افكار مسابقات جدول الضرب

المسابقات من أهم الطرق التي تساعد على تحفيز الطلاب على العملية التعليمية ، و هذه المسابقات تشمل تلك التي تختص بالرياضات و جدول الضرب.

وسائل تعليمية لجدول الضرب

الوسيلة التعليمية هي عبارة عن كل ما يقوم المعلم باستخدامه من وسائط تساعد في كلا من عمليتي التعلم والتعليم، وتعمل أيضا على تسهيل توصيل الأفكار والحقائق العلمية المطلوبة، وتعطي أيضا التلاميذ خبرة جيدة هادفة ومباشرة في نفس الوقت، كما أنها تعطي جوا من الحماس والإثارة والتشويق في وقت الحصة الصفية.

جدول الضرب الخماسي

لكي نقوم بتنفيذ تلك الوسيلة نحتاج إلى لوح مصنوع من الفلين، ومعه قطع من الفلين، بالإضافة إلى مسمار وكرتون مقوى، وطريقة صنعها هو الآتي:

– نقوم بقص قطع الفلين إلى دوائر.
– ثم نقوم بصنع ثقوب في هذه الدوائر لتقوم بالكشف ما تم كتابته على الكرتون المقوى.
– نقوم بقص الكرتون المقوى إلى دوائر أيضا على شرط أن يكون حجمها هو نفس حجم قطع الفلين.
– نقوم بكتابة الأرقام على دوائر الكرتون المقوى وذلك يتوقف على الجدول الذي نريده.
– وبعد ذلك تقوم المعلمة بالسؤال عن عملية ضرب معينة، فمثلا 3×5 وبعد أن يقوم الطالب أو الطالبة بالإجابة تقوم المعلمة بتحريك قطعة الفلين الدائرية على الإجابة الصحيحة.

أفكار لمسابقات جدول الضرب

لعبة حوض السمك

يلزمنا في تلك اللعبة حوض من الزجاج، ومعه ورق مقوى تم قصه على هيئة أسماك يتم تثبيتها على مشابك من الحديد ومكتوب أيضا عليها عمليات الضرب، ويلزمنا أيضا سنارة مغناطيسية، وعدد 3 أحواض حجمها صغير يوجد بها نواتج لعمليات جدول الضرب، حيث يقوم الطالب أو الطالبة باصطياد سمكة بواسطة السنارة المغناطيسية من حوض العمليات، وبعد ذلك تقوم بوضعها في الحوض الذي به الإجابة الصحيحة في أسرع وقت، والشخص الذي يتمكن من جمع أكبر عدد من الأسماك يكون هو الفائز.

لوحة جدول الضرب الضوئية

وهذه اللوحة عبارة عن لوحة ضوئية تتكون من عمودين، العمود الأول يوجد به بطاقات عمليات الضرب، والعمود الثاني يحتوي على بطاقات الإجابة، فيقوم الطالب أو الطالبة بتوصيل بطاقة عملية الضرب الموجودة في العمود الأول ببطاقة الإجابة الصحيحة الموجودة في العمود الآخر، فإذا كانت الإجابة صحيحة يضيء المصباح لكي يعلن عن أنها إجابة صحيحة.

لعبة الكرات

نحتاج في تلك اللعبة عدد من الكرات البلاستيكية والتي تم كتابة عمليات الضرب عليها، وعدد آخر من الكرات مكتوب عليها نواتج هذه العمليات، ونقوم باستخدامها حسب هذه الخطوات: نقوم بوضع كرات عمليات الضرب في حوض، ونضع كرات نواتج هذه العمليات في حوض آخر، وبعد ذلك يقوم الطالب أو الطالبة بسحب كرة من الكرات الموجودة في حوض العمليات، ويقوموا بالبحث عن الإجابة في الحوض الآخر، وذلك يكون في خلال وقت محدد والشخص الذي يقوم بتجميع أكبر عدد من الكرات يكون هو الفائز.

لعبة الأطباق

نقوم في هذه اللعبة باستخدام أطباق من البلاستيك مكتوب عليها عمليات جدول الضرب، ونقوم بكتابة نتيجة هذه العمليات على غطاء الأطباق، ثم يحدث منافسة بين الطلاب على تجميع أكبر عدد من الاغطية والأطباق لكي يفوزوا.

تاريخ ظهور جدول الضرب

– في الرياضيات، جدول الضرب هو الجدول الرياضي المستخدم لتحديد عمليات الضرب لنظام جبري، يتم تدريس جدول الضرب العشري بشكل تقليدي كجزء أساسي من الحساب الأولي في جميع أنحاء العالم، لأنه يضع الأساس لعمليات حسابية بأرقام الأساس العشرة، يعتقد العديد من المعلمين أنه من الضروري حفظ الجدول حتى 9× 9.

– أقدم جداول الضرب المعروفة كانت تستخدم من قبل البابليين قبل حوالي 4000 سنة، ومع ذلك فقد استخدموا قاعدة 60، أما أقدم الجداول المعروفة باستخدام قاعدة من 10 هي جدول الضرب العشري الصيني على شرائح الخيزران التي يرجع تاريخها إلى حوالي 305 قبل الميلاد، خلال فترة الدول المتحاربة في الصين

“جدول فيثاغورس” على عظام نابير

– يُنسب جدول الضرب أحيانًا إلى عالم الرياضيات اليوناني فيثاغورس (570– 495 قبل الميلاد)، ويسمى أيضًا جدول فيثاغورس بعدة لغات على سبيل المثال الفرنسية والإيطالية والروسية، وأحيانًا باللغة الإنجليزية، واليونانية والرومانية.

– في عام 493م، كتب Victorius of Aquitaine جدول الضرب المكون من 98 عمودًا بالأرقام الرومانية المنتج من كل رقم من 2 إلى 50 مرة وكانت الصفوف قائمة بالأرقام التي تبدأ بألف، تنازليًا بالمئات إلى واحد مائة، ثم تنازلي بعشرات إلى عشر، ثم من قبل واحد إلى واح ، ثم الكسور إلى 1/144.

– في كتابه 1820 كتاب فلسفة الحساب، عالم الرياضيات جون ليزلي نشر جدول الضرب حتى 99× 99، والذي يسمح لأن تتضاعف الأرقام في أزواج من الأرقام في وقت واحد، كما أوصى ليزلي الطلاب الصغار بحفظ جدول الضرب حتى 50× 50.

جدول الضرب الصيني

يتكون جدول الضرب الصيني من 81 جمل مع أربعة أو خمسة أحرف صينية لكل جملة، مما يجعل من السهل على الأطفال التعلم عن ظهر قلب، يتكون الإصدار الأقصر من الجدول من خمسة وأربعين جملًا فقط، حيث أن مصطلحات مثل “تسع ثمانين يولد اثنان وسبعون” مماثلة لـ “ثمانية تسوع يولد اثنان وسبعون” لذلك ليست هناك حاجة لتعلمها مرتين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *