها ليشمل جبال الأطلس، والسهول الساحلية للمغرب، والجزائر وتونس، وليبيا وموريتانيا، ومنطقة الصحراء الغربية.

فقبل أن يتم العمل على إنشاء الدول القومية في القرن العشرين كان يستخدم لفظ المغرب العربي على منطقة أقل مما هي عليها الآن فلم تتواجد بها موريتانيا، وتواجد فقط جبال الأطلس في الجنوب والبحر الأبيض المتوسط وشرق ليبيا، ثم في أواخر القرن التاسع عشر كان يشار إلى المغرب الغربي بمنطقة غرب البحر الأبيض المتوسط بشكل عام، والي المغرب والجزائر وتونس بشكل خاص.

وفي عام 1989م قامت كل من موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا بتأسيس ما يعرف باسم اتحاد المغرب العربي، من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي في سوق مشترك، فكانت الفكرة من الرئيس السابق معمر القذافي والذي تصور في البداية أن المغرب الغربي سيصبح دولة عظمى، وأدى ذلك إلى عدة فوائد منها انتهاء الحرب الباردة بين الجزائر والمغرب والتي استمرت لسنوات طويلة، ولكن لم يستمر الاتحاد لفترة طويلة فقد تم العمل على تجميده، وعليه قامت الخلافات مرة أخرى بين الجزائر والمغرب حول الصحراء الغربية، وحتى الآن تستمر المنازعات حتى وصلت إلى القضايا الدولية على أحقية أي دولة الحصول على الصحراء الغربية.

ويعتبر النزاع بين المغرب والجزائر هو الخلاف الأساسي لتجميد نشاط الاتحاد المغربي العربي، ولكن تزايد التهديدات الأمنية عبر الحدود ساعدت على أحياء الدعوات إلى التعاون الإقليمي مرة أخرى، فأعلن وزراء الخارجية للاتحاد المغربي العربي الحاجة إلى القيام بسياسة أمنية للمنطقة.

خصائص منطقة المغرب العربي الطبيعية

المغرب العربي يقع شمال قارة أفريقيا، حيث يقع بين خطى طول 25 درجة شرقا، و17 درجة غربا، وبين خطى عرض 15 درجة و 37 درجة شمالا، وتبلغ مساحة المنطقة ما يقدر بنحو ستة ملايين كيلو متر مربع، حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب جمهورية مالي والتشاد والنيجر والسنغال، وشرقا مصر والسودان، وغربا المحيط الأطلسي.

ويتواجد بداخل منطقة المغرب العربي الكثير من التضاريس المختلفة مثل السهول والجبال والهضاب والصحاري، كما تحتوي المنطقة على تغيرات مناخية مختلفة فتتعرض إلى تيارات قادمة من منطقة المحيط الأطلسي والصحراء الكبرى، ومن القطب الشمالي.

 

العنصر البشري

يتكون سكان المغرب العربي من عدة أنواع هم العرب والأمازيغ أو البربر كما أطلق عليهم من قبل الرومان قديما، حيث كان يقصد بهذا الاسم أنهم شعوب غير متحضرة، ويعتبر الدين الإسلامي هو الديانة الأساسية في كل بلدان المغرب العربي، أما عن عدد سكان المغرب العربي في كل دولة فهم كالتالي:

1- موريتانيا 4.0 مليون نسمة.

2- المغرب 42.1 مليون نسمة.

3- الجزائر 42.3 مليون نسمة.

4- تونس 11.5 مليون نسمة.

5- ليبيا 7 مليون نسمة.

عناصر تنوع الطبيعية في المغرب العربي

تنتشر بالمغرب العربي خمسة مجالات مناخية:

– مجال متوسطي: وهو يقع شمال الجزائر، شمال تونس، شمال المغرب المطل على البحر المتوسط، غرب المغرب المطل على المحيط الأطلسي، الجبل الأخضر في ليبيا.

– مجال شبه جاف: ويقع في الداخل المغربي والجزائري والتونسي الجبل الغربي في ليبيا.

– مجال قاري متطرف: يقع في أعالي الجبال المغربية والجزائرية.

– مجال صحراوي جاف: يتواجد في الصحراء المغربية في الجنوب والجنوب الشرقي، والصحراء الجزائرية في الوسط وفي الجنوب الغربي والشرقي، الجنوب التونسي، معظم مساحة ليبيا، ومعظم مساحة موريتانيا.

– مجال شبه مداري: يتواجد في أقصى جنوب موريتانيا المحاذي لنهر السنغال.

جغرافية المغرب العربي

ويمكن تقسيم المغرب العربي إلى منطقتين جغرافيتين مختلفتين:

– منطقة شمالية وهي التي تضم أهم الجبال وأهم السهول، وتتميز بأنها تخضع لمناخ متوسطي(حار صيفا ورطب بارد شتاء).

– منطقة جنوبية وهي التي تحتل مساحة أكبر وتخضع لمناخ صحراوي جاف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *