قصة جميلة عن الاقناع

ان الاقناع يعرف على انه تلك القدرة على تغيير موقف ما او سلوك معين في شخص او حتى في عدة اشخاص اتجاه فكرة معينة، كما انه يعرف أيضا على انه واحدة من أنواع السيطرة، ولا يوجد له أي شروط لتحقيقه، أي انه ليس من الضروري ان تكون مع الشخص وجه الى وجه، بل انه من الممكن ان تكون عبر رسالة مكتوبة، ومن الممكن ان يتم استخدامه في بعض الدعاية الشخصية والمكاسب الذاتية، فمن الممكن ان يتم استخدامه في الدعاية الانتخابية مثلا، وهو أسلوب مميز يتبع حتى تستطيع ان تقوم بأقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك، وتطوير تلك القدرة قد يعمل على مساعدتك في اكتساب عدد كبير من العلاقات، ويوجد عدة طرق للأقناع، ولكن دعونا نتعرف على وحدة من قصص الاقناع المميزة والتي قام بها احد الأشخاص باستخدام مهارات الاقناع.

قصة عن الاقناع

كان هناك رجل في احدى القرى القديمة، قد توجه الى الحلاق حتى يقوم بحلقة شعره ولحيته ويقوم بتهذيب لحيته، وبالفعل وصل عند الحلاق وقد بدا الرجل في عمله، وكالعادة بدا الحديث عن عدد كبير من الأشياء التي تتعلق بالأحوال والمعيشة وغيرها من الاشياء، حتى وصل بهم الحديث الى وجود الله، فقال له الحلاق، انا لا اؤمن أساسا بوجود الله، فقال له الرجل لماذا تقول ذلك، فرد عليه الحلاق وقال له انه بمجرد ان تنزل الى الشارع ستدرك بان الله غير موجود، فالناس لا يستطيعوا ان يروا الله، فاذا كان يوجد اله كان اختفى المرض من الشارع ولا نجد أي مريض موجود، وان كان الله موجود فانك لن ترى كل تلك الأطفال المشردة في الشوارع بلا مؤوى، فاذا كان موجود فانك لن ترى كل تلك المعاناة والالم الموجود في الارض، فانا لا استطيع ان اتخيل انه موجود ويسمح بكل تلك الأشياء التي تحدث في الأرض.

هنا فكر الزبون للحظات قبل ان يرد على أي كلمة من كلام ذلك الحلاق حتى لا يحتد النقاش فيما بينهم، وانتظر الى ان ينتهي الحلاق من عمله وبالفعل خرج الرجل الى خارج محل الحلاق، وهنا قد شاهد رجل له شعر طويل للغاية وكأنه ليف، وأيضا يمتلك لحية طويلة، كان منظره الخارجي قذر للغاية، فقد كان أشعث واغبر، هنا رجع الزبون على الفور الى صالة الحلاقة، وقال للحلاق على الفور، هل تعلم انه لا يوجد أي حلق ابدا على الأرض.

فتعجب الحلاق من كلام ذلك الرجل، وقال له كيف تقول ذلك فانا هنا موجود منذ سنين طويلة، حتى انني قد حلقت لك منذ لحظات.

وهنا رد الرجل على الحلاق وقال له، إذا كان هناك حلاقين في الأرض لما وجدت رجل مثل ذلك الرجل وأشار الى لرجل الموجود في الشارع.

وهنا غضب الحلاق كثيرا، وقال له لا تنكر وجود الحلاقين، فانا وغيري موجودين ولكن ذلك الرجل يبدوا كذلك هو وامثاله لأنهم لا يذهبون الى أي حلاق موجود بجوارهم.

فرد الزبون على الحلاق وقال له هكذا الله تعالى، فالله تعالى موجود في أي وقت وفي كل مكان، ولكن تحدث تلك الأشياء لان الناس قد انصرفت عنه ولا تذهب اليه عند حاجتهم، حتى انهم في المهم لا يلجئون اليه ابدا، ولا يكون التقرب بالدعاء والكلام فقط، بل لابد ان يكون بالتوكل على الله تعالى والاعتماد عليه في كل شؤونهم.

وهنا سكت الحلاق كثيرا يفكر في كلام الرجل، وقد ابتسم ابتسامة فهم منها الرجل انه قد اقتنع بكلامه بشكل كبير، فسلم عليه وتركه حتى يفكر أكثر في ذلك الكلام.

الاستفادة

لابد عند التحدث مع الشخص الذي تواجهه، لابد ان يكون لديك عدة أشياء تيزك في فن الاقناع، أي انه لابد ان يكون مظهرك الخارجي انيق، ان تكون دائما مبتسم، وان تكون قادر بشكل كبير على ان تتحكم في عضلات وجهك وأيضا في نبرة صوتك، ان تستطيع ان تتحكم في نظرة عينك، وخاصة إذا كان ذلك هو اللقاء الأول بينكم، حتى لا يفهم الرجل ذلك الحديث فهم خاطئ، لابد من ان تكون ودود للشخص الذي تتحدث اليه حتى يتقبل كل الكلام الذي يخرج منك ولا يحتد النقاش بينكم.

نصائح للوصول الى فن الاقناع

1_ اول شيء عليك التمسك به حتى تكون مقنع، ان تكون انت نفسك مقتنع بتلك الفكرة التي تطرحها.

2_ عليك ان لا تقع في متاهة الجدال فهي لا مخرج منها.

3_ عليك ان تقوم بتنظيم افكارك وترتيبها بشكل كبير قبل التحدث مع الشخص.

4_ عليك ايضا ان تقوم بالتركيز على الفكرة الاساسية وان لا تتشتت في افكارك.

5_ عليك ان تقوم باستخدام بعض العبارات اللطيفة، وابتعد تماما عن الحدة والسخرية في الكلام، ولا تلوم الشخص على أفكاره وتحتقرها، او تجبر الشخص على تقبل فكرتك.

6_ عليك ان تعطي فرصة الحديث الى الطرف الاخر في الكلام والا لا تصبح مناقشة بك خطاب يتم القائه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *