ادوات النفي في جزء تبارك

إن القرآن الكريم هو الكلام الذي أنزله الله تعالى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم لهداية الناس أجمعين ، حيث يعد القرآن بمثابة المنهج الذي يقوم سلوكهم ويساعدهم على معرفة الطريق الصحيح .

ما هو أسلوب النفي

يتم استخدام أسلوب النفي باللغة العربية لإنكار عمل أو قول ، بالإضافة إلى نقض حجة أو فكرة أو موضوع محدد ، وهناك نوعان من النفي وهما : النفي الصريح الذي يكون باستعمال أداة نفي ، والنفي الضمني الذي يكون بدون استعمال أي أداة نفي .

معلومات عن جزء تبارك

سورة الملك

هي من السور مكية ، وهي السورة السابعة والستون في ترتيب المصحف الشريف ، وتعد أولى سور الجزء التاسع والعشرون ، وقد نزلت سورة الملك مباشرة بعد نزول سورة الطور ، ويرجع سبب تسميتها إلى احتوائها على أحوال الملك الذي يتعلق بالكون والإنسان ، وتذكر سورة الملك أيضًا أن كافة الأشياء المتعلقة بالكون أو الإنسان هي ملك لله تعالى .

وهناك عدة تسميات متنوعة لسورة الملك منها : المنجية، والواقية، والمجادلة، وتبارك الملك، وقد أطلق عليها الرسول صلى الله عليه وسلم اسم سورة تبارك الذي بيده الملك .

سورة القلم

وهي سورة مكية ، وهي السورة الثامنة والستون بترتيب سور القرآن الكريم ، وتحمل تلك السورة العديد من الأسماء المختلفة مثل نون والقلم ، ويرجع السبب في تسميتها بسورة القلم أن الله تعالى أقسم بالقلم خلال بداية السورة .

تشتمل السورة على العديد من المواضيع المختلفة من بينها : بيان رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم ، بالإضافة إلى يوم القيامة والثواب والعقاب الذي قام الله تعالى بإعداده للمسلمين والكافرين .

سورة الحاقة

وهي سورة مكية ، وهي السورة التاسعة والستون في ترتيب المصحف الشريف ، وهي تحمل عدة أسماء أخرى مثل السلسلة والواعية والحاقة ، وتدور الآية بشكل رئيسي حول إثبات أن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى وكذلك إثبات نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم .

سورة المعارج

وهي سورة مكية ، السورة السبعون بترتيب المصحف الشريف ، ويرجع سبب تسميتها إلى أنها تحدثت عن حالة الملائكة عند عروجهم للسماء ، وتدور الآية بشكل رئيسي حول كفار مكة وإنكارهم لقضية البعث وأنهم لم يتقبلوا دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم .

سورة نوح

وهي سورة مكية ، وتأتي في الترتيب الحادي والسبعون بالمصحف ، وهي تحمل اسم آخر وهو إنا أرسلنا نوحًا ، ويرجع سبب تسميتها باسم سورة نوح إلى ذكرها لقصة نوح عليه السلام .

سورة الجن

وهي سورة مكية وترتيبها الثاني والسبعون في المصحف ، وهي تحمل اسم آخر وهو قل أوحي إلي، وقد تم تسميتها بهذا الاسم بسبب ذكر أوصاف الجن فيها ، وتدور السورة حول أحوال وأوصاف الجن وكافة ما يتعلق بهم .

سورة المزمل

وهي سورة مكية وترتيبها الثالثة والسبعون في المصحف ، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها ذكرت الحالة التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد تضمنت السورة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ناحية طاعته وعبادته وقيام الليل وتلاوته للقرآن الكريم .

سورة المدثر

وهي سورة مكية وترتيبها السورة الرابعة والسبعون في المصحف ، وقد تم تسميتها بذلك الاسم نسبة لحالة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تدثره بثوبه .

سورة القيامة

وهي سورة مكية وترتيبها الخامسة والسبعون بالمصحف ، وقد تم تسميتها بذلك الاسم لأنها تدور حول أهوال يوم القيامة  ، وهي تحمل اسم آخر وهو لا أقسم ، نظرًا لأنها اشتملت على حالة الإنسان يوم القيامة وحال الكافر بذلك اليوم .

سورة الإنسان

وهي سورة مدنية وترتيبها السادس والسبعون بالمصحف ، وقد تم تسميتها بذلك الاسم لأنها اشتملت على الحديث عن نشأة الإنسان والمراحل التي يمر بها ، وهي تحمل عدة أسماء أخرى مثل هل أتى على الإنسان، والأمشاج، والأبرار، والدّهر .

سورة المرسلات

وهي سورة مكية وترتيبها السابع والسبعون بالمصحف ، ويقصد بالمرسلات الملائكة الذين أرسلهم الله لإيصال النعمة إلى قوم والنقمة إلى آخرين ، وقد تم تسمية السورة بالعديد من الاسامي الأخرى مثل : المرسلات عرفا ، والعرف .

أدوات النفي الموجودة في سور تبارك

سورة الملك

– ما النافية .
– إن النافية .

سورة القلم

– ما نافية حجازية .
– فلا الناهية .

سورة الحاقة

– ما نافية حجازية .

سورة المعارج

– ما نافية حجازية .

سورة نوح

– لا للنفي .

سورة الجن 

– لا يوجد بها أداة نفي .

سورة المزمل

– لا نافية للجنس .

سورة المدثر

– ما للنفي .

سورة القيامة

– لا نافية للجنس .
– فلا للنفي .
– لم حرف نفي وجزم وقلب .

سورة الإنسان

– لا النافية .
– ما للنفي .

سورة المرسلات

– لا للنفي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *