طريقة اخراج الغازات من البطن بالتدليك

كتابة: marim آخر تحديث: 10 يناير 2022 , 00:43

كثير من الأشخاص يصابون بصعوبة في إخراج الغازات من البطن، والتي تسبب للمريض ألاما في الصدر و البطن والأمعاء، كما أنها تعمل على جعل البطن تبدو أكبر حجما من حجمها الطبيعي، وقد تعمل الغازات على إصابة الشخص بالعديد من الأمراض الأخرى مثل أمراض عسر الهضم، والجفاف، والرتاج، والاكتئاب، والصداع، والشيخوخة المبكرة، ولطرق إخراج الغازات من البطن سواء بالتدليك أو بطرق أخرى تابع معنا السطور التالية.

أسباب تواجد الغازات في البطن

تتواجد الغازات في البطن نتيجة وجود نشاط للبكتيريا الصديقة المتواجدة في أمعاء المريض، فتتكون تلك الغازات من الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون وسلوفيد الهيدروجين، ونسبة كبيرة من النايتروجين حيث يتواجد بنسبة تسعين بالمائة في المعدة، ومن المفترض أن تقوم تلك الغازات بالخروج من فتحة الشرج أو عن طريق التجشؤ، فالإنسان الطبيعي يقوم بإطلاق الغازات ما يقدر بنحو ستمئة مللتر من الغاز في اليوم، ويتم ذلك على دفعات تتراوح من أربعة عشر مرة إلى خمسة وعشرين مرة.

طرق التخلص من الغازات بالوصفات طبيعيّة

– الشمر: ويتم تناول كوب مغلي منه حتى يساعد على التخلص من الغازات الموجودة بالبطن.

– حبة البركة: وتتم بطريقتين من خلال إضافتها على الطعام، أو من خلال إضافة ثلاث فقرات من زيتها على كوب من القهوة أو الشاي.

– اليانسون: وذلك عن طريق تناول كوب مغلي لمدة خمس دقائق.

– البابونج: البابونج يعمل على تخلص البطن من الغازات.

– التين المجفف: يعمل التين المجفف على علاج الغازات، فقم بتقطيع سبع حبات وإضافة إليها زيت الزيتون والليمون وتترك لمدة ليلة كاملة، ثم قم بتناولها في الصباح قبل تناول أي طعام.

– ماء الزهر: قم بإضافته إلى كوب الماء.

– شاي الزعتر: يعمل على علاج المغص والتخلص من الغازات.

– الكمون: قم بتناول نصف كوب من الكمون قبل كل وجبة بنصف ساعة فهو يساعد على التخلص من الغازات، ولمدة خمسة عشر يوما.

– الكراويا: تناولها كشراب ثلاث مرات يوميا.

– شاي القرفة: قم بتناوله فهو يعمل على التخلص من الغازات والمغص المعوي.

– منقوع الكزيرة: يساعد منقوع الكزبرة على علاج عسر الهضم و علاج الغازات والانتفاخ.

– عصير الليمون الطبيعي بدون سكر.

– البردقوش: من النباتات الفعالة في طرد الغازات.

– مستحلب النعناع.

– البقدونس.

– الثوم المفروم الناعم: تناول الثوم المفروم الناعم قبل النوم فهو يساعد على التخلص من الغازات.

نصائح لتخفيف الغازات

إليك مجموعة من النصائح التي تساعد على تخفيف الانتفاخ والغازات على المدى الطويل:

– أخذ حمام دافئ: تعمل الحرارة الناتجة عن الماء على تخفيف الآم المعدة وتقليل مستويات التوتر، والذي يعمل على أراحه الجهاز الهضمي وجعله يعمل بشكل طبيعي وفعال فيعمل على تقليل الانتفاخات.

– تناول الألياف: قم بزيادة تناول الألياف من أجل الوقاية من الإمساك والانتفاخ، ويجب أن تتم الزيادة بالتدريج من أجل السماح للجسم بالتكيف مع الوضع الجديد في النظام الغذائي، حيث إن زيادة تناول الألياف بسرعة قد يعمل على زيادة الانتفاخات.

– تناول المياه بدلا من المشروبات الغازية، تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من الغازات والسكريات والتي تعمل على التسبب بوجود الغازات في المعدة، لذا يفضل استبدلها بالماء للتقليل من فرص تواجد الغازات والانتفاخات.

– مضغ العلكة: يعمل مضغ العلكة على زيادة وجود الغازات بالجسم، بسبب ابتلاع الهواء أثناء مضغها كما يعمل على زيادة نسبة السكريات الضارة.

– مواعيد منتظمة لتناول الطعام: وتعتبر أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانتفاخات هو عدم ثبات مواعيد محددة لتناول الطعام وتناولها في أي وقت من اليوم، والتحدث أثناء تناول الطعام، أو تناول الطعام بسرعة.

– تقليل الملح: يساعد تواجد الملح على احتباس السوائل بالجسم، مما يعمل على حدوث الانتفاخات بالمعدة وتضخم البطن.

طريقة إخراج الغازات من البطن بالتدليك

قم بتدليك البطن بحركة دائرية وبشكل لطيف من أجل التخلص من الانتفاخات ويمكنك مع تدليك البطن ممارسة الرياضة الخفيفة مثل:

– النوم على الظهر والقيام برفع أحدى الركبتين نحو الصدر، ولف اليدين حول الركبة، كما يجب رفع الرأس قليلا حتى تلامس الركبتين، والتنفس بشكل بطيء، والجلوس بتلك الوضعية لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

– رفع الركبتين معا نحو الصدر، ثم القيام بلف اليدين حول الركبتين، وتوجيه الرأس ناحية الركبتين، وأيضا التنفس بشكل بطيء، والاستمرار على هذه الوضعية لمدة نصف دقيقة.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق