أنواع المهارات التقنية

المهارة التقنية هي القدرة على تنفيذ مهمة مرتبطة بالأدوار الفنية مثل تكنولوجيا المعلومات أو الهندسة أو الميكانيكا أو العلوم أو المالية. المهارات الفنية النموذجية هي البرمجة ، وتحليل الشخصيات المعقدة أو استخدام أدوات محددة. تتطلب غالبية المهارات الفنية الخبرة والتدريب المكثف في بعض الأحيان للإتقان.

عندما يصبح البحث عن عمل أكثر قدرة على المنافسة ، يحتاج الخريجون إلى العمل بجدية أكبر لتمييز أنفسهم عن غيرهم من المرشحين ، واكتساب المهارات التقنية هو إحدى الطرق لتحقيق ذلك.

لماذا تعتبر المهارات الفنية مهمة ؟

المهارات الفنية مهمة لعدة أسباب. يمكنهم مساعدتك في العمل بشكل أكثر كفاءة وتعزيز ثقتك بنفسك وجعلك مرشحًا أكثر قيمة لأصحاب العمل.

غالباً ما يكون المرشحون الذين يتمتعون بمهارة تقنية أكثر ثقة عند التقدم إلى صناعات معينة من أولئك الذين لا يتمتعون بها. بالإضافة إلى ذلك ، غالباً ما يكون الموظفون ذوو المهارات الفنية أفضل في أداء المهام المتعددة في دور مليء بالتحديات والمعقدة. بفضل القدرة التقنية الكافية ، ستكون قادرًا على التحدث مع الزملاء والعملاء بثقة أكبر باستخدام خبرتك المتخصصة.

الخريجين الذين يأخذون الوقت لتعلم مهارة تقنية يحصلون على رواتب أعلى. تبحث الشركات دائمًا عن موظفين ذوي دراية ، حيث يتوقع عملاؤهم العمل مع فرق من ذوي المهارات العالية والذين يثقون في تحقيق النتائج التي يحتاجون إليها.

يمكن للخريجين المهرة تقنيًا توفير أموال لأصحاب العمل ، لأنهم لا يحتاجون إلى الكثير من التدريب للوصول إلى مستوى معين. بالإضافة إلى أنها يمكن أن تمنع حدوث المشكلات الفنية ، وتزيد من رضا العملاء وتقلل من المشكلات التقنية قبل ظهورها.

ما هي المهارات التقنية الرئيسية للخريجين ؟

تم العثور على المهارات الفنية في العديد من الصناعات المختلفة ولكن الأكثر شيوعًا تشمل:

البرمجة

مهارات البرمجة ليست مخصصة للمطورين فقط. يحتاج موظفو تقنية المعلومات الآخرون ، مثل فرق خدمة العملاء أو مديري المشاريع ، إلى فهم أساسي للبرمجة لدعم العملاء أو تنسيق المشاريع. سيكون أي خريج ينضم إلى صناعة تكنولوجيا المعلومات أكثر قيمة لصاحب العمل إذا كانوا يعرفون كيفية القيام بالكود لأنه يمكنهم القيام بمهام متعلقة بالبرمجة من البداية.

إدارة المشروعات

تعد القدرة على التنسيق الفعال للموارد والأفراد والميزانيات كمدير للمشروع واحدة من أفضل المهارات التقنية التي يمكنك امتلاكها. مطلوب مديري المشاريع في كل صناعة من البناء إلى التصميم الرقمي.

سيتمكن مدير المشروع المؤهل من تنفيذ المشاريع بكفاءة أكبر ، واستخدام الموارد بطريقة فعالة من حيث التكلفة ونشر الموظفين المناسبين لإكمال المهام الصحيحة. يمكن أن ينتج عن ذلك توفير في الموارد وحل سريع للمشاكل وتوقع لقضايا مستقبلية وتحسين عام في بيئة العمل. حتى إذا لم تؤمن دورًا لإدارة المشاريع مباشرةً من الجامعة ، فستظل مهاراتك في إدارة المشروع ذات قيمة عالية ومعترف بها من قبل أي صاحب عمل محتمل.

تحليل البيانات الضخمة وذكاء الأعمال

هذا النوع من تحليل البيانات أمر حاسم في العديد من الأدوار لأنه يمكن أن يعطي الشركات معلومات حيوية يمكنهم استخدامها للاحتفاظ بحصتها في السوق أو تحديد ميزتها التنافسية. يلعب تحليل البيانات الضخمة دورًا مهمًا في العملية التجارية الكلية ، ولهذا السبب يتم تقدير هذه المهارة التقنية من قبل العديد من أرباب العمل.

يعد تقييم مجموعات البيانات الكبيرة مهمة معقدة وستساعد النتائج في تحديد الارتباطات ، وتسليط الضوء على عملاء الشركة الأكثر قيمة وتقييم عائد الاستثمار ، لمعرفة أين يمكن إجراء تحسينات تنظيمية واستراتيجية رئيسية. وبالتالي ، يمكن أن يؤدي إكمال تحليل البيانات الضخمة بشكل صحيح إلى المزيد من عمليات المبيعات والتسويق الفعالة ، وزيادة فرص توليد الإيرادات وزيادة الكفاءة التشغيلية.

أمن المعلومات

في عالم رقمي متزايد ، يمثل الأمن مجالًا يثير قلقًا كبيرًا بين العديد من أصحاب الأعمال. يمكن أن يكون لانتهاكات البيانات تأثير مدمر على الأعمال التجارية ، من فقدان العملاء إلى الضرر الذي لا يمكن إصلاحه لسمعة الشركة. نتيجة لذلك ، يزداد الطلب على متخصصي الأمن التقني.

تعد إدارة الأمان مهارة فنية حيث يقوم المتخصصون بتطوير المعرفة لتحديد الثغرات الموجودة في الأنظمة وتحديد أي نقاط ضعف وممارسات مصممة خصيصًا لتقوية الطريقة التي تتم بها إدارة المعلومات. تعلم أمان المعلومات وعرضها على سيرتك الذاتية كمهارة فنية يمكن أن يضيف قيمة إلى تطبيقك ، خاصة إذا كنت تدخل في دور تكنولوجيا المعلومات أو إدارة البيانات.

وظائف تحتاج المهارات التقنية

المهارات الفنية لا تقتصر فقط على الأدوار الفنية ؛ يمكن العثور عليها في مجموعة من الصناعات والمهن المختلفة بما في ذلك التسويق الرقمي والتصميم والكتابة. فمثلا:

مصمم

مع تحرك المزيد من الشركات عبر الإنترنت ، يكون نطاق المصممين ضخمًا. يحتاج المصممون الآن إلى إتقان عدد من المهارات الفنية ، من البرامج مثل Photoshop إلى الأدوات التي يستخدمونها لإنشاء إطارات سلكية. المهارات التقنية مثل المعرفة العملية بتنسيق HTML و CSS و JavaScript مفيدة أيضًا.

ممثل خدمة العملاء

مع مزيد من الطرق للاتصال بدعم العملاء ، يحتاج الممثلون إلى معرفة كيفية معالجة تذاكر الدعم والتحدث عبر الدردشة المباشرة واستخدام أداة إدارة علاقات العملاء واستخدام الوسائط الاجتماعية. على سبيل المثال ، إذا سأل العميل عن سبب عدم تمكنه من تسجيل الدخول إلى حسابه ، فقد يُتوقع منك معرفة السبب ، من خلال التنقل عبر الأنظمة المختلفة أو استكشاف الأخطاء وإصلاحها لحل طلب الخدمة.

مساعد تسويق

إذا دخلت منصب تسويقي ، فستشمل وظيفتك أكثر بكثير من البحث عن عمل جديد. تتطلب أدوار التسويق الحالية العديد من المهام المختلفة – من تطوير استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية إلى الإشراف على مُحسنات محركات البحث ومراقبة التحليلات. لذلك يمكن أن تكون الخبرة في HTML و CSS مفيدة ، وكذلك فهم كيفية عمل الخوادم والمتصفحات ، وكيفية فهرسة محركات البحث للبيانات.

كاتب

صدق أو لا تصدق ، يحتاج الكتاب إلى مهارات تقنية أيضًا. تمضي كتابة اليوم أبعد من مجرد استخدام معالج النصوص لإنشاء محتوى رائع. يجب أن يكون الكتاب متعدد المهارات ، لا سيما في العالم الرقمي. سيحتاج الكاتب إلى مجموعة من المهارات الفنية لفهم أنظمة إدارة المحتوى ، والحصول على أساسيات تحسين محرك البحث (SEO) وحتى معرفة كيفية تجميع موقع ويب أو مدونة لنشر العمل لأنفسهم أو نيابة عن العملاء.

كيف تدفع مهاراتك الفنية في سيرتك الذاتية وعند مقابلات العمل

إذا كنت تمتلكها ، فيجب إعطاء المهارات الفنية مكانة بارزة في سيرتك الذاتية ، ويجب عليك تقديم دليل على المواقف التي استخدمتها فيها ، وما الذي فعلته والنتيجة. اجعل سيرتك الذاتية مركزة على الإنجاز قدر الإمكان.

صف كيف كان للمهارة الفنية التي استخدمتها تأثير إيجابي على الشركة. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون هذا أنظمة أو عمليات محسّنة أو توفير في التكاليف أو زيادة في الإنتاجية. لا تذكر فقط أن لديك مهارة تقنية ، قل كيف استخدمتها والنتائج التي حققتها من خلال استخدامها.

المهارات الفنية هي وسيلة رائعة للخريجين لمنح أنفسهم ميزة تنافسية على المرشحين الآخرين. على الرغم من أنهم يحتاجون إلى وقت لإتقانه وغالبًا ما يحتاجون إلى تدريب إضافي ، فإنهم بالتأكيد يستحقون الاستثمار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *