لماذا يكون دم الدورة اسود وثقيل

الحيض أو الدورة الشهرية هو نزيف مهبلي طبيعي يحدث للمرأة كل شهر استعدادًا للحمل، و إذا لم يحدث الحمل ، تخرجه بطانة الرحم عن طريق المهبل. وتبدأ الدورة الشهرية عادة ما بين 11 و 14 عامًا وتستمر حتى انقطاع الطمث عند سن 51 عامًا تقريبًا.

تبدأ الدورة الشهرية من أول أيام الحيض وتنتهي مع بداية الحيض التالي ويبلغ متوسط الدورة 28 يومًا ويكون الوقت المحدد لنزول الدورة من 3 إلي 5 أيام.

أعراض الدورة الشهرية

-آلام البطن أو تقلصات الحوض
-آلام أسفل الظهر
-انتفاخ والتهاب الثديين
-آلام الصداع ووجع في الرأس
-ظهور البثور والحبوب في الوجه
-الميل إلى تناول الأطعمة والحلويات
-الشعور بالإجهاد والغثيان
اضطرابات النوم
-القلق والتوتر وتقلب المزاج
-السلوك العدواني وصعوبة التركيز

مراحل الدورة الشهرية

-تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من نزول الدم إلي نهاية نزول دم الحيض حيث يتم إفراز الهرمون الرئيسي المسئول عن تحفيز المبيضين لإنتاج البويضة الناضجة.

-يبدأ الرحم في مرحلة التبويض الجديدة وفي هذه المرحلة يتم إفراز هرمون الاستروجين الذي يساعد علي تقوية جدار الرحم لاستقبال البويضة الملقحة.

-تحدث عملية التبويض غالبًا في اليوم الرابع عشر من بداية نزول دم الحيض وتبدأ البويضة في الخروج إلي قناة فالوب ثم إلي الرحم لانتظار الإخصاب.

-يتم إفراز هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون لزيادة كثافة الجدار الداخلي المبطن للرحم واستقبال البويضة الملقّحة، وإذا لم يحدث التلقيح تقل نسبة البروجسترون مما يؤدي إلى عدم انهيار بطانة الرحم وخروجها عن طريق المهبل.

انتظام الدورة الشهرية

تسبب الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض غير المريحة ، وتسمي متلازمة ما قبل الحيض حيث تسبب التشنج، والإرهاق وبعض الآلام في الظهر والبطن وتختفي هذه الأعراض عادةً عند بدء الدورة الشهرية. وقد تحدث مشاكل مرتبطة بالحيض، فقد يشير الحيض الذي يكون ثقيلًا جدًا أو خفيفًا جدًا ، أو الغياب الكامل لدورة ما، إلى وجود اضطرابات الدورة الشهرية.

وتكون الدورة الشهرية غير منتظمة إذا حدث تغير في الوقت بين كل دورة شهرية , فقد دم أكثر أو أقل من المعتاد خلال الدورة الشهرية وإذا حدث اختلاف في أيام الدورة الشهرية.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

-الحمل أو الرضاعة الطبيعية
-النظام الغذائي السيئ وزيادة الوزن
-اضطرابات الغدة الدرقية
-وجود مشاكل في الجهاز التناسلي الأنثوي
-حبوب منع الحمل أو استخدام بعض الأدوية
-ممارسة الكثير من التمارين الرياضية
-عدم التوازن المستمر في الهرمونات
-الحالة النفسية للمرأة
-متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

-تغيير حبوب منع الحمل فبعض الحبوب قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية لذا يُنصح باستخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل.

-ممارسة الرياضة بشكل معتدل وتقليل المجهود البدني.

-فقدان الوزن وتناول الفواكه والخضروات يساعد في انتظام الدورة الشهرية.

-العلاج بالهرمونات حيث نقص أو عدم التوازن في بعض الهرمونات في الجسم يؤدي إلي عدم انتظام الدورة الشهرية.

-يجب استشارة الطبيب في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ ومتكرر.

لون دم الدورة الشهرية الطبيعي

يعتبر اللون الأحمر الفاتح هو لون الدورة الشهرية والذي يدل على أن المرأة بصحة جيدة وأن ولا يكون هناك أي قلق من لون الدم مهما كان فاتح اللون، وفي العادة إن المرأة التي يكون لون دم الدورة الشهرية باللون الأحمر فإنها تكون عادة الدورة الشهرية عندها لا تستمر لمدة طويلة إلى جانب أنها لا تنزل بكميات كبيرة، وهذا يؤكد على أن هذه الحالة هي الحالة الطبيعية والجيدة بالنسبة لفترة الدورة الشهرية.

وقد تلاحظي ألوانًا مختلفة من دم الحيض قد تتراوح بين الأحمر الفاتح إلى البرتقالي والبني إلى الأسود وعلى الرغم من أن معظم الألوان يمكن اعتبارها صحية أو طبيعية إلا أنه في بعض الحالات، قد تدعو للقلق.

أسباب نزول الدورة باللون الأسود

تعاني بعض السيدات من بعض التغيرات التي تطرأ على لون دم الدورة الشهرية، مما يجعلها تصاب بالقلق وخصوصًا إذا تحول لون دم الشهرية إلى اللون الأسود ، فإن ذلك يكون دليل على أن هناك شيء غير طبيعي، ويدل هذا اللون من الدم على أن الرحم فيه مخزون من الدم القديم ويستغرق وقتا أطول لترك الرحم، والذي لم يتم التخلص منه باستمرار، ونزول هذا الدم لا يكون بكميات كبيرة، ولكن إذا زادت كميته عن المعدل الطبيعي فحينها لابد من استشارة الطبيب حيث يمكن أن يكون مؤشر على شيء ما فقد يشير أيضًا إلى احتمال وجود جسم غريب داخل المهبل.

وفي حالات نادرة معينة ، قد تصاب النساء بعدوى تهدد الحياة تُعرف باسم متلازمة الصدمة السمية. وفي حالات نادرة قد يشير الدم الأسود أو الإفرازات المهبلية السوداء إلى سرطان عنق الرحم.

أسباب نزول دم الدورة بقوام كثيف

قد ينزل دم الدورة الشهرية عند البعض بقوام كثيف، وفي هذه الحالة يكون ذلك مؤشر على شيء خطير في جسم المرأة، وقد يكون ناتج عن عدة أسباب صحية، لذلك من الضروري استشارة الطبيب في حالة حدوث أي تغيرات على لون وشكل دم الدورة الشهرية. وتتعدد الأسباب منها:

-الحمل خارج الرحم يتطور هذا النوع من الحمل خارج الرحم ونادرا ما يكون دائمًا ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك النزيف الشديد.

-الإجهاض يعد النزيف الحاد أثناء الإجهاض أمرًا شائعًا ويمكن أن يستمر لفترة طويلة جدًا.

-اللولب نزول الدم الثقيل هو أحد الآثار الجانبية الشائعة من اللولب غير الهرموني وقد تجد أن النزيف يصبح أقل حدة بعد بضعة أشهر من تركيب اللولب.

-الأدوية يمكن أن تؤدي الأدوية إلى مشاكل في تدفق الدم وتدفق الحيض أثقل.

تغييرات وسائل منع الحمل إذا توقفت مؤخرًا عن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية ، فقد تكون الدورة الشهرية ثقيلة للغاية في الأيام الأولى حيث تتكيف دورتك مع التغيرات الهرمونية.

مشاكل في الهرمون يوازن جسمك عادة بين البروجستيرون والإستروجين ، وهما اللذان يلعبان أكبر الأدوار في فترة الحيض. وقد يتسبب ذلك في نزيف حاد حيث يتم التخلص من البطانة أثناء الدورة الشهرية.

بعض أنواع السرطان نادراً ما يكون السرطان في الرحم وعنق الرحم والمبيض هو السبب الوحيد لنزيف حاد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *