الاعفاءات و الاستثناءات التي يحصل عليها ” زوج المواطنة “

عملت المادة 31 في نظام الإقامة بالمملكة على إعفاء سبع فئات من الرسوم الخاصة بالإقامة داخل المملكة ، و ذلك وفقا لما وضحه المقدم طلال شلهوب المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات حول الفئات التي تم إعفاءها و منها أبناء المواطنات ، و أم المواطنة المطلقة و التي تقوم على كفالة نفسها ، و أم المواطن الأرملة و التي تقوم على كفالة نفسها ، و التابعون و المرافقون الذين تم تسجيلهم في نظام خرج و لم يعد.

وقف الاستثناءات الخاصة بالاقامة

وعلى الرغم من أن المادة 31 قامت بتضمين الجنسية التركستانية ، و كذلك الجنسية اليمنية ضمن قائمة الإعفاءات ، و ذلك بالإضافة إلى أبناء الجنوب و الحضارم المقيمين بالمملكة قبل عام 1387 ، إلا أن البرقية التي أصدرها وزير الداخلية عام 1411 عملت على وقف تلك الاستثناءات لأبناء الجاليات ، و ذلك وفقا لما وضحته الصفحة الخاصة بنظام الإقامة من خلال الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات.

نص تعديل المادة 31 من نظام الإقامة

مدد منح الإقامة

صدر القرار رقم 1068 عن مجلس الوزراء بتاريخ 19، 20/ 11/ 1391هـ و الذي عمل على تأييد الموافقة السامية بشأن تحديد مدد منح الإقامة للأجانب بصورة دائمة من مختلف الفئات على النحو التالي:

– يجوز منح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام و وفقا لإجراءاته للفئات الآتية من الأجانب لمدة لا تزيد عن أربع سنوات ، و تشمل مجاوري الحرمين الشريفين ، و زوجات السعوديين ، و اليمنيين ، و الحضارم و أبناء الجنوب العربي المقيمين في المملكة قبل تاريخ صدور الأمر السامي رقم 6030 في 29/ 6/ 1387هـ ، و التركستانيين المقيمين في المملكة قبل صدور هذا القرار.

– برقية صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 1س/ 396 في 30، 1/ 3/ 1411هـ بوقف الاستثناءات الصادرة لعدد من الجاليات من أنظمة الإقامة و العمل.

– تمنح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام و وفقا لإجراءاته لطلبة العلم من الأجانب لمدة لا تزيد عن مدة دراستهم المقررة أو عن مدة أربع سنوات أيهما أقل.

– تمنح رخصة الإقامة الدائمة للأجانب و من يعولونهم المتعاقدين مع الوزارات و المصالح و المؤسسات الحكومية ، و ذلك لمدة لا تزيد عن مدة صلاحية العقد أو عن 4 سنوات أيهما أقل.

– تمنح رخصة الإقامة بموجب النظام و وفقا لإجراءاته للأجانب غير الفئات المنصوص عليها في الفقرات السابقة ، و ذلك  لمدة لا تزيد عن سنتين.

– يجوز تجديد رخصة الإقامة الدائمة للأجنبي لمرة أو لمرات متتالية بشرط ألا تزيد مدة التجديد في كل مرة عن المدد المنصوص عليها فيما سبق بالنسبة لكل حالة.

الأشخاص الذين يتم إعفاءهم من رسوم المرافقين و التابعين

هناك عدد من الحالات أقرها القانون السعودي بشأن الإقامة يتم اعفائها من الرسوم ، و هذه الحالات تشمل التالي ذكرهم:

– زوجات السعوديين.
– أزواج وأبناء المواطنات.
– أم المواطن الأرملة والتي تكون على كفالة نفسها.
– أم المواطن المطلقة والتي تكون على كفالة نفسها.
– المرافقون والتابعون الذين تم تسجيلهم على نظام خرج ولم يعد.
– المتعاقدون مع المصالح الحكومية والوزارات.
– طلبة العلم الأجانب في المملكة.

كيف يتم تحصيل المقابل المالي

يتم تحصيل المقابل المالي عن التابعين و المرافقين للعمال الوافدين في القطاعات الخاصة ، بصورة سنوية و بشكل مقدم في حالة تجديد أو إصدار الهوية الخاصة بالمقيم ، أو في حالة إصدار التأشيرة في الخروج أو العودة ، أو في حالة إصدار التأشيرة النهائية للخروج على النحو التالي:

– 100 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م.
– 200 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م.
– 300 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2019م.
– 400 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2020م.
– كما يمكن الاستفسار و تسديد الرسوم المالية المستحقة وفقا لنظام العمالة الوافدة المشمول في القرار عن طريق الأنظمة الخاصة بتسديد المدفوعات الحكومية من خلال الطرق البنكية المختلفة.

– كما يمكن الاستفسار عن الفترة المتبقية في الصلاحية الخاصة بهوية المقيم من خلال الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية عن طريق منصة أبشر، وذلك عن طريق خدمة الاستفسار عن انتهاء هوية المقيمين.

شروط تجديد اقامة الوافدين بالمملكة

– أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن شروط تجديد الإقامة للوافدين وقرارها بتخفيض مدة الإقامة للمغتربين من 6 إلى 4 سنوات ، وكذلك تقليل مدة رخصة العمل من 6 إلى 4 سنوات ، من أجل تخفيض عدد المقيمين في أراضيهم لديهم العديد من أبناء المملكة العربية السعودية في مختلف القطاعات ووضع خطة لتصفية عدد كبير منهم قبل نهاية عام 2018.

– جدير بالذكر أن المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن عدد من القرارات المتعلقة بالوافدين في الماضي ، بناءً على سلسلة من الأسئلة المتعلقة بزيادة رسوم تجديد الإقامة في المملكة 1439_2018 ، وهي الاهتمام بجميع السكان بعد معرفة هذه الزيادة في قيمة المعدلات.

– أصدرت المملكة العربية السعودية سلسلة من القرارات المتعلقة بالمغتربين الأجانب المقيمين في أراضيها ، بما في ذلك زيادة في قيمة المعدلات ، معلنة قيمة المعدلات المناظرة ، مما أثار القلق في الفئة. بسبب عدم القدرة على دفع الرسوم ، مما قد يعرضهم للترحيل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *