ما هي ضريبة الاستقطاع

هناك عدد مختلف من أنواع الضرائب التي تفرضها المملكة على أبناء الوطن والمقيمين وغير المقيمين بها ومن أهمها ضريبة الاستقطاع ، كما أن الكثير من رجال الأعمال وأصحاب المشروعات والشركات المختلفة في حاجة دائمة إلى التعرف على معنى ضريبة الاستقطاع ، ومن هذا المنطلق حرصنا على أن نوضح لكم عبر هذا المقال شرح وافي لكل المعلومات الهامة عن ضريبة الاستقطاع .

معنى ضريبة الاستقطاع

تم تعريف ضريبة الاستقطاع على أنها الضريبة التي يتم استقطاعها من المنبع ، أما الأشخاص الذين يخضعون إلى ضريبة الاستقطاع فهم غير المقيمين الذين ليس لديهم منشأة دائمة على أراضي المملكة ؛ حيث يتم فرض الضريبة عليهم نظير أي مبالغ مالية يحصلون عليها من أي مصدر داخل المملكة .

شرح ضريبة الاستقطاع

يتم فرض ضريبة الاستقطاع على الجهات غير المقيمة على أراضي المملكة مقابل أي أموال تحصل عليها تلك المنشأة من مصدر موجود بالفعل داخل المملكة ، وقد تم إطلاق اسم ضريبة الاستقطاع على هذا النوع من الضرائب لأنه يتم من خلالها قيام منشأة مقيمة بدفع مبلغ إلى أخرى غير مقيمة ؛ وبالتالي يجب استقطاع قيمة الضريبة من هذا المبلغ ليتم توجيهها إلى مصلحة الزكاة والدخل .

ما هي المنشأة غير المقيمة

المقصود بالمنشأة غير المُقيمة هي تلك المنشأة التي لا يوجد لها وجود مادي ولا تمارس نشاطها التجاري داخل حدود المملكة ولا يوجد لها سند قانوني لأنها لا تكون مُسجلة .

أما في حالة إذا كان لهذه المنشأة فرع فقط داخل المملكة فهنا يسقط عنها ضريبة الاستقطاع ويُفرض هنا بدلًا منها ذلك ضريبة الدخل .

قيمة ضريبة الاستقطاع

يجب على المنشأة المقيمة التي تقوم بدفع مبلغ مالي إلى منشأة غير مقيمة أن تستقطع منه جزء يُعادل تقريبًا من 20 إلى 25 % من قيمة المبلغ .

وعلى سبيل المثال المبالغ المالية التي يتم دفعها مقابل الحصول على عقود خدمات الإدارة أو إدارة السفن أو عقود الفنادق وأي شيء من هذا القبيل يتم استقطاع مبلغ منها يُعادل 20 بالمائة من قيمة العقد .

أما عند دفع مبالغ مالية إلى المنشأة غير المقيمة سواء كان على شكل ريع أو إتاوة أو مقابل خدمات يتم الحصول عليها من المركز الرئيسي للمؤسسة ؛ فهنا يتم استقطاع مبلغ قيمته 15 % .

وفي حالة الخدمات المتعلقة بالنواحي العلمية والفنية والتقنية والبحوث والدراسات والصناعة وغيرها فهنا تنخفض قيمة ضريبة الاستقطاع لتكون فقط حوالي 5 بالمائة فقط من قيمة المبلغ .

وبشكل عام يتم تحديد قيمة ضريبة الاستقطاع بناءًا على طبيعة ونوع الخدمة سواء التي تم ذكرها أو أي خدمات أخرى يتم تقديمها إلى المنشآت الغير مُقيمة .

أحكام تتعلق بضريبة الاستقطاع

-يتم حساب الضريبة بشكل عام على المبلغ الذي يتم دفعه إلى غير المقيمين دون التفات إلى أي مصروفات قد تحملها من أجل الحصول على هذا المبلغ .

-عند دفع أي مبلغ مالي إلى غير المقيمين وتم استقطاع الضريبة منه فإنها تكون ضريبة نهائية مع مراعاة عدم فرض أي ضريبة أخرى على قيمة الدخل الذي تم أخذ الضريبة منه ، إلى جانب عدم رد أي أموال تم تسديدها في صورة ضريبة استقطاع .

-إذا تم استقطاع ضريبة على مبلغ مدفوع للمكلف ؛ يتم احتساب ذلك في الوعاء الضريبي الخاص به ، غير أن ضريبة الاستقطاع يتم حسمها من خلال الضريبة الواجبة على الشخص المُكلف بها وعن وعائه الضريبي .

طرق دفع ضريبة الاستقطاع

أولًا : نموذج استقطاع شهري : وهنا يجب على الشخص الذي سوف يقوم بدفع المبلغ المالي أن يقوم بسداد قيمة ضريبة الاستقطاع في فترة أول عشر أيام من الشهر الجديد ، فمثلًا إذا تم تسديد المبلغ في شهر 3 ؛ يجب أن يتم دفع الضريبة خلال أول 10 أيام من شهر إبريل ، وهكذا .

ثانيًا : نموذج الاستقطاع السنوي : وهنا يجب أن يتم دفع ضريبة الاستقطاع خلال مائة وعشرون يومًا من انتهاء السنة المالية بالمملكة ، أما في حالة الأفراد فيجب أن يتم ذلك في فترة لا تزيد عن ستين يومًا من انتهاء السنة المالية .

ما هي عقوبة عدم دفع ضريبة الاستقطاع

-في حالة التخلف عن سداد قيمة ضريبة الاستقطاع ينتج عن ذلك فرض غرامة مالية قدرها 1 % عن كل ثلاثين يوم تأخير عن الموعد المحدد لسداد الضريبة .

-في حالة إعطاء معلومات أو بيانات مغلوطة بخصوص المنشأة أو المبالغ التي يتم دفعها من أجل تخفيض قيمة الضريبة فإنه فور اكتشاف ذلك يتم توقيع غرامة قدرها 25 % من فرق ضريبة الاستقطاع التي لم يتم تسديدها .

-كما يجب على كل شخص أن يقوم بالتسجيل في مصلحة الزكاة والدخل بالمملكة ، وأن يقوم بالاحتفاظ بجميع السجلات المطلوبة حتى يتسنى إمكانية إثبات صحة قيمة الضريبة على الأقل لمدة عشر سنوات .

-في حالة التخلف عن سداد قيمة الضريبة المُستقطعة فإن الشخص المستفيد يظل مدينًا للدولة بقيمة الضريبة ويجوز لها أن تحصل عليها سواء منه أو من الكفيل أو من الوكيل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *