بحث عن وسائل الاعلام

تعد وسائل الإعلام من أهم الطرق التي يتم إيصال المعلومات للأشخاص ، قد تكون تلك الوسائل عامة أو خاصة بغرض الربح ، وتعتبر وسائل الإعلام بعد ترتيب السلطات حيث أن يقع ترتيبها فهي السلطة الرابعة لأنها تؤثر على الأشخاص بطريقة مباشرة وتقوم بتوعية الأفراد.

تصنيفات وسائل الإعلام

يوجد الكثير من التصنيف لوسائل الإعلام منها

النقل الشخصي

هذه الوسيلة تعد من الوسائل البدائية في توصيل المعلومات ، حيث أن من الطبيعي أن يتم نقل المعلومات من شخص إلى آخر ، وهذه الطريق من نقل الأخبار يتم شرح وجهات النظر ويبعدون نهائيا عن المصداقية أو الحيادية.

المنشورات

هذه الطريقة من الوسائل السريعة في نقل الأخبار بين الناس بطريقة سلسلة جدا ، حيث يستخدمها البعض في الإعلان عن مطعم أو عيادة أو حتى افتتاح متحر جديد.

المحاضرات والمؤتمرات

هذه الطريقة عبارة عن شرح وجهات النظر من خلال التجمع في مكان ، حيث يتم اختيار الموقت المناسب مع اختيار طريقة الإقناع.

الصحف والمجلات

تعتبر الصحف والمجلات من أكثر الوسائل انتشارا وبالفعل تؤثر بشكل كبير على شخصية الفرد وافكاره.

الإذاعة

هي من ضمن الوسائل التي تعمل على نقل الاخبار من خلال عدة مصادر ووقائع مؤكدة.

التليفزيون

يعد التليفزيون من أكثر الوسائل انتشار في العالم ، كما يمكنك أن تسمع وترى المعلومات والأخبار كما يمكنك من خلاله مشاهدة المسلسلات والأفلام فهو يؤثر بشكل كبير على أفكار الأفراد.

الإنترنت

يعد الإنترنت من أكثر الوسائل انتشارا في الوقت الحالي ، فالإنترنت متواجد في كل مكان وفي كل منزل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أنك يمكنك أن ترى كل ما تريد بدون أي رقابة.

طرق نقل الأخبار في وسائل الإعلام

– يجب أن يتم نقل الأخبار بكل مصداقية ووضوح فهذا هدف من أهداف وسائل الإعلام.

– عليك أن تقوم بنقل كل الأخبار التي تخص جميع الجهات ومحاولة تحليلها والتقارب بين وجهات النظر.

– عليك أن تقوم بعرض كافة وجهات النظر مع محاولة اختيار كل المؤثرات التي تساعدك لإقناع الشخص الأخر.

– محاولة تغيير الواقع السيء إلى واقع أفضل ويتم ذلك فقط من خلال الإعلام.

وظائف وسائل الوظائف وسائل الإعلام

– يوجد الكثير من الوظائف لوسائل الإعلام المختلفة وذلك من خلال:

نقل الأخبار إلى الأشخاص بكافة التطورات وذلك أن كانت الاحداث داخل البلاد أو خارجها ، توعية الأفراد تجاه بعض الأمور وتحذيرهم من القيام بأفعال معينة ، يظهر  أثر وسائل الإعلام في المجتمع في توصيل المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة ، ومن خلال وسائل الإعلام يتم وضع الثقة بداخل الأفراد ما دامت المصداقية مازالت موجودة.

قد تقوم وسائل الإعلام بعمل إعلانات لمنتجات وترويجها وتشجيع الأشخاص على شراء تلك المنتجات ، وذلك مقابل عائد مادي حسب نوعية وسيلة الإعلام ، فهي وسيلة للحصول على الأموال وزيادة النشاط وتوسيعه ، كما أنه يقوم بتثقيف الشعب من خلال عرض المعلومات في عدة موضوعات مختلفة ، وقد تكون هذه المعلومات اجتماعية أو دينية أو سياسية أو أقتصادية ، قد تقوم بعرض بعض وسائل الترفيه من خلال عدة برامج ترفيهية مختلفة الأعمار ، كما أن وسائل الإعلام قد يتم التواصل بين الأفراد بطريقة سهلة ومبسطة.

إيجابيات وسائل الإعلام

– لكل وسيلة لها المميزات ولها العيوب فمن مميزات وسائل الإعلام ، ويعد من مميزات وسائل الإعلام أكثرها

– أن لكل وسيلة إعلام لها طريقة لعرض المواد الخاصة بها وتناسب الأشخاص المتابعين له كالراديو وغيره من الوسائل ، فيزداد نسب المتابعين للمحطات والقنوات التلفاز.

سلبيات وعيوب وسائل الإعلام

هناك عيوب أيضا لوسائل الإعلام كما يوجد مميزات لتلك الوسائل الإعلام ، فهناك الكثير من السليبات التي تؤثر على حياة الإنسان ومن صمن هذه السلبيات

– العزلة والابتعاد عن التجمعات ، فكثرة مشاهدة التلفاز والاستماع إلى الراديو يقلل احتكاك بالأفراد والعزلة عن العالم كله ، وكثرة الجلوس أمامه بالساعات يزيد نسب الأمراض النفسية والتعرض للاكتئاب ومشاكل اجتماعية كثيرة أيضا.

– قد تلاحظ في بعض الأحيان وجود محتويات غير مناسبة للأطفال وهذا بسبب عدم المراقبة الجيدة والمحكمة على الأجهزة التي تتعامل معها الأطفال ، هناك بعض وسائل الإعلام التي تجده محددة ومختصرة على مكان معين ، لا تصل إلى أماكن أخرى مثل الصحف والمجلات ، كما تلاحظ محطات الراديو التي تقتصر على قرية معينة أو بلد معينة لا تصل إلى أماكن بعيدة عن هذا النطاق.

– اختلاف الثقافات بين مكان وأخر حتى بين القرى والمحافظات والبلاد أيضا تختلف اللغات ، لذلك تجد وسائل الإعلام لكل بلد مختلفة عن الأخرى حسب المكان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *