معلومات عن لعبة سيكونس

تعمل لعبة سيكونس على إمتاع الأشخاص، وتنمية الذكاء والقدرة على جعل الفرد يخطط للمستقبل بشكل أفضل، عن طريق مساعدته على القراءة لما يحدث حوله ومحاولة قراءة ما سيحدث مستقبلا، وهي تمتاز بالتسلية حيث يمكن لأكثر من فئة أن تلعبها بداية من الأطفال الصغار الذين يبحثون عن المتعة والتسلية انتهاءً إلى الكبار الذين يبحثون عن الألعاب التي تتوافر فيها إمكانية إعمال العقل.

محتويات لعبة سيكونس

– لوحة السيكونس
– الأقراص
– الكروت
– التعليمات باللغتين العربية والإنجليزية.

معلومات عن لعبة السيكونس

– مناسبة لسن 7 سنوات فمن فوق.

– قادر على أن يلعبها شخصان أو أثنى عشر شخصا.

– قادر على أن يلعبها شخصان كل اثنان ضد بعض، أو ثلاثة أشخاص كل شخص يلعب لصالحه.

– قادر على أن يلعبها أربع أشخاص، كل فريق يتكون من شخصان أيضا.

– قبل بدأ اللعبة، نقوم بتوزيع الكروت الخاصة بأعداد متساوية على الأشخاص.

– الكروت تشبه أوراق التاروت، لكل شخص في اللعبة نوزع 7 ورقات.

– الفائز هو من يستطيع أن يجعل الأحجار تصطف في صف واحد عمودي أو أفقي بشكل متسلسل.

– إذا كان هناك فريقان يجب أن يجمع الشخصان 5 أحجرة منتظمة، وإن كانوا 3 يكفي اصطفاف 5 أحجرة بانتظام واثنتان مكونان من 4 أحجرة الواحد.

– لو كان اللاعبون 6 أشخاص، مقسمين فريقين يجلس أمام كل شخص أي في واجهته، فرد من الفريق المنافس على أن يكون لكل فريق لون أحجار يميزه فمثلا الفريق الأول يختار الأخضر إذا سيلعب الفريق بأكمله المكون من 3 لاعبين باللون الأخضر، بينما يختار المنافس لون أخر الأصفر أو الأزرق.

– تبدأ اللعبة من شخص واحد، وتسير في اتجاه عقارب الساعة.

– عدد الكروت يعتمد على عدد اللاعبين، فإن كانوا لاعبين يوزع على كل لاعب 7 كروت، إن كانوا ثلاث أو أربع لاعبين فلكل لاعب 6 كروت.

– إن كان عدد اللاعبين 5 أو 6 فلكل لاعب 5 كروت، إن كانوا 8 أو 9 فلكل لاعب 4 كروت، وفي حالة أن وصل العدد إلى أقصاه 12 لاعبا فلكل لاعب 3 كروت.

طريقة لعب السيكونس

– الخطوة الأولى في اللعب، سحب الكارت الأول ولنفترض أنه ظهر الرقم 7 نبحث عن الرقم في اللوح ونضع أحد الأحجار به، يتواجد مكانين وهذه لا تمثل عائق يمكن أن تضع الحجر على أي واحد منهم.

– الخطوة الثانية، تقوم بإلقاء الكارت الذي سحبته جانبا وهو الرقم 7، وتقوم بسحب كارت أخر قبل أن تترك دورك للطرف الأخر.

– الخطوة الثالثة أن يقوم خصمك بسحب ورقة، فلنفترض أنها 3 يبحث عن الرقم 3 في اللوح ويضعها عليه.

– في حالة قمت بتجميع الأحجار في الصف الأول تحتاج إلى 4 أحجار فقط يصطفوا بشكل أفقي أو رأسي للفوز عكس الأماكن الأخرى تحتاج إلى 5 أحجار.

– الشكل الدائري المتواجد يمين ويسار الرقعة الخاصة باللوح لا يعد، نعد من المربع الذي يليه سواء أفقي أو رأسي.

– في حالة كان العد من المنتصف أفقي، تحتاج إلى 5 أحجار مصطفين بانتظام للفوز.

– ورقة الولد ذو العينين K أو كما تسمى في أوراق التاروت الشائب أو الملك غير موجودة على اللوح، ولكنها موجودة على الورق فائدتها أنه في حال سحبه من طرفك تقوم بإفساد لعبة خصمك وتحرك حجره الخاص الذي تختاره لتبعده عن فوزه وإكمال الأحجار المصطفة إلا إذا كانت أحجار خصمك كاملة.

– الولد ذو العين الواحدة j أو الولد كما تسمى في العامية، في حالة قمت بسحبه تقوم بتحريك أحد أحجارك التي تختارها بعشوائية وتضعه في مكان آخر ليساعدك على تسهيل فوزك لكي تكمل 4 أو 5 أحجار مصطفين بانتظام.

– لا يسمح بوضع حجر فوق حجر أخر، في حالة قمت بوضع الحجر ونسيت أن تسحب ورقة التاروت ولعب خصمك فلا يسمح لك بسحب الورقة مرة أخرى.

– إذا كان الكارت الذي أخذته في دورك يتواجد عليه أحجار بالمكانين الخاصين به، يعتبر كارت ميت قم بوضعه جانبا وأسحب غيره وأستكمل دورك.

– في حالة قمت بسحب كارتين ميتين، يجب أن تنتظر دورك القادم بعد أن يلعب خصمك فلقد فوت دورك.

– في حالة قامت الكروت بالنفاذ يتم جمع الكروت وإعادة توزيعها بعشوائية أو كما تسمى تفنيطها، وإعادة التوزيع من جديد.

– الجوكر، كارت إضافي يمكن أن يوضع في الأوراق بعد موافقة الطرف الأخر، يسمح لك في حالة قمت بسحبه أن تسحب قطعة من قطع منافسك الحجرية وتقوم بوضع حجرك مكانه.

– الميكر، ورقة إضافية أيضا توضع بموافقة خصمك وتسمح لمن خرجت له بأن يستبدل مكان قطعة من قطع خصمه بمكان قطعة من القطع الحجرية الخاصة به في اللوحة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *