قياس نسبة الماء في الجسم

ما يُميز وجود الماء على سطح الأرض أنّه يتواجد في حَالاته الفيزيائية الثلاث : الحالة الصلبة ، والحالة السائلة ، والحالة الغازية ، ممّا يَجعل الأرض كوكباً مُناسباً للحياة ، كما يُعد الماء مذيباً عاماً للعديد من المركّبات بسبب خواصّه الكيميائية والفيزيائية ، مثل الجزيئات الحيوية كالمادة الوراثية ، والمركبات السكريّة ، والبروتينية ، بالإضافة إلى أنّ الماء يَلعب دوراً أساسيّاً في عمليات البناء الضوئي للنباتات .

نسبة الماء في جسم الإنسان

نظراً لأهمية الماء لجميع الكائنات الحية على سطح الأرض فإنه يُشكِل معظم أجسامها ، وقد تختلف نسبة الماء في جسم الإنسان حسب عمره ، إذ تُشكِل نسبة الماء لدى الشخص البالغ 70-90% من جسمه الكلي ، أمّا الشخص المسن فيشكِل الماء ما نسبته 65-70% من جسمه ، وتبلغ هذه النسبة لدى المواليد الجدد 85-90% من الوزن الكلي للطفل ، فيما يُشكِّل الماء أكثر من 90% من وزن الجنين . يُشكِل الماء ما يقارب 99% من الجسم الزجاجي للعين ، و 90% من الدم ، و79% من القلب ، و75% من عضلات الجسم وأعضاؤه الداخلية ، و75% من العقل ، و30% من العظام ، و1.8% من مينا الأسنان .

كمية الماء التي يحتاجها الجسم

يوصي الخبراء عمومًا بشرب ما يقارب ثمانية أو تسعة أكواب من الماء يوميًا . ولكن تختلف هذه الكمية (تزيد أو تنقص) إنطلاقًا من عوامل عدة كالوضع الصحي ، النشاط البدني وطبيعة المناخ . وتزيد الرغبة في الشرب عند ممارسة التمارين الرياضية أو في حالات صحية معينة كالإنفلونزا او عند التهاب المسالك البولية على سبيل المثال .

كيفية قياس ماء الجسم

كشفت أحدث الدراسات العلمية الفرنسية ، قام بها باحثون من الأكاديمية العلمية الفرنسية ، أن جسم الإنسان يحتوى على 40 لترا من الماء فى المتوسط بواقع 28 لترا لوظائف الخلايا و12 لترا لتغذية الغدد الليمفاوية والبلازما المتواجدة بين الخلايا العصبية والأوعية الدموية  .وأوضح الباحثون أن جسم الإنسان يحتاج إلى ما بين 2.50 إلى 3 لترات من الماء يوميا ، وذلك كى يفي باحتياجاته بعد ما يفقده من ماء من خلال علمليات التعرق والتبول ، ونصحوا بضرورة الحرص على شرب المياه بصورة منتظمة لأهميتها للجسم .

علامات تدل على خلل في نسبة الماء في جسم الانسان

عندما يفقد الجسم ما يقارب الـ 2 أو 3% من إجمالي نسبة الماء في جسم الانسان، يبدأ الجسم بإظهار بعض الإشارات والعلامات التي تدل على حاجة الجسم للماء كالعطش مثلًا . الشرب عندما تعطش يعتبر الطريقة الوحيدة لضمان تلبية الإحتياجات الفردية من الماء على صعيد يومي . بالإضافة إلى الشعور بالعطش هناك بعض العلامات الاخرى التي تدل على حاجة الجسم للمياه  ولكن في مرحلة متقدمة . إليك بعض تأثيرات نقص نسبة الماء في جسم الانسان على الصحة :

التعب أو الشعور بالدوار .

عدم التركيز .

تشنجات في العضلات .

جفاف الجلد و ظهور التجاعيد .

نُدرة في التبوّل .

تركيبة مركزة للبول .

رائحة فم كريهة .

صداع .

الإمساك .

قرحة المعدة .

آلام في المفاصل .

فترات طويلة من المرض .

ليست نسبة الماء في جسم الانسان إلا دلالة واضحة على اهمية هذا العنصر في حياة الانسان على مختلف الأصعدة . ورغم إمكانية البقاء على قيد الحياة من دون تناول الطعام لمدة تتراوح بين الأسبوع والشهر إلًا أن شرب كميات غير كافية من الماء سوف يؤثر بشكل كبير على صحتك . يقلل كثيرون من أهمية الماء على الرغم من أنّ ثلثي الجسم يتكوّن من الماء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *