معجزات اولي العزم من الرسل

زمن المعجزات هو الزمن الذي كان يوجد به الأنبياء والرسل فقد كان لكل نبي أو رسول من رسل الله عز وجل المعجزة الخاصة به، وذلك حتى لا يكذبهم قومهم ومن كان يري أن تلك المعجزة حق كان يؤمن بالله وبالرسول ومن وضع الله على قلبه غشاوة كان لا يؤمن بهم، وتأتي كلمة معجزات من العجز أي كل من صعب تحقيقه من قبل البشرة ولكن بقدرة الله عز وجل تمكن جميع الرسل من إظهار المعجزات حتى لا يقوم الناس بتكذيبه.

أهم معجزات أولى العزم من الرسل

منذ بداية الخلق وحتى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ورد الكثير من الأنبياء والرسل على البشر، منهم من كان يحمل كتاب ومنهم من نزل لهدى الناس إلى طريق الحق وعبادة الله عز وجل، وقد عرف بعض الرسل على أنهم أولى العزم وهما سيدنا نوح عليه السلام، موسى عليه السلام، عيسى عليه السلام، إبراهيم عليه السلام وسيدنا محمد خاتم الأنبياء والرسل عليه أفضل الصلاة والسلام، وعن المعجزات التي وردت عنهم فهي على النحو التالي.

معجزات سيدنا نوح عليه السلام

سفينة نوح من أهم المعجزات التي قام بها سيدنا نوح عليه السلام فقد ظل فترة من الزمن يبنى في تلك السفينة أمام مرأى ومسمع من قومه وقد ظل قوم سيدنا موسى يسخرون منه طوال تلك الفترة، وبعد أن أنتهي من بناء السفينة أمره الله عز وجل أن يأخذ زوجين من جميع الحيوانات التي توجد على الأرض وأن يأخذ معه من آمن به من قومه، وقد حل الطوفان بعدها فابتلع الماء كل ما كان يوجد على الأرض وظلت السفينة في المياه حتى استوت على جبل الجودي في النهاية.

معجزة سيدنا إبراهيم عليه السلام

سيدنا إبراهيم عليه السلام هو النبي الذي لقب بأبو الأنبياء فهو والد كل من سيدنا إسماعيل عليه السلام والذي جاء من نسله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ووالد سيدنا إسحاق عليه السلام وقد جاء من نسله يعقوب ويوسف عليهما السلام، وقد كان قوم سيدنا إبراهيم من الأقوام التي تعبد الأصنام وأقدم سيدنا إبراهيم ذات يوم على هدم كافة الأصنام التي توجد في المعبد ولكن ترك كبير الأصنام دون أن يمسه.

وعندما علم قومه بالفعل قال لهم أسألو كبيرهم من فعل هذا ليؤكد لهم أنها مجرد أصنام لا تضر ولا تنفع وقد أستقر قومه على توقيع عقوبة عليه وهي حرقه حيا بالنار، وقد أوقدوا له نار كبيرة ووضعه بها ولكن الله عز وجل قد أمر النار أن تكون بردا وسلاما على سيدنا إبراهيم ليخرج منها وكأن شيء لم يحدث.

معجزة سيدنا موسى عليه السلام

كان معجزة سيدنا موسى عليه السلام في العصا الخاصة به فقد تمكن من خلالها هزيمة سحرة فرعون وبها فرق الله عز وجل لموسى البحر إلى نصفين كما أن تلك العصى أخرج الله عز وجل الماء من الحجر.

معجزات سيدنا عيسى عليه السلام

وقد كان لسيدات عيسى الكثير من المعجزات والتي من بينها ما يلي.

إحياء الموتي وشفاء المرضى

من بين المعجزات التي أشتهر بها سيدنا عيسى عليه السلام هو إحياء الموتى مرة أخرى بأمر من الله عز وجل كما أنه كان لديه القدرة على شفاء المرضى خاصة من الأمراض الجلدية المزمنة والتي من بينها البرص وعودة الأعمى بصيرا مرة أخرى، كما أنه كان يقوم بتشكيل طير من الطين وينفخ فيها فتصبح طيرا بإذن من الله عز وجل.

المائدة

من بين المعجزات التي وردت عن سيدنا عيسى أيضا هو نزول مائدة من السماء بناء على طلب قومه ولكن سيدنا عيسى قد حذرهم من ذلك الطلب إلا أنهم ألحوا به وقد نزلت عليهم المائدة من السماء.

معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

كما أن أشرف الخلق وخاتم الانبياء والرسل قد وردت عنه الكثير من المعجزات والتي من بينها ما يلي.

انشقاق القمر

طلب قوم محمد أن يطلب من الله أن ينشق القمر أمامهم حتى يؤمنوا به وقد دعا الرسول الله فاستجاب له وقد رأى انشقاق القمر  إلى نصفين في السماء ولكنهم كذبوه.

رحلة الإسراء والمعراج

أراد الله عز وجل أن يكرم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأن يمن عليه برؤية وجه الله عز وجل في رحلة عرفت تحت مسمى الإسراء والمعراج وخلال تلك الرحلة صلى الرسول إمام بجميع الأنبياء والرسل كما فرض الله عز وجل على المسلمين الصلاة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *