معلومات عن قطرة الانف ديكوزال – decozal

إن قطرة الأنف ديكوزال هي عبارة عن قطرة مضادة لاحتقان الأنف ، وهي تعمل من خلال تقليص الأوعية الدموية في الأنسجة الأنفية داخل جسم الإنسان ، حيث أن انقباض الأوعية الدموية الخاصة بالأنف أو الجيوب الأنفية يؤدي تخفيض نسبة الاحتقان بصورة تدريجية حتى يختفي تماماً .

وذلك بإتباع جرعات محددة يصفها الطبيب المعالج للمريض وفقاً للحالة الصحية التي يراها أمامه . وإذا كنت من الأشخاص القلقين بشأن الأدوية التي تدخل أجسامهم ، فعليك التعرف على كافة المعلومات الخاصة بقطرة الأنف ديكزوازال من حيث طبيعة الدواء ، تأثيراته الجانبية ، تفاعلاته الكيميائية ، الجرعات المناسبة وأهم التعليمات للتعامل معه بشكل صحيح .

معلومات حول قطرة الأنف ديكوزال

إن عقار ديكوزال هو مقلص لاحتقان الأنف , وهو يستخدم بشكل موضعي حيث يتم وضعه مباشرة في الأنف على هيئة رذاذ أو قطرات ، بهدف تخيف احتقان الأنف , حمى الكلأ والحساسية التي تنتج عن التهاب الجيوب الأنفية أو الزكام و حتى الحساسية التنفسية العلوية وحساسية الجيوب الأنفية .

إن قطرة الأنف ديكوزال تقوم بتنشيط المستقبلات الأدرنالية الألفاوية ، ذلك ما يتسبب في تقليص الشعيرات الدموية للجيوب الأنفية ، وذلك ما يساعد على تقليل الإفرازات المخاطية المصاحبة للزكام و لمرض حساسية الجيوب الأنفية .

ويوجد لهذا العقار مجموعة من التأثيرات الجانبية التي تظهر عادة لدى الأطفال الصغار بشكل خاص ، لأن خاصية امتصاص هذا الدواء داخل الجسم مرتفعة لدى الأطفال بنسبة تفوق خاصية امتصاص الدواء في جسم البالغين ، وبالتالي فإن ذلك يزيد من احتمالات ظهور بعض التأثيرات الجانبية السلبية خلال فترة العلاج التي يحددها الطبيب المعالج .

وبشكل عام فإن الآثار الجانبية تظهر بصورة نادرة جدًا ولعدد قليل من المستخدمين ، فحين تقوم باستعمال دواء ديكوزال لفترة قصيرة من الوقت وتماماً بالتركيز الموصوف فإنك لن تواجه أي أعراض جانبية . ولكن في حالة استخدام هذا الدواء بشكل متواصل ولفترة طويلة من الزمن تزيد عن خمسة أيام فإنك ستعرض نفسك لتقلص الأوعية الدموية الموجودة في الأنف بشكل مفرط ، و بناءً على ذلك سوف تظهر مشاكل في الأغشية المخاطية الخاصة بالأنف .

الجرعة المناسبة لقطرة ديكوزال للأنف

يستخدم عقار ديكوزال بشكل عام من مرتان إلى ثلاث مرات يومياً ولمدة ثلاث أو خمس أيام ، ولكن هناك جرعات لكل مرحلة عمرية كما يلي :

الأطفال في عمر 2 – 6 سنوات : يستخدم لهم ديكوزال بتركيز (0.05%) ويتم تناول قطرة واحدة من مرتان إلى ثلاث مرات في اليوم .

الأطفال في عمر 6 – 12 سنة : يستخدم لهم هذا العقار بنسبة تركيز (0.05%) ويؤخذ قطرة أو اثنان أو ثلاث على حسب وصف الطبيب ، وهو أيضاً من مرتان إلى ثلاث مرات في اليوم .

الأطفال فوق 12 سنة والبالغين : تستخدم عبوة بتركيز (0.1%) من اثنين إلى ثلاث قطرات و من اثنين إلى ثلاث جرعات في اليوم .

وفي حالة نسيان استعمال الجرعة في الموعد المحدد ، يجب أن تقوم بتناولها على الفور عند التذكر ، إلا في حالة إذا اقترب الموعد المقرر للجرعة التالية ، فحينذاك يجب أن تترك الجرعة المنسية ، ومن ثم تتابع تناول القطرات في المواعيد المعتادة .

أما في حالة الاشتباه بتناول قطرة أو جرعة زائدة عن الحد الذي وصفه الطبيب المعالج أو الصيدلي ، فعليك التوجه على الفور لتلقي المساعدة الطبية اللازمة. فقد تشمل التأثيرات الجانبية للجرعة الزائدة على الإرهاق الشديد ، الشعور بدوار، تباطأ معدل نبضات القلب , التعرق وفقدان الوعي . وهذه تأثيرات سلبية جداً ولا يجب إهمالها .

وعندما تلاحظ أنه لم يطرأ أي تغير أو تحسن على حالتك المرضية بعد مرور خمس أيام من بدء تناول العلاج ، فسيكون عليك التوقف عن استخدام القطرات والتوجه إلى الطبيب .

تخزين قطرة ديكوزال – decozal

من المهم أن يتم حفظ هذا الدواء في وعاء محكم الغلق ، و في مكان بارد وجاف ، وأن يكون المكان بعيدًا عن متناول الأطفال . ويمكن استخدام قارورة القطرة لمدة شهر واحد من تاريخ فتحها ، أما بعد مرور الشهر فيجب التخلص منها .

تحذيرات استخدام قطرة ديكوزال – decozal

هناك بعض التحذيرات التي وضعها الأطباء المختصين لتجنب الآثار الجانبية لعقار ديكوزال كما يلي :

أثناء الحمل : لقد تم إثبات وجود بعض التأثيرات الجانبية الغير مرغوبة على الحوامل ،عندما تم إجراء بعض الاختبارات على الحيوانات في المعامل ، و لكن مع ذلك وحتى يومنا هذا لم يتم اختبار قطرات ديكوزال أبداً على النساء الحوامل ، لذا فإننا لا ننصح باستخدامه ، خاصة وأن الضرر المحتمل على الجنين يفوق الفائدة العلاجية للعقار.

أثناء الرضاعة : لم يتم حتى الآن إثبات أي استعمال آمن للعقار على المرضعات . لذا لا ينصح بتناوله خلال فترة الرضاعة .

للأطفال والرضع : هذا الدواء غير مخصص لأطفال تحت عمر السنتين ، لذا فإننا لا ننصح باستخدامه إلا بعد استشارة طبيب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *