درجات الاعاقة العقلية

التأخر العقلي، التخلف العقلي، الإعاقة الذهنية … كل هذه الكلمات تشير إلى نفس المفهوم، الذي نشير به إلى أولئك الذين لديهم موارد معرفية أقل من المتوقع بسبب عمر الأشخاص الذين يقدمون بعض أنواع الإعاقة الذهنية.

هذا النوع من الإعاقة عادة ما يسبب صعوبات شديدة في التكيف مع البيئة، ما لم يتم منحهم مستوى كافٍ من المساعدة. لكن الإعاقة الذهنية ليست فريدة ومتجانسة في جميع الأشخاص الذين يعانون منها، ولكن يمكننا أن نجد أنواعًا أو درجات مختلفة حسب درجة الضعف الوظيفي ومستوى الفكر لديهم.

الذكاء والقدرة العقلية الطبيعية

الذكاء عبارة عن بنية تشير إلى قدرة الفرد على أن يكون قادرًا على التكيف مع البيئة وحل المواقف التي يتعاملون معها. بغض النظر عن كيفية رؤيته ضمن النظريات المتعددة في هذا الصدد ، سيكون لدى مختلف الأشخاص تنظيم مختلف وسوف يتأثرون بقدراتهم العقلية لأسباب ومتغيرات مختلفة. كل واحد منا لديه مستوى مهارة أو قدرة محددة ومختلفة في مختلف المجالات والقدرات، بما في ذلك القدرة على حل المشاكل والتكيف مع البيئة.

لتقييم مستوى ذكاء السكان، تم استخدام “مستوى القسمة الفكرية” بشكل تقليدي، ويُفهم على أنه العلاقة بين العمر العقلي والعمر الزمني للفرد المراد تقييمه، مع الأخذ في الاعتبار وجود تباين كبير في الدرجات التي ينعكس فيها السكان ككل ، فمن الضروري أن نضع في اعتبارنا أنه من المتوقع دائمًا أن يكون هناك تشتت معين للدرجات حول درجة الذكاء. الطبيعي.

إحصائيا يتبع الذكاء التوزيع الطبيعي وهذا هو إذا حصلنا على المهارات المعرفية للسكان من خلال اختبار الذكاء، فإن الغالبية العظمى من الناس سيكون لديهم درجات متشابهة جدًا مع بعضهم البعض بينما عدد قليل من الأفراد سيكون لديهم درجات بعيدة عن الأغلبية  يمكن للأشخاص الذين لديهم هذا النوع من النقاط بعيدًا عن الأغلبية تسجيل المزيد من الذكاء أو أقل من المستوى الطبيعي وقد يصل إلى حد التأخر الذهني أو الإعاقة الذهنية.

درجات الإعاقة العقلية

المهارات المعرفية مهمة لتكون قادرًا على الاستجابة بفعالية لمتطلبات البيئة، وبالتالي  فإن الأشخاص الذين لديهم قدرة منخفضة في هذا النوع من المهارات سيجدون صعوبة في التعامل مع المواقف التي تظهر طوال حياتهم، اعتمادًا على مستوى الصعوبة التي يواجهها هؤلاء الأشخاص في حياتهم اليومية ومستوى الذكاء الذي يعكسه اختبار الذكاء، تم النظر في وجود عدة مجموعات أو أنواع أو درجات من الإعاقة الذهنية، ومع ذلك يجب أن نضع في اعتبارنا أن درجة الذكاء ليست مقياسًا مطلقًا بل نسبيًا ومستويات الإعاقة الذهنية تنقسم إلى:

إعاقة ذهنية منخفضة

هي إعاقة ذهنية خفيفة أو منخفضة  لتلك التي يمتلكها أشخاص المصابون بهذه الدرجة من الإعاقة الذهنية بشكل أساسي من تأخر في المجال المعرفي وتأثير بسيط على الحواس الحسية، قدرات التعلم متأخرة قليلاً ، لكن يمكن أن يبقون في النظام التعليمي، وأن يتم تدريبهم وممارسة نشاط مهني مناسب، إنهم قادرون على قراءة الحسابات وكتابتها وتنفيذها، على الرغم من أنها يتطلبون فترة تعلم أطول من غيرهم، و في الواقع من الممكن أنه خلال السن الصغير لا توجد فروق كبيرة مع أقرانهم.

يمكنك أن ترى بعض المشاكل في الذاكرة والوظائف التنفيذية والتفكير المجرد. قد تكون مهاراتهم التواصلية والاجتماعية جيدة، على الرغم من أنهم عادة ما يظهرون بعض الصعوبة في اكتشاف الإشارات الاجتماعية وتنظيم عواطفهم وسلوكهم.

إعاقة ذهنية متوسطة

في هذه الدرجة من الإعاقة الذهنية تكون الصعوبات أكبر، على المستوى التعليمي  يمكن أن يستفيدوا عادة من التدريب الوظيفي المحدد، وعادة ما يكون ذلك في مواجهة أداء الوظائف ذات المهارات المنخفضة ، يمكن أن يكون لديهم استقلال في الرعاية، تتطور القدرات ذات الفهم لهذه الموضوعات ببطء شديد، و عادة ما يحتاجون إلى المساعدة عندما تتطلب المهام التي يتعين القيام بها معالجة مفاهيم معقدة، والتواصل له دور فعال في المجال الاجتماعي ، وإن لم يكن معقدًا للغاية. ويكون غير قادر على إقامة علاقات مع البيئة وإقامة روابط جديدة مع أشخاص خارج العائلة.

إعاقة عقلية منخفضة

على المستوى المفاهيم تكون قدرات الأشخاص الذين يعانون من هذه الدرجة من الإعاقة الذهنية قليلة بشكل واضح، مع قليل من الفهم للقراءة والمفاهيم العددية، من الناحية التواصلية تكون اللغة ممكنة ولكنها محدودة، في الأنشطة اليومية تحتاج هذه الموضوعات دائمًا إلى الإشراف والعناية بهم، يمكنهم تعلم التحدث وأداء المهام البسيطة. يمكن أن يكون تكيفهم مع المجتمع جيدًا ما لم يكن لديهم إعاقات مرتبطة أخرى. اكتساب المهارات أمر ممكن ويحتاج إلى مساعدة مستمرة وعملية تعليمية طويلة.

إعاقة ذهنية منخفضة جدا

أعلى درجة من الإعاقة الذهنية وأيضًا الأكثر ندرة، لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المستوى من الإعاقة معدل حاصل ذكاء أقل من 20،  يجب أن يتم الاعتناء بهم باستمرار  ولديهم خيارات قليلة للغاية ما لم يتمتعوا بمستوى عالٍ للغاية من المساعدة و الإشراف، بشكل عام  معدل بقائهم منخفض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *