توزيعات يوم المعلم

هناك عدد من الأيام العالمية التي يتم الاحتفال بها في مختلف انحاء العالم ، و يتم فيها نشر العديد من القيم الهامة و كذلك التوعية بعدد من الأمور و من بينها يوم المعلم.

اليوم العالمي للمعلم

يحتفل الناس في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للمعلمين، نظرًا للتأثير المذهل لأدوار المعلمين في المجتمعات وفي جميع أنحاء العالم، يُعقد اليوم العالمي للمعلمين، والمعروف أيضًا باليوم الدولي للمدرسين، سنويًا في الخامس من أكتوبر من عام 1994، للاحتفال بذكرى منظمات المعلمين في جميع أنحاء العالم، هدفها هو تكريم إسهام المعلمين وتفانيهم تحت شعار “التدريس في الحرية، وتمكين المعلمين”.

دور المعلم في العملية التعليمية

– كما يجب أن نقدر المساهمة الحيوية التي يقدمها المعلمون في التعليم والتطوير وكذلك لتحسين المعلمين في العالم، يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الدور الذي يلعبه المعلمون، من التعليم قبل الابتدائي إلى التعليم العالي، وزيادة الوعي وفهم أهمية مهنة التدريس.

– على الرغم من أن المعلمين يقدمون المعرفة ويغذون العقول ويشحذون التفكير ويعززون التعلم ويلعبون دور المرشد والوسيط، فإنهم عادةً لا يتلقون الاحترام الذي يستحقونه ولا مهنة التدريس.

– كان للمعلمين تأثير على حياتنا ولعبوا دورًا غير عادي في المجتمعات من خلال نقل المعرفة، وتعليم القراءة والكتابة الأساسية، والبيانات الرقمية، إلى جانب تطوير مهارات التلاميذ الشخصية، قبل الذهاب إلى المدارس، كنا بالكاد قادرين على القراءة والكتابة، وبعد التخرج، أصبحنا أكثر تعليماً ومعرفة ومهارة.

– يكرس المعلمون وقتهم وجهدهم لتعليم الأطفال والمراهقين والبالغين، يساعد المعلمون الشباب على أن يصبحوا قادة الجيل القادم ويضفي عليهم فرصة أفضل في الحياة.

يوم المعلم في المملكة العربية السعودية

– احتفلت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بهذه المناسبة للاحتفال بالعمل الشاق والوظائف المتميزة التي يقوم بها المعلمون كل يوم في المدارس، أعربت وزارة التعليم عن تقديرها لأهمية مهنة التدريس وأدوار المعلمين التي يجب أن تحظى باحترام كبير ليس فقط محليا ولكن أيضا على الصعيد العالمي.

– بمناسبة هذا الحدث الذي لا ينسى، عبر نائب وزير شؤون المنح الدراسية، الدكتور جاسر الحربش، على موقع تويتر عن تقديره واحترامه وجدارة الثقة بهؤلاء المعلمين الذين قاموا بتدريسه خلال المراحل التعليمية المختلفة، بأسماءهم.

ساعات عمل المعلم

فيما يتعلق بساعات العمل في التدريس، يعمل مدرسو الصفوف المتوسطة والثانوية في المدارس السعودية بمعدل 20 فصلًا في الأسبوع (تستغرق فترة واحدة 45 دقيقة)، يقضي هؤلاء المعلمون ما متوسطه 15 ساعة في الأسبوع من التدريس في جدول زمني، بينما يقضي عدد قليل منهم 18 ساعة في الأسبوع في التدريس بجدول زمني، باستثناء خطط الدروس ووضع علامات على الدورات التدريبية وتصميم الامتحانات والأوراق والمهام الإدارية (مثل مراقبة المدرسة والإشراف على الطلاب) و أنشطة خارج الصف، قد تكون هذه أعباء عمل مفرطة وتؤدي إلى تعرض المعلمين لضغط كبير للغاية، ومع ذلك  يتم منح المعلمين أطول أيام العطلات على الإطلاق مقارنة بموظفي القطاع العام والخاص الآخرين.

توزيعات يوم المعلم

ربما يكون المعلمون هم الأقرب إلى الأبطال الخارقين الذين سيواجههم كثيرون منا، ولكن لأي سبب كان، فإن العثور على الهدايا المناسبة للتعبير عن التقدير له قد يمثل تحديًا كبيرًا، وبعد البحث عن ما يريده المعلمون حقًا من الطلاب وأولياء الأمور وما الذي لا يريدونه، قدمنا لكم هذه الأفكار من الهدايا التي تحظى على اعجاب المعلمين.

– كتاب أو رواية جديدة حظيت بشهرة كبيرة من الممكن أن تنال على اعجاب المعلم كثيرا.
– مجموعة من الأقلام الشخصية، والتي يستخدمها المعلم يوميا في كتابة الدروس ووضع العلامات.
– بطاقات هدايا، مكتوب بها رسالة شكر لطيفة موجهة للمعلم تقديرا لمجهوده، فما أجمل من الكلمات الصادقة التي تخرج من القلب.

– قسائم للسينما، حتى يتمكن المعلم من الترفيه عن نفسه قليلا بعد دوام عمل شاق ومرهق للغاية.
– مجموعة من اللوازم المدرسية للمعلم تضم عدد من الأقلام الرصاص والأقلام الملونة وعلامات المسح الجاف ومستلزمات التلوين ومناديل التطهير.

– حقيبة شخصية مميزة حيث أن المعلمون لديهم الكثير لنقله من وإلى المدرسة، هذه الهدية عبارة عن إيماءة بسيطة توضح أنك تولي اهتمامًا ورعاية لمعلمك.

– ألبوم من الصور يضم أفضل الصور والذكريات للمعلم.
– خطاب أو بطاقة، وهذه هي أفضل هدية يمكن للطالب أن يقدمها للمدرس، حيث يعيش المعلمون لرؤية تقدم طلابهم ونموهم، والشيء الذي يعتزون به أكثر هو خطاب مكتوب بخط اليد من طالب يشكرهم ويعلمهم أنهم أحدثوا فرقًا.

الاحتفال بيوم المعلم من قبل اليونيسكو

– للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين، تقوم اليونسكو ومنظمة التعليم الدولية (EI) بتنظيم حملة كل عام للمساعدة في تزويد العالم بفهم أفضل للمعلمين والدور الذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع، هم شركاء مع القطاع الخاص مثل المؤسسات الإعلامية لتحقيق هذا الغرض، تركز الحملة على مواضيع مختلفة لكل عام.

– على سبيل المثال ، “تمكين المعلمين” كان موضوع عام 2017، كان هذا هو العام الذي يحتفل فيه اليوم العالمي للمعلمين بالذكرى السنوية العشرين لتوصية اليونسكو لعام 1997 المتعلقة بوضع أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي، مما أدى إلى إهمال مجال التدريس في بعض الأحيان في مؤسسات التعليم العالي في الحديث عن وضع المعلمين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *