بحث عن الرياضيات

تمثل الرياضيات واحد من أهم العلوم المتسلسلة التي تتجه دائما نحو الأمام، بالإضافة إلى أنه واحد من العلوم الرتاكمية، حيث يقال دائما أن علم الرياضيات هو العلم الذي حاضره ومستقبله يعتمد بالشكل الأساسي على البداية والماضي به، وبالتالي فإن علم الرياضيات هو واحد من العلوم التجريدية.

حيث أن تلك العلوم تبني على العلاقات الهندسية والعلاقات الرقمية، وذلك نظرا لأنها تتميز بحالة من الدقة، بالإضافة إلى أنها تعمل على ترتيب الأفكار، فقد ارتبطت الرياضيات بمختلف المعاني المختلفة، بالإضافة إلى أنها في نظر البعض كانت شكل من أشكال المهارات الحسابية، بينما في نظر بعض الأفراد تستخدم في الدراسات العلمية والدراسات الأكاديمية.

طبيعة الرياضيات

كان أحد الرياضيات وهو بانكس قام بتعريف الرياضيات في عام 1965 على أنها ملح الأرض، وبالتالي فهذا التعريف يدل على أهمية الرياضيات، حيث تم تقسيم كل حرف من حروف كلمة ملح بمرده، وبالتالي فنجد أن الرياضيات تصبح علم ولغة وفن وأداة، وبالتالي فيمكننا تقسيم التعريفات كما يلي:

الرياضيات علم

حيث يتميز علم الرياضيات بحالة من المعرفة التي تبنى على التسلسل بالإضافة إلى أنها تبدأ بالمفاهيم وتنتهي بالنظريات والقوانين

الرياضيات فن

حيث أن فن الرياضيات يتدرج من الأفكار ويتسلسل ويتجانس، مام يؤدي إلى بناء المعلومات وتكون معتمدة على بعضها البعض

الرياضيات لغة

حيث أن الرياضيات هي لغة عالمية، حيث تستخدم الرموز الموحدة من أجل إيصال الأفكار بين الأفراد، بالإضافة إلى أنها تساهم في التواصل الفكري بين جميع أفراد المجتمع.

الرياضيات أداة

حيث يكثر استخدام الرياضيات في مختلف المجالات بالحياة اليومية، وبالتالي فهي لها دور في دراسة مختلف الفروع الأخرى، كما تستخدم لتوضيح البيئة التي يعيش بها الإنسان.

أهمية الرياضيات

إن الرياضيات هو ذلك العلم الذي يعتمد على المنهج الفطري الخاص بالعقل البشري، وبالتالي فهي تتحرى الواقع والدقة في التحليل، وبالتالي فهذا الأمر يستخدم نماذج حتى تصل بنا إلى نتائج معينة، وبالتالي فالرياضيات هي مادة دراسية أساسية في الماضي والحاضر والمستقبل ولها أهمية أيضا في مختلف النقاط كما سوف نسرد الآن:

تعد الرياضيات هامة جدا في مختلف المجالات الخاصة بالحياة اليومية، فالفرد هو جزء من المجتمع كما يتوجب على الفرد التفاعل مع الآخرين في هذا المجتمع من أجل معرفة الدلائل التي تحيط به سواء كان هذا الأمر يخص التعامل التجاري أو لا.

تتمثل أهمية الرياضيات في حاجة الدراسات المتخصصة، حيث أنها تحتاج إلى نماذج هندسية وتحتاج إلى معرفة حسابية أساسية، بالإضافة إلى أنها تساعد في الوصول إلى مختلف النتائج ومختلف الاستنتاجات الدقيقة التي يتم الوصول إليها في علم الإحصاء

تمثل الرياضيات حالة من تطوير الدراسات العلمية والإنسانية، بالإضافة إلى أنها تمكن الدارس لها مختلف المهارات الرياضية التي يتم الاعتماد عليها في الحياة اليومية.

تساهم الرياضيات في تنمية طرق التفكير، حيث أنها طريقة للاستدلال الاستقرائي وهو الاستدلال الذي يبدأ بالجزء وينتهي بالكل، كما أن حل المشكلات والمسائل له دور كبير في مرونة التفكير من خلال الممارسة.

أساسيات الرياضيات

يقوم علم الرياضيات على العديد من الأسس والعمليات التي من خلالها يمكن أن يتم حل المسائل الرياضية المختلفة، بالإضافة إلى إيجاد المساحات المختلفة ومن تلك الأساسيات:

الجمع: حيث تستخدم الأعداد منذ القدم من أجل عملية العدم، حيث عندما يتم وضع عنصر جديد إلى مجموعة معينة يجب أن يتم جمعه، وبالتالي فقد عرف علماء الرياضيات الجمع بالعديد من المفاهيم والتي منها إضافة الأشياء والأعداد معا، وقد تتجاوز الأعداد حتى تصل للمقادير الجبرية التي تسمى في هذا الوقت بكثيرات الحدود.

الطرح: ويمثل الطرح أن كل عدد له معكوس جمعي، فعندما يتم جمع عدد مع معكوسة سيكون الناتج دائما صفر، بينما لإيجاد طرح عددين مثل 20 – 9 يتم تبديل العدد بمعكوسة الجمعي وهو (-9)

الضرب: وهو واحد من العمليات التي تقوم على المضاعفة، حيث يتم التكرار ليسمى الحاصل هو ناتج الضرب أي عملية الضرب أيضا هي عملية تبادلية.

الأسس: تعد عملية الأسس واحدة من العمليات الممثلة للضرب، حيث أن الأساس هنا هو العدد مكرر بشكل الضرب.

ويعتبر العالم عمر الخيام هو واحد من عشاق السفر والترحال، بالإضافة إلى أنه العالم الذي استقر في العراق وبالأخص في بغداد، وبالفعل قد بره في الهندسة وبره في علم الجبر، كما أصبح بعد فترة قصيرة من نوابغ علم الرياضيات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    احمد عطية علي عبد الحق
    2019-07-08 at 22:57

    الرياضيات من المواد الهامة جدا في حياتنا ولا نستطيع الاستغناء عنها ، وعلم الرياضيات من العلوم التي تنشط الذهن وتقوي الذاكرة فهو علم الاذكياء ، وتتمثل أهمية الرياضيات في حاجة الدراسات المتخصصة، حيث أنها تحتاج إلى نماذج هندسية وتحتاج إلى معرفة حسابية أساسية، بالإضافة إلى أنها تساعد في الوصول إلى مختلف النتائج ومختلف الاستنتاجات الدقيقة التي يتم الوصول إليها في علم الإحصاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *