اشهر بدائل لدواء ” بدائل سيبرالكس “

تعد أدوية سيتالوبرام ، وإسيتالوبرام ، الذي يتم بيعها تحت الاسم التجاري سيبرالكس ، وليكسابرو ، من مضادات الاكتئاب المثبطة للسيروتونين . وتستخدم هذه الأدوية بشكل رئيسي في علاج اضطراب الاكتئاب الشديد أو اضطراب القلق العام . ويتم تناولها عن طريق الفم .

وتوجد عدة أشكال وأنواع من مثبطات السيروتونين تلك ، سنتحدث في هذا المقال عنها ، وعن كيفية الاختيار فيما بينها ، وكيف تؤثر في علاج الاكتئاب .

بدائل سيبرالكس

من حسن الحظ إنه يوجد الآن أدوية شبيهة لبعضها البعض ، يكون لها نتائج متقاربة ، ونفس الهدف تقريبًا . وذلك يتيح للطبيب تحديد أفضل أربعة علاجات تقريبًا لكل مريض ، من خلال تحديد الآثار الجانبية الفردية ، والنظر إلى التكاليف ، وتفضيلات المرضى ، لتحديد أفضل علاج . وكذلك يقارن الأطباء استجابة المريض إلى الدواء وما إذا كان استجاب إليه أم لا . وذلك بشرط أن يكون انتظم في تناوله شهر على الأقل . حيث أن نتائج أدوية الاكتئاب تظهر بعد ثلاثة أسابيع .

ومن الأدوية البديلة لسيبرالكس ، وتم التوصية بها من قبل الأطباء : سيليكسا (سيتالوبرام) ، وسيمبالتا (دولوكستين) ، وإيفكسور (فينلافاكسين) ، وإكسيل (ميلناشيبران) ، ولوفوكس (فلوفوكسامين) ، وبروزاك (فلوكستين) ، وسيروكسات (باروكستين) ، وريمون (ميرتازابين) ، وزيبان (البوبروبيون) .

معلومات عن الاكتئاب

ما هو الاكتئاب ؟

الاكتئاب هو مرض يصيب الدماغ . ينتج من العوامل البيئية المحيطة ، مثل : الإجهاد ، والضغوطات النفسية ، والأجواء السلبية المحيطة ، كل ذلك قد يسبب الاكتئاب بدرجات متفاوتة . ويختلف الاكتئاب عن الشعور بالحزن ، أو الحاجة إلى الانعزال بين الحين والآخر . حيث يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالحزن ، ونقص الطاقة ، والشعور الدائم بالتعب ، أو صعوبة في الاستمتاع بالأنشطة دائمًا .

ويعد الاكتئاب مشكلة خطيرة ، ولكنها قابلة للعلاج ، لذا لا ينبغي تجاهلها . وهناك العديد من خيارات العلاج للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب . وليس كل من يعاني من الاكتئاب يشعر بالحزن أو التعب . بل يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب الأخرى :

أعراض الاكتئاب

يعد من أعراض الاكتئاب : حدوث تغييرات في عاداتك اليومية ، مثل عدم القدرة على النوم بشكل جيد ، أو النوم أكثر من المعتاد . وأيضًا قلة اهتمامك بالأنشطة التي تستمتع بها عادةً . وعدم تناول الكثير من الطعام ، أو تناول المزيد فوق حاجتك ، سواء كنت جائعًا أم لا . كما تسيطر مشاعر اليأس القوية على المريض ، ويشعر بأن حياته لا قيمة لها أو ميؤوس منها . كما يجد صعوبة في التفكير أو التركيز ،  ويشعر بالذنب المفرط دون سبب ، وتراوده أفكار الانتحار دائمًا .

مثبط السيروتونين

إن مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRIs) هي نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب . وهي واحدة من أكثر أنواع الأدوية شيوعًا التي يتناولها الأشخاص المصابون بالاكتئاب . وتعمل عن طريق التأثير على مادة كيميائية في عقلك تسمى السيروتونين ، ويساعد السيروتونين على التحكم في مزاجك ويجعلك تشعر بالرضا .

تأثير أدوية الاكتئاب على المرضى

تختفي أعراض الاكتئاب بشكل كامل لنحو واحد من كل ثلاثة أشخاص يتناولون أدوية الاكتئاب ، ولا يعلم الأطباء سبب ذلك ، أو لماذا يستجيب البعض فقط لهذه الأدوية ولا يستجيب لها آخرون . فإذا لم تجد نتيجة من الدواء الذي وصفه لك الطبيب ، فقد يقترح عليك علاجات أخرى لتجربتها .

وتأكد من إخبار طبيبك إذا كان هناك أي مشكلة لديك من تناول الدواء الموصوف ، مثل التكلفة المرتفعة ، أو أو الآثار الجانبية . لكن من المهم ألا تتوقف أبدًا عن تناول الدواء أو تغيير الجرعة دون التحدث أولًا مع طبيبك .

ما هي الحلول المتاحة عندما لا يجدي دواؤك نفعًا ؟

هناك العديد من الخيارات التي قد يقترحها الطبيب للأشخاص الذين لا تتحسن أعراض الاكتئاب لديهم بشكل كافٍ من العلاج بمثبطات امتصاص السيروتونين ، وهي :

زيادة الجرعة : أي زيادة عدد الأقراص التي تأخذها ، أو شراء نفس الدواء لكن تركيز مادته أقوى . لكن من المهم عدم زيادة كمية الدواء أبدًا دون أن يخبرك طبيبك بذلك .

التبديل إلى عقاقير مختلفة : قم بالتبديل إلى نوع مختلف من مضادات الاكتئاب التي يقترحها عليك الطبيب .

أضف دواءًا مضادًا للذهان إلى مثبط السيروتونين : حيث تعمل الأدوية المضادة للذهان من خلال التأثير على الطريقة التي تعمل بها بعض المواد الكيميائية في دماغك . وأخذ دواء مضاد للذهان لا يعني أن لديك الذهان .

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لأدوية الاكتئاب ؟

تعد العديد من هذه الآثار الجانبية مؤقتة . ويمكن لطبيبك اقتراح طرق لتقليل أي آثار جانبية قد تكون مزعجة لك . وتلك الآثار الجانبية هي : الصداع ، وجفاف الفم ، والدوخة ، والضعف ، وحدوث مشاكل جنسية ، والشعور بالقلق ، وعدم الإحساس ، وزيادة الوزن ، ووجود مشاكل في النوم ، والشعور بالتعب ، أو انخفاض الطاقة ، واضطراب المعدة ، والتفكير أو محاولة الانتحار .

كما قد تسبب الأدوية المضادة للذهان : زيادة الوزن ، وارتفاع الكوليسترول في الدم أو الإصابة بمرض السكري ، والذي يمكن أن يكون سبب في زيادة الوزن . بالإضافة إلى حركات لا يمكن السيطرة عليها ، مثل التشنجات اللاإرادية والهزات .

العلاج الأفضل للاكتئاب

هناك العديد من الخيارات التي تعمل على علاج الاكتئاب . ولكن ليس هناك ما يكفي من الأبحاث لمعرفة ما هو الخيار الذي قد يكون أفضل في حالة عدم نجاح أحدها بما فيه الكفاية . لكن التحدث مع طبيبك عن الخيارات المتاحة أمامك وعن العلاج الذي يجب عليك تجربته بعد ذلك يعد الحل الأفضل . حيث أن هذه العلاجات تعمل بشكل مختلف لكل شخص عن الآخر . وقد تحتاج إلى تجربة العديد من العلاجات للعثور على العلاج المناسب لك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *