الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان بالخيط

يقول أطباء الأسنان إن تنظيف الأسنان بالخيط يساوي في الأهمية تنظيفها بالفرشاة . لذا ينبغي علينا معرفة كيفية القيام بذلك بشكل صحيح ، وستجد في هذا المقال الإرشادات السليمة للقيام بهذا العمل علي أكمل وجه ، لتضمن صحة أسنانك .

الخيط المستخدم في تنظيف الأسنان

يستخدم لتنظيف الأسنان قطعة رفيعة من الخيط ، الذي يكون له نكهة في بعض الأحيان ، وكذلك يكون له ملمس شمعي في أحيان أخرى ، إن لم يكن يشبه خيط الخياطة العادي إلى حد كبير . ويبلغ طول الجزء المستخدم في كل مرة حوالي 18 بوصة ، تقوم بلفه حول إصبعك ، قبل البدء في تنظيف أسنانك .

أهمية خيط الأسنان

يقوم خيط تنظيف الأسنان بإزاحة جزيئات الطعام المحصورة بين الأسنان وتحت اللثة ، حيث لا تصل إليها فرشاة الأسنان . وإن لم تقم بهذه العملية وتستخرج تلك الجزيئات فيمكن أن يؤدي هذا إلى تراكم البكتيريا ومن ثم إلى تسوس الأسنان ، وعمل رائحة كريهة في الفم ، مع الإصابة بأمراض اللثة .

ويشير أطباء الأسنان إلى أن “أمراض اللثة هي اضطراب التهابي يمكن أن يسهم في حدوث مشاكل كبيرة في جميع أنحاء الجسم .” كما تشير الدراسات الحديثة إلى وجود روابط بين مرض اللثة المتقدم ومرض السكري ، وأمراض القلب ، ومرض الزهايمر ، وسرطان المعدة ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث .

فإذا كنت تريد الحصول على نظافة الأسنان المثالية فعليك القيام بتنظيفها بالخيط بعد كل وجبة وإذا كان ذلك مرهقًا بالنسبة لك ، ولا تجد الوقت الكافي للقيام به ، فقم على الأقل بتنظيف أسنانك بالخيط مرة واحدة يوميًا قبل النوم ، ويعد هذا الوقت أفضل من الصباح .

نصائح لتنظيف الأسنان بالخيط

-ينصح الأطباء بتنظيف الأسنان قبل النوم ، لأن إفراز اللعاب ينخفض أثناء النوم ، بشكل لا يمكنه القضاء على البكتيريا . لذا احرص على القضاء عليها بنفسك بالنظافة ، خاصة إذا كان نومك يستغرق ساعات عديدة .

-يوصي أطباء الأسنان بقضاء دقيقتين في تنظيف الأسنان على الأقل ، حتى أن بعض الناس يلزمهم وقت إضافي ، ليتمكنون من تنظيفها بشكل جيد .

-ابدأ تنظيف الجزء العلوي الأيمن ، ثم انتقل إلى أقصى اليسار ، ثم انتقل من أسفل اليسار إلى أسفل اليمين ، أو يمكنك تغيير هذا الترتيب ، المهم هو ألا تجعل الأمر عشوائيًا ، لتتمكن من تنظيف جميع الأسنان .

-مهما كنت متعبًا في نهاية اليوم ، لا تنم قبل تنظيف أسنانك ، حتى إن كان بشكل سريع لا يتعدى الـ 60 ثانية . حتى إن كنت ستستخدم الفرشاة بدلًا من الخيط هذه المرة . فذلك أفضل من النوم ببقايا الطعام في الفم .

أفضل خيط لتنظيف الأسنان

عندما تذهب إلى الصيدلية لشراء خيط تنظيف الأسنان ، ستلاحظ وجود عدة أنواع ، سنزودك بنبذة سريعة عن أشهر هذه الأنواع لتتمكن من اختيار أنسبها لك .

الخيط الشمعي : وهو فعال جدًا لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان دون أن ينقطع ، وذلك لأنه ينزلق بسهولة بين الأسنان .

الخيط الشمعي المنكه : إذا كنت تحب أن يكتسب فمك رائحة النعناع أو القرفة بعد تنظيف أسنانك لتشعر بالانتعاش ، فهذا اختيارًا رائعًا لك .

الخيط العريض (الشريط) : يغطي هذا الخيط الشريطي جزءًا أكبر من السن ، لذلك يقوم بتنظيف أفضل . كما ستشعر براحة أكبر أثناء إمساكه بيدك . بالإضافة لكونه أقل احتمالًا لجرح اللثة .

خمس خطوات لتنظيف أسنانك

علمنا مما سبق أننا يجب أن نستخدم الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا ، ولكن ليس جميعنا يعرف الطريقة الصحيحة للقيام بذلك . لذا إن كنت لم تجرب تنظيف أسنانك بالخيط من قبل ، ننصحك باستخدام هذا الدليل لمعرفة كيفية تنظيف أسنانك بشكل صحيح :

الخطوة الأولى : قم بقطع حوالي 18 بوصة من الخيط ، واربط معظمها حول أحد أصابعك الوسطى . والخيط المتبقي حول نفس الإصبع من اليد الأخرى .

الخطوة الثانية : امسك الخيط بإحكام بين إبهامك وإصبع الوسطى في كل يد .

الخطوة الثالثة : ضع الخيط بين أسنانك بممارسة حركة فرك لطيفة . لكن تجنب أن يصل الخيط إلى اللثة .

الخطوة الرابعة : عندما يصل الخيط إلى خط اللثة ، قم بسحبه بلُطف ضد اتجاه الفرك ، لتخرج به من بين الأسنان . حاملًا ما تصيده من بقايا طعام .

الخطوة الرابعة : امسك الخيط بإحكام على السن . وقم بفرك جانب السن برفق ، مع تحريك الخيط بعيدًا عن اللثة بحركات صعودًا وهبوطًا . وكرر هذه الطريقة على بقية أسنانك . ولا تنس الجانب الخلفي من آخر سن لك .

الخطوة الخامسة : بمجرد الانتهاء ، قم بإلقاء الخيط في سلة القمامة . لأن قطعة الخيط المستعملة لن تكون فعالة مجددًا ، وقد تترك البكتيريا في فمك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *