السعرات الحرارية في خبز الجاودار

خبز الجاودار هو خبز يتم صنعه من طحين الجاودار ويتم مزجه مع طحين القمح، ويشتهر نبات الجاودار بكونه قادر على النمو تحت أي ظروف سواء كانت في درجات الحرارة المنخفضة أو أي ظروف أخرى، لذلك فزراعته تزداد خلال السنوات الحالية وبالأخص في دول أوروبا، كما أنه من النباتات الشتوية والتي يتم حصدها في أخر موسم الربيع، كما إن له الكثير من الفوائد الأخرى والتي منها العمل على التخسيس أو الحفاظ على الوزن.

دور خبز الجاودار في خسارة الوزن

خسارة الوزن تعتمد على تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها، وذلك من أجل تجنب زيادة السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم، ومن مميزات خبز الجاودار أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والتي تعمل على جعل الجسم يشعر بالشبع لفترة طويلة، لذلك فأثبتت الدراسات أنه يساعد كثيرا في خفض الوزن، فعند تناوله يمنح الجسم الشعور بالشبع لمدة تصل إلى 8 ساعات.

فوائد تناول خبز الجاودار

فوائد خبز الجاودار كثيرة جدا فهو يعمل على خسارة دهون البطن، ويساعد على منع تكونها مرة أخرى، كما يساعد على الحد من النوبات التي يتعرض لها مرض ارتفاع السكر في الدم، بسبب تناول الأطعمة التي تعمل على أفراز الأنسولين بالجسم، والتي تعمل على تحفيز الشعور بالجوع، حيث تبين أنه عند تناول خبز الجاودار بشكل منتظم يعمل على الحفاظ على نسب السكر في الدم ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين.

مقارنة بين خبز القمح وخبز الجاودار

خبز الجاودار يحتوي على عدد سعرات حرارية أقل من المتواجدة في خبز القمح، لذلك فهو الأفضل عند محاولة خسارة الوزن، ولكن لا يعني هذا أنه يجب تناوله بكميات كبيرة فالزيادة هنا تعني زيادة عدد السعرات الحرارية أيضا.

السعرات الحرارية في خبز الجاودار

شريحة متوسطة من خبز الجاودار تحتوي على ما يقدر بنحو 70 سعر حراري، كما أنه الشريحة الرقية من خبز الجاودار والتي على قياس 5 بوصات تحتوي على 22 سعر حراري، لذلك فخبز الجاودار من الأفضل أنواع الخبز التي يمكن تناولها عند اتباع نظام غذائي صحي، لأنه يسهل عملية الهضم، كما يعمل على ضبط السكر في الدم.

السعرات الحرارية في التوست الأسمر

متوسط السعرات الحرارية المتواجدة في شريحة متوسطة من التوست الأسمر تبلغ حوالي 80 سعر حراري، وهو ما يعادل المتواجد في خبز الجاودار، لذلك يعد هو الخيار الثاني للاستخدام عند خسارة الوزن، وبالرغم من أن عند محاولة فقدان الوزن فإننا نبحث عن طرق الإقلال في السعرات الحرارية إلا أنه تختلف احتياجات كل فرد من عدد السعرات الحرارية عن الأخر فكل جسم احتياجات مختلفة.

السعرات الحرارية في التوست الأبيض

التوست الأبيض يحتوي على ما يقدر بنحو 80 سعر حراري للقطعة الواحدة، وهذا على حسب قاعدة البيانات المغذية الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، كما انه التوست المصنع في المنزل يتم استخدام به الحليب بنسبة 2% من السعرات الحرارية، والذي ينتج نفس كمية السعرات الحرارية الكلية طالما الحجم في الخبز واحد، أما إذا كان المصنوع منزليا ذات حجم سميك فان هذا يعني أنها تحتوي على 120 سعر حراري.

السعرات الحرارية في البقسماط

البقسماط من الأطعمة التي تصنع من الطحين والتي يتسارع الناس على شرائها ولكن عرف عنها أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث تشمل السعرات الحرارية في البقسماط على ما يلي:

– البقسماط ذو الحجم الصغير جدا والصلب والذي يطلق عليه لقب سناك فانه الأصبع الواحد منه يحتوي على ما يقدر بنحو 8 سعر حراري فقط.

– أما الحجم الصغير من البقسماط الصلب فهو يحتوي على ما يقدر بنحو 21 سعر حراري وهي تعتبر نسبة كبيرة.

– الحجم المتوسط من البقسماط الصلب يحتوي على ما يقدر بنحو 41 سعر حراري.

– الحجم الكبير من البقسماط الصلب يحتوي على ما يقدر بنحو 82 سعر حراري.

– الحجم الكبير جداً من البقسماط الصلب يحتوي على ما يقدر بنحو 144 سعر حراري.

– إصبع البقسماط اللين ذو الحجم الصغير يحتوي على ما يقدر بنحو 74 سعر حراري.

– يحتوي إصبع البقسماط اللين ذو الحجم المتوسط على ما يقدر بنحو 113 سعر حراري.

– الحجم الكبير من أصابع البقسماط اللينة يحتوي على 148 ما يقدر بنحو سعر حراري.

– يحتوي إصبع البقسماط بالزبدة على حوالي 150 سعر حراري وهي عدد كبير جدا من السعرات الحرارية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *