تفاصيل عودة الطلاب للمدرسة لعام 1441 هجري

يلقي  هذا المقال الضوء على مواعيد الدراسة المتعلقة بعام 1441 هجريًا / 2020 ميلاديًا ، في المملكة ، بما في ذلك موعد بدء الدراسة ، والإجازات الرسمية ، ومواعيد الاختبارات ، والمزيد من التفاصيل بعد تعديل وزير التعليم “الدكتور حمد آل الشيخ” للتقويم الدراسي مؤخرًا .

موعد بدء الدراسة عام 1441 هجريًا

المفترض إن إجازات نهاية العام الدراسي الماضي قد بدأت في المملكة منذ 27 – 8 – 1440 على أن تتم العودة للدراسة يوم 2 – 1 – 1441 ، وهو ما يوافق ميلاديًا 1 – 9 – 2019 . مع بعض الشروط التي وضعتها وزارة التعليم لضمان عام دراسي متوازن ، وهذه الشروط هي :

الدراسة الصيفية : يتم تقسيم الدراسة إلى فصلين دراسيين ، ويتم احتساب وقت مخصص للدراسة الصيفية عند الحاجة .

مدة الدراسة : لا تقل عن أربعة أشهر لكل فصل دراسي ، بما في ذلك الاختبارات النهائية .

الاختبارات : تستغرق الاختبارات لكل فصل دراسي حوالي نصف شهر (أسبوعين) ، ويمكن تقديم موعدها إذا دعت الحاجة لذلك ، عن الموعد المقترح من الآن .

الإجازات في العام الدراسي (1441 هجري – 2020 ميلادي)

يتخلل هذا العام الدراسي  3 إجازات مختلفة ، ويبلغ عدد أيامها 40 يومًا . وهذه الإجازات هي :

إجازة اليوم الوطني : يوم أثنين ، بتاريخ 24 – 1 – 1441 ، وهو ما يوافق ميلاديًا : 23 – 9 – 2019 .

إجازة منتصف العام : توافق يوم خميس ، وتبدأ من يوم 7 – 5 – 1441 إلى يوم 23 – 5 – 1441 . أي من يوم 2 – 1 – 2020 إلى 18 – 1 – 2020 .

إجازة عيد الفطر : توافق يوم خميس ، وتبدأ من يوم 14 – 9 – 1441 إلى 7 – 10 – 1441 ، أي من يوم 7 – 5 – 2020 إلى يوم 30 – 5 – 2020 .

وتبدأ إجازة نهاية العام يوم الخميس 19 – 10 – 1441 ، وهو ما يوافق ميلاديًا : 11 – 6 – 2020 .

موعد اختبارات العام الدراسي 1441 هجريًا

تستغرق الاختبارات حوالي أسبوعين ، ويكون هناك موعد مقترح لبدئها ، مع احتمالية تعديله إذا دعت الحاجة . وبناءً على ذلك فإن المواعيد المحددة إلى الآن لاختبارات الفصل الدراسي الأول ، واختبارات نهاية العام هي :

اختبارات الفصل الدراسي الأول : تبدأ من يوم 25 – 4 – 1441 ، وهو ما يوافق ميلاديًا : 22 – 12 – 2019 .

اختبارات نهاية العام (الفصل الدراسي الثاني) : تبدأ 10 – 10 – 1441 ، وهو ما يوافق ميلاديًا 2 – 6 – 2020 .

التخطيط لدراسة فعالة هذا العام

الأدوات الدراسية : يتميز بداية العام الدارسي في المملكة بامتلاء المكتبات بالطلاب . حيث يطلب المعلمين منهم شراء أدوات محددة ، مثل المجلدات والدفاتر ، وغير ذلك . احرص على اختيار تلك الأدوات بعناية ، وابحث عن الأدوات التي ستساعدك على التدوين والدراسة بتنظيم ومتعة أكثر .

راقب الجدول الدراسي : فيما سبق سردنا أهم المواعيد المتعلقة بهذا الفصل الدراسي . تأكد من تنظيم دراستك وفقًا لها ، وحدد موعد مبكر تبدأ فيه المراجعة بناءً على مواعيد الاختبار . وكذلك نظم الأنشطة التي تريد ممارستها في أيام الإجازات ، خاصةً التي تستغرق وقتًا طويلًا . وسيساعدك هذا على إدارة وقتك بشكل جيد ، وهذا هو مفتاح الدراسة الفعالة .

اطلع على منهجك الجديد : حيث تصدر المدارس عادةً الكتب الدراسية قبل بدء الدراسة ، وننصحك بالاطلاع عليها فور استلامها ، حتى تقرر مبكرًا المواد التي ستحتاج منك جهدًا أكبر من غيرها ، أو ما إذا كنت ستستعين بفصول التقوية أم لا ، حتى تمنح نفسك الوقت الكافي للتفكير ، بدلًا من اكتشاف ذلك في وقت متأخر .

لا للتسويف : خذ عهدًا على نفسك من الآن بأنك لن تؤجل دراسة أي شيء إلى الأيام الأخيرة . وتذكر بأنك ندمت العام الماضي على تأجيلك بعض الأجزاء  . وستلاحظ التأثير الإيجابي لذلك على درجاتك ومستواك الدراسي طوال العام ، ليس فقط في الاختبارات .

استمع لرأي معلمك بك : سيسعى معلميك دائمًا إلى تحسين مستواك ، والإشارة إلى نقاط الضعف لديك وكيفية تطويرها ، فإذا كانت لديك تلك الرغبة في التميز ، استمع إلى ما يقولونه لك ، وافعله . واحرص دائمًا على التواصل معهم .

ضع قائمة للأهداف الأكاديمية : اكتب قائمة بالأهداف التي تريد تحقيقها في العام الدراسي القادم ، فعندما تدون كل هدف ، ستكون قادرًا على التخطيط وإدراك ما عليك القيام به للتحضير له . حيث يمكن أن يكون لوجود هذه القائمة قوة دافعة ومحفزة لمساعدتك على العمل لتحقيق هذه الأهداف ، من خلال الاجتهاد في الدراسة .

وفي النهاية ، فإن كل عام دراسي جديد يمثل فرصة لبداية جديدة ، وتكوين صداقات جديدة ، لذا اجعل هذا العام علامة مميزة في تاريخك العلمي ، فلديك الآن فرصة عظيمة ، لا تجعلها تفلت من يدك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *