قائمة بأسماء اشجار تتحمل الملوحة

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 13 يونيو 2019 , 13:41

ان الملوحة تعتبر ترز الاملاح فى منطقه معينة وتاثر على النباتات المزروعه في المنطقة ، ويزداد تركيز الاملاح فى العمق نتيجة امتصاص النبات للمياه وترك الاملاح في القدر القليل من الماء الباقي حول جذور النبات . وينعكس تاثير كل من ملوحة الارض والجفاف في نقص الماء المتاح للنبات وبالتالي نقص المحصول وتحدث اعراض كثيرة على النبات نتيجة لزيادة الملوحة في الارض مثل احتراق الاوراق وتبقعها وتقزم النبات وزيادة الضرر مع زيادة مدة تعرضه للملوحة وتتفاوت النباتات فيما بينها فى درجة تحملها للاملاح وذلك لاسباب فسيولوجية خاصة بالنبات .

أنواع الاشجار حسب تحملها للملوحة

 محاصيل حساسة للملوحة مثل البرتقال ، الخوخ ، الفاصوليا ، البسلة العدس ، الفول السودانى ، الفاكهة المتساقطة الاوراق . محاصيل متوسطة التحمل مثل الجزر والخس والبرسيم والبصل والسورجم والقمح والطماطم . محاصيل متحملة مثل الشعير و البرسيم الحجازى والبنجر والقطن وعباد الشمس والخرشوف والكرنب والهليون .

معلومات عن مقاومة النبات للأملاح

تعاني أكثر من 7 % من مساحة اليابسة كما تعاني أكثر من 15% من نسبة الأراضي . الصالحة للزراعة في العالم من التملح ، وهذه الزيادة في نسبة الأملاح في التربة و في مياه الري ، بل وفي الجو المحيط بالنبات ( كما يحدث في النباتات المنزرعة قرب شواطئ . البحار تؤدي إلى حدوث إجهادٍ ملحي Salt stress على النباتات وهذا الإجهاد يؤدي إلى إنقاص كمية المحاصيل الزراعية كما يؤدي كذلك إلى تقزم النبات أو بطئ نموه وذلك لأن ازدياد مستوى شوارد الكلور و الصوديوم في عصارة النبات تؤدي إلى حدوث اضطرابٍ في التوازن ألشاردي ionic imbalance داخل الخلية النباتية .

أنواع الاشجار أو النباتات المقاومة للملوحة

هنالك أصناف عديدة من النباتات المتحملة للأملاح و هذه النباتات أصبحت تشكلُ أملاً كبيراً في زراعة الصحارى والأراضي غير القابلة للزراعة سواءً بالاستفادة منها بشكلٍ مباشر و ذلك بزراعتها كمحاصيل قابلةٍ للاستهلاك البشري كما هي الحال في نبات الساليكورنيا أو كأعلافٍ للماشية أو الاستفادة منها بطريقة غير مباشرة وذلك بمحاولة نقل المورثات المقاومة للأملاح من تلك النباتات إلى المحاصيل الزراعية التقليدية . ويمكن للنباتات المقاومة للأملاح أن تحتمل النمو في أوساطٍ يتراوح معدل ملوحتها من درجة مساوية لملوحة مياه البحر إلى درجة ملوحة تزيد عن درجة ملوحة مياه البحر .

ASWAS : وتذكر المراجع المتخصصة أن هنالك ما يزيد عن 2500 نبات من النباتات المقاومة للأملاح تتوزع في معظم أجزاء الكرة الأرضية ، فنبات التريبوليوم .

Tripolium : مثلاً ينمو في سيبيريا بشكل طبيعي أما نبات الاستر تريبوليوم .

Aster Tripolium : فهو ينمو في أوروبة في فصل الصيف وقد نجحت تجربة زراعته .

في المناطق الدافئة في آسيا في فصل الشتاء وهذا النبات هو من النباتات التي يمكن ريها بمياه البحار كما اكتشفت أنواعٌ من الطماطم البرية التي تعتاش على مياه البحار في جزيرة غالاباغوس في الإكوادور كما عثر كذلك على أنواعٍ من البطيخ التي تعيش على سواحل البحار في تلك الجزيرة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق