اجراءات الاعتراض على نسبة حادث مروري

كتابة: A آخر تحديث: 17 يونيو 2019 , 22:10

النظام المروري يشكل أهمية كبيرة في كل دولة ، خاصة في الدول الكبيرة التي تحتوي على عدد كبير من السكان ، وبالتالي عدد كبير من المركبات أو السيارات ، حيث تؤدي تلك الكثرة في بعض الوقت إلى فوضى عارمة ، ومن الممكن أن ينتج عنها العديد من الحوادث ، التي يشكل بعضها خطر كبير على أرواح العديد من الناس .

لذلك قامت المملكة بإجراء العديد من التعديلات في النظام المروري ، وصرح عنها اللواء محمد البسامي مدير الإدارة العامة للمرور ، وأكد على أن تلك التعديلات أُجريت بغية تصحيح السلوكيات الخاطئة التي تحدث في المرور ،ولكن في بعض الأحيان وبعد إصدار تقرير الحادث المروري ، يكون لأحد الأطراف اعتراض على نسبته ، وسنتناول في هذا المقال إجراءات الاعتراض على نسبة حادث مروري بالتفصيل .

الاعتراض على نسبة حادث مروري

عند وقوع حادث مروري لا بد من التبليغ عنه ، حتى يتم الحكم في ذلك الأمر من قبل فرع المرور التابع للمنطقة ، أو أن يتم التبليغ عن طريق ” نجم ” ، وعند صدور التقرير الذي يحتوى نسبة الحادث المروري ، وتكتشف أنك مظلوم في النسبة المقررة ، يمكنك الاعتراض على هذه النسبة ، وتختلف الإجراءات التي يمكنك من خلالها الاعتراض على نسبة حادث مروري ، في المرور ، أو نجم ، وسنستعرض الآن إجراءات الاعتراض على نسبة حادث مروري في المرور ، أو نجم بالتفصيل .

إجراءات الاعتراض على تقدير نجم

إذا أرادت الاعتراض على تقدير نجم بعد إظهاره ، يمكنك الاعتراض من خلال إتباع الخطوات التالية

1- تتوجه إلى فرع شركة نجم ، وذلك في خلال مدة ثلاثة أيام عمل ، وتصطحب معك تقرير الحادث .

2- تتوجه إلى لجنة الاعتراض ، وتقوم بتقديم وتوضيح اعتراضك على تقدير الحادث .

3- سوف تطلب اللجنة الطرف الثاني للحضور ، وسوف يتم تحديد موعد معه ، وسوف تتوجهون لنجم ،ويتم مراجعة اللجنة .

4- ستراجع اللجنة تقدير المرور ذلك ، بناءً على أنظمة المرور وقوانينها .

5- إذا أرادت الاعتراض مجددًا على قرار اللجنة ، بإمكانك إن تحول التقرير إلى المرور .

إجراءات الاعتراض على تقرير المرور

إذا أردت الاعتراض على تقرير المرور ، عليك بإتباع الخطوات التالية :

1- تذهب إلى فرع المرور الذي سجلت به الحادث وقت وقوعه ، أو أقرب فرع مرور من المكان الذي وقع به الحادث، إذا تم تغطيته من قبل نجم .

2- تتوجه إلى شباك الحوادث عند الوصول ، وتخبر بأنك تريد أن تعترض على تقدير حادث مروري ، وقتها سيتم طلب هويتك للكشف عنها .

3- سيتم الكشف عن رقم ملف الحادث ، وسوف يتم إعطائك ورقة من أجل أن تكتب إقرار .

4- تقدم إقرار : يتضمن الإقرار خطابًا ، يتم فيه توضيح تفاصيل الحادث ورسمه بالتفصيل ، ومن ثم تحديد مواضع الاعتراض على التقدير ، ومن الجدير بالذكر أنك لن تستطيع تغيير ذلك الإقرار فيما بعد ، وإذا تم التوجه إلى المحكمة بعد ذلك ، فسيعتبر ذلك الإقرار أداة يتم الاستناد عليها في الحكم .

5- بعد تقديم الإقرار ، يتم استدعاء الأشخاص الذين لديهم أي علاقة بالاعتراض على التقرير ، ويتم ذلك لمدة ثلاث مرات ، يتم تدوينهم في محاضر ، تثبت أوقات الاتصال وزمانه ، ويعتبر الزمن بين المحضر والآخر هو يوم واحد عمل :

أ- إذا حضر الشخص بالفعل ، يقدم إقرارًا بالحادث ، ويطلب منه المرور أن يدلي بإفادته وأقواله ، إذا قبل النسبة المقررة ، وقتها يكون انتهى موضوع الحادث .

ب- إذا حضر و قدم إقرار ، ولكن هناك أحد الأطراف لم يقتنع بتقدير المرور ، يتم تحويل القرار لهيئة الفصل في المخالفات و الحوادث المرورية .

ج- إذا لم يتم الحضور  لمدة ثلاثة مرات ، يتم كتابة المحضر ، ويتم إيقاف خدماته ، ويتم تحويله بشكل مباشر إلى خيئة النزاعات المرورية .

6- تقوم هيئة الفصل في المخالفات و الحوادث المرورية بدراسة الحادث ، وتعمل على اتخاذ الإقرارات ، وتقوم باعتماد نسبة الحادث ، ويتم ذلك بناءً على أنظمة المرور ، ويتم من خلال هيئة مكونة من رئيس شعبة السير ، ورئيس قسم الحوادث ، ومدير المرور .

7- عند الاعتراض من قبل أحد أطراف الحادث على قرار اللجنة ، يتم تحويل التعامل إلى المحكمة العامة ، والمرور يقوم برفع خطابات للمحكمة ، ويذهب المعترض إلى الدائرة القضائية للحوادث المرورية ، ويتم الحكم في الأمر من قبل القاضي ، وفي حالة أنه تم استدعاء الطرف الثاني ، ولم يتم حضوره على مدار ثلاث جلسات ، يحكم عليه القاضي بشكل غيابي ، وبعد مرور ثلاثين يومًا على الحكم يعتبر قطعيًا لا رجوع فيه .

8- وعند الاعتراض على حكم المحكمة ، يجب تقديم ذلك الاعتراض في وقت لا يزيد عن ثلاثين يومًا ، ويتم النظر في الاعتراض من قبل ثلاثة قضاه .

تعليق واحد

  1. لم يكن لدينا اي معرفة عن نظام المرور وان لير راض بالنسبه التي تشير بانه لايوجد طرف اخر بالحاث بالنسبه ١٠٠\

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى