عناصر مهارة معالجة الافكار

ان معالجة الأفكار تعتبر واحدة من المهارات الهامة التي يتم استخدامها في مهارة التفكير، وهي تعني التعامل مع كل فكرة بالنظر في الإيجابيات لتلك الفكرة والنظر أيضا للسلبيات، كما انه عليك النظر ايضا الى الجوانب المثيرة في تلم الفكرة والجوانب الشيقة، واليوم سنتعرف على اهم عناصر معالجة الأفكار وكيفية تنمية تلك المهارة.

مهارة معالجة الأفكار

ان تلك القدرة عادة ما توجد بسبب وجود الكثير من القدرات الاخرى، ومن اهم تلك الأشياء هي القدرة على التقييم وأيضا القدرة على التمييز، والقدرة على النقد، والقدرة أيضا على الملاحظة، تلك عادة ما هي الا بعض القدرات الاولية، والتي ينبغي ان تتوفر في الشخص حتى يتمكن الانسان من قدرة معالجة الافكار، وسيتم تناول تلك القدرات بشكل منفرد لكل منهم، ولكن سنتحدث اليوم بطريقة مفصلة عن مهارة معالجة الأفكار.

كيفية ممارسة المهارة

عندما يقوم شخص ما بممارسة مهارة معالجة الافكار، فان تلك العملية عادة ما تكون تهدف الى ثلاث اهداف رئيسية، أولا هي معرفة الجوانب الإيجابية والتي تكون خاصة بتلك الفكرة التي يتم طرحها للنقاش، وثانيا على الشخص ان يعرف الجوانب السليمة والتي تخص تلك الفكرة بشكل اساسي، اما عن الجزء الثالث فهو معرفة كل الجوانب المثيرة والجوانب الشيقة التي تتعلق بالأفكار.

مثال على ممارسة المهارة

اليكم مثال صغير على ذلك من الممكن ان نقوم بتطبيقه بشكل مثالي، فكرة انه يجب منع اصطحاب الأطفال دون سن السادسة من العمر عند الذهاب الى ولائم الزواج.

النقاط الإيجابية

1_ عدم اصطحاب الاطفال الى الولائم سيوفر للحضور جو هادئ في تلك الفترة.
2_ أيضا توفر عدد كبير من المقاعد للضيوف والحضور.
3_ أيضا تعمل على توفير الكثير من التواصل بين الضيوف، وذلك لعدم انشغالهم باطفالهم.

النقاط السلبية

1_ عادة ما تكون تلك الأشياء سبب في منع بعض المدعوين من الحضور للوليمة بحجه انهم لا يستطيعون ترك أطفالهم.
2_ كما ان هناك عدد من المدعوين الذين لا يلتزمون بالشروط الموجودة، الامر الذي يتسبب في المشاجرات والمشاحنات بين المدعوين.

3_ أيضا من الأشياء السلبية هي اختفاء جو المرح والطفولة الذي يوجد في التجمعات.

بعض النقاط المثيرة

1_ من الممكن ان تؤدي تلك الأفكار الى وجود خدمات حضانة لدى قاعات الافراح حتى يتمكن الحضور من اصطحاب أطفالهم الى هناك.

2_ كما انه من الممكن ان يتعاون الاهل والأصدقاء وأيضا الجيران في معاونة بعضهم البعض اثناء غياب الاهل، حتى يأخذوا الأطفال ويجلسوا معهم حتى عودة الاهل من الوليمة.
3_ كما ان تلك الأشياء أيضا من الممكن ان تقلل ساعات السهر المتأخرة في الافراح، وتضطر الاهل الى العودة باكرا لأطفالهم.

بعض التمارين للتطبيق الشخصي

1_ فكرة انه يجب على الحكومة ان تمنع السيارات من الدخول الى مركز المدينة خاصة في ساعات الذروة.
2_ فكرة أيضا انه يجب على التلاميذ ان تعمل اثناء فترة العطلة الصيفية من المدارس.

3_ فكرة أيضا انه يجب ان يقدم الشباب خدمة في القطاعات العسكرية لمدة أسبوعين من كل عام.
من الممكن ان تقوم بمناقشة تلك الأفكار مع نفسك او حتى مع صديق لك، وعليك ان تقوم باستخدام مهارة معالجة الأفكار لتنمية تلك المهارات، كما انه عليك ان تقوم بتقديم بعض المهارات الأخرى الخاصة بك.

متى تكون معالجة الأفكار مفيدة

عادة ما تكون تلك الأفكار او ما تعرف بمعالجة الأفكار مفيدة عندما يقوم الشخص بتقديم الإيجابيات والسلبيات لتلك الافكار، وعليه ان يفكر في الفائدة التي ستعود عليه من تلك الفكرة، وعليك أيضا ان تسال هل انت تواجه أي مشاكل في عملية معالجة الأفكار وايجابياتها وسلبياتها وما هي الجوانب المثيرة فيها.

الاستفادة من مهارة معالجة الافكار

ان مهارة معالجة الأفكار من المهارات الهامة للغاية والتي يجب على الشخص ان يقوم بها، وذلك لأنه من دون استخدام مهارة معالجة الأفكار في اول الامر ستبدو وكأنها ليست ذات قيمة من النظرة الاولى، كما انه من غير استخدامك الى مهارة معالجة الافكار، فانك من الممكن ان تكون غير مبالي لرؤية الجوانب السلبية للأفكار التي تحبها بشكل كبير.

كما ان الامر لا يقتصر على مهارة معالجة الأفكار على انها إيجابية او حتى سلبية، ولكن من الممكن ان تكون جديرة بالاهتمام إذا قادتنا تلك الأفكار الى أفكار أخرى.

كما انه من خلال استخدام الشخص الى مهارة معالجة الافكار، فانه من الممكن ان يكون قادر بشكل كبير على تقرير اذا ما كنت تحب او لا تحب تلك الأفكار.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *