كيف احسن خطي في العربي

مع التطور والتكنولوجيا التي تحدث حولنا ، تندثر بعض الأشياء القديمة شيئاً فشيئاً لتحل مكانها الآلات والأدوات التكنولوجية الحديثة ، وبرغم من الفائدة الكبيرة من وراء هذه التكنولوجيا إلا أنها تؤثر أيضاً بمساوئها علينا ، فقد حلت الآلات الكاتبة وأجهزة الحاسب الآلي والهواتف الذكية وآلات الطباعة محل الورقة والقلم ، مما جعل العديد من المساوئ تظهر في الكتابة باليد .

مع الوقت أصبح خط الناس سيئ نوعاً ما وبالأخص الذي يستخدمون الآلات الكاتبة والحواسيب في الكتابة وظهرت العديد من الأخطاء الكتابية والإملائية ، ولأن الكتابة من أهم الأمور التي يقوم الإنسان بالتعبير بها عن مكنون أفكاره وما يشعر به من أحاسيس ، ظهرت الرغبات الملحة في تحسين كتابتهم للخط العربي ، وهذا ما سنساعدكم به في هذه المقالة .  

كيف أحسن خطي في الكتابة ؟ 

إذا كنت من محبين الخط العربي الجميل أو كان طبيعة عملك تُحتم عليك الكتابة اليدوية ، وتعاني من مشاكل في الكتابة أو في سوء خطك في الكتابة ، فلا يوجد مشكلة في تحسينه فلا يولد الأشخاص بمهارة الكتابة بخط حسن منذ البداية ولكن هناك العديد من الأمور التي من الممكن أن تتمكن عن طريقها من تحسن طريقة كتابتك وخطك ، وهي طرق سهلة وبسيطة تساعدك على الاستمتاع بجمال الخط العربي وستجعل الكتابة أكثر سهولة وسرعة وإتقان .  

طريقة النسخ المتكرر  

هذه الطريقة تتم من خلال اختيار نوع معين من الخط أو نص معين متوسط الحجم لا يتجاوز صفحة واحدة ، ثم يقوم الشخص بنسخ النص وكتابته عدة مرات على أوراق بيضاء ويكرر هذه العملية ، ومن الممكن أن تحدد زمن معين في الكتابة لتستطيع أن تحسب سرعتك في الكتابة يوماً بعد يوم ، والهدف هنا أن تتمكن من الكتابة بشكل دوري وبكميات كبيرة وتنسخ وتجرب بعض الخطوط المناسبة وتتعلم تنظيمها وترتيبها ، حتى تصل بخطك إلى النتيجة التي ترغب بها مع التكرار .  

تلخيص الكتب  

هذه الطريقة مفيدة في تعلم الشخص الخط وتحسينه كما تزيد من مفرداته اللغوية ومعلوماته العامة ، عن طريق اختيار كتاب معين ومن الأفضل أن تبدأ بالكتب المتخصصة في مجالك سواء مجال عملك أو مجال دراستك ، وتقوم بقراءة باب أو فصل في الكتاب وتقوم بتلخيصه في ورق خارجي مع مراعاة التأني في الكتابة لرسم الخط بطريقة جميلة ، وأثناء قيامك بالكتابة حاول أن تشكل في طريقة الكتابة وفي الخط ومن الممكن أن تقلد بعض خطوط الأشخاص الذي يتمتعون بخط حسن ، ومع الكتابة الكثيرة والمواظبة على هذه الطريقة تستطيع تحسين خطك بالإضافة إلي زيادة معلوماتك .  

المشاركة في دروس تدريبية   

ستساعدك مشاركتك في الدورات التدريبية في التعلم والتدرب على فن أُصول الخط العربي والكتابة السليمة ، وتستطيع أن تكتسب العديد من الأمور مثل:

-تعلم قواعد الكتابة مثل علامات الترقيم والترتيب السليم للنصوص والطرق الصحيحة لكتابة النصوص المختلفة مثل طرق كتابة المقال وطريقة كتابة البرقيات وغيرها من النصوص التي لها ترتيب وطريقة معينة في الكتابة تختلف عن بعضها البعض . 
-مهارات الكتابة السليمة . 
-ستتمكن من الكتابة بشكل سريع .  
-تعلم مهارات رسم الحروف والخطوط العربية الجميلة بأشكالها وأنواعها الكثيرة .  
-ستكتسب قدرة ترتيب كتابتك على الورق بشتى أنواعها لتظهر بشكل منظم وجميل .  

بعض النصائح لتحسين الخط  

-الأداة الحقيقة في كتابة الخط العربي هي يدك ، فإذا أدرت أن تكتب بشكل سليم وجميل عليك أن تحرر يدك من القيود مثل الساعات أو الخواتم والأساور التي من الممكن أن تعيق حركة يدك وتقيدها .

-الأداة الأخرى هي القلم ، عليك أن تختار قلمك بعناية فهو الذي سيعبر عن جمال خطك وهو أداتك الأولي في الكتابة، اختر قلم رفيع في البداية ، حتى تتمكن من الحروف وتستطيع أن توزعها مع بعضها البعض ، ثم اذهب إلي القلم العريض شيئاً فشياً .

-قم باختيار جملة مفضلة مثل مقولة مأثورة لأحد المشاهير أو مثال تحبه ، من الأفضل أن تختار جملة مكونة من أربع لخمس كلمات في البداية ، ولكن ابتعد عن الأسماء مثل أسم عائلتك أو أسمك أو أسم أحد الأصدقاء المقربين لك لأنه في الغالب قد تعودت على أن تكتبه بطريقة معينة ومن الصعب أن تغير هذه الطريق التي تستخدمها .

-أختر الورق الذي ستكتب عليه فلا يكون ناعماً فينزلق القلم عليه ويكون من الصعب التدرب عليه أو التعلم عليه في البداية ، ويجب أن يكون مسطر حتى تكون كتابتك على سطور متساوية ومتوازية ، فيخرج النص متزن ومرتب .

-ابدأ بخط النسخ أولاً في الكتابة على الورق الذي تم اختياره .

-الجملة التي تحدثنا عليها في الخطوات السابقة فمن الأفضل أن تكون مكتوبة بالنسخ أيضاً حتى يكون أمر تقليدها ونسخها سهل ، ومن الممكن أن تلجأ للطباعة مع أني لا أحبذها ولكن من الممكن أن تكون هذه الطريقة مفيدة إذا أردت أن تبدأ بها فقط ولا تطيل استخدامها لكي تستطيع أن تحفظ شكل الحرف ثم ترجع للكتابة بيدك الحرة دون أن تشف أو تطبع الحروف .

-هناك شيء مهم جداً عليك أن تنتبه له عند قيامك بالكتابة ، وهو قيامك بالاستناد على أصبع الخنصر والبنصر أثناء الكتابة ، ولا تستند على مفصل الرسغ وتريح كل يدك على الورقة .

-قم بمسك القلم بالطريقة الصحيحة من أسفل القلم سنتمترين تقريباً ، ولا تمسكه من الأسفل مباشرةً .

-حافظ على التوازن في كتابتك بين الحروف والأطوال والامتدادات ولا تقوم بلصق الكلمات والحرف ببعضها بشكل لا يجعلها واضحة بشكل جيد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *